آخر الأخبار

الاردن تصادق على الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري

جوهرة العرب - ابراهيم حمد شريف


أودعت المملكة الأردنية الهاشمية لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  اليوم  التاسع عشر من اكتوبر 2020 م الجاري وثيقتي تصديقها على اتفاقيتين معقودتين في نطاق جامعة الدول العربية وهما:

1.الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري.

2. الاتفاقية العربية لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية ومنع ومكافحة الإتجار فيها.

 اللتين وافق عليهما مجلسا وزراء الداخلية والعدل العرب في اجتماعهما المشترك الذي عقد بالجمهورية التونسية بتاريخ 27/6/1440هـ الموافق 4/3/2019م.

وتهدف "الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري" إلى تعزيز التعاون العربي في منع ومكافحة الاستنساخ البشري وكشفه بكل أشكاله وأنواعه، وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها، 

 كما تهدف "الاتفاقية العربية لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية ومنع ومكافحة الإتجار فيها" إلى تعزيز التعاون العربي في تنظيم عمليات نقل وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية ومنع ومكافحة الاتجار بها.

وقام بإيداع وثيقة التصديق سعادة الوزير مفوض/ علي محمد أنور البصول نائب السفير والمندوب الدائم للمملكة الأردنية الهاشمية لدى جامعة الدول العربية.

وتدخل الاتفاقيات حيز النفاذ بعد مضي ثلاثين يوما من تاريخ إيداع وثائق التصديق أو القبول أو الإقرار من سبع دول عربية لدى الأمانة العامة وذلك عملاً بالمواد الختامية لهذين الاتفاقيتين.