آخر الأخبار

الباحثة الاجتماعية والكاتبة الأردنية الدكتورة رجاء الحسن في ضيافة منتدى مهنة التنفس الافتراضية

بمحاضرة بعنوان معا نحو حياة زوجية وأسرية مستقرة

خاص جوهرة العرب - متابعة : سحر حمزة             

أستضاف منتدى مهنة التنفس الافتراضي عبر موقع التواصل الاجتماعي الواتس أب الدكتورة الأردنية والباحثة الاجتماعية رجاء الحسن في محاضرة تثقيفية بعنوان "معا نحو حياة زوجية وأسرية مستقرة بمشاركة عدد من أعضاء المنتدى في مقدمتهم الدكتور حازم صيام رئيس المنتدى .


في بداية الأمسية التثقيفية استعرضت الدكتورة رجاء الحسن أهم محاور المحاضرة التي ترتكز على طرق وكيفية بدأ بناء الحياة الزوجية الناجحة وهي مرحلة الاختيار للزوجين ومرحلة الخطوبة وما يتخللها من سلوكيات قد تكون غير مكشوفة لكليهما ثم مرحلة الزواج ما يتخللها من تحديات في حياتهما الجديدة وما بعد الإنجاب وتكوين الأسرة الناجحة والطرق الصحيحة في تربية الأطفال وإعدادهم للمستقبل وكيفية تكوين العلاقة بين الوالدين النموذج القائمة على الاحترام المتبادل بينهما وما يمثلانه من قدوة الحسنة التي يقلدونها حين يكبرون وما يخرجون من شخصيات مقلدة لأبويهم .

وأكدت د الحسن على أهمية بناء الحياة الزوجية على أساس المودة والرحمة والتفاهم والوفاق والاتفاق في القرارات الأسرية وعدم المشاحنات أمام الأبناء تؤثر على مستقبلهم مشيرة إلى تأثير المشكلات الزوجية على كيانها والتهديدات التي قد تلحق الأسرة جراء ذلك بالطلاق والانفصال بين الزوجين.

شملت مختلف جوانب الحياة الزوجية التي تعد مرجعاً للمتزوجين والمقبلين على الزواج، في جميع أمور حياتهم، وما قد يصادفهم في الحياة، التي تناولت من خلالها عدة محاور رئيسة، منها: أسس اختيار الزوج والزوجة الصالحة باعتباره من أهم مقومات الزواج الناجح.

 و تطرقت الدكتورة الحسن إلى مرحلة الاستعداد للارتباط، وتعدد الأدوار التي تندرج فيها ثقافة الواقعية في الحياة الزوجية (الرومانسية، الواقعية)، التخطيط والتنظيم الجيد لاحتفال الزواج، الزيارات والمقابلات الأولية مع الطرف الآخر، وأخيراً قدمت للمشاركين أسس وقواعد التعارف بين الأهل.

مشيرة إلى جوانب الحياة الزوجية التي تعد مرجعاً للمتزوجين والمقبلين على الزواج، في جميع أمور حياتهم، وما قد يصادفهم في الحياة، مشيرة إلى عدة محاور رئيسة، منها: أسس اختيار الزوج والزوجة الصالحة باعتباره من أهم مقومات الزواج الناجح.

 

من جهته أكد الدكتور حازم صيام رئيس المنتدى خلال كلمة له على هامش المحاضرة على أهمية مثل هذه المحاضرات التثقيفية ودورها في تعزيز دور أعضاء المنتدى أسريا ومجتمعيا وكذلك في تحقيق أهدافه الإستراتيجية وتعزيز التعاون مع شركائه من الأعضاء مشيدا بما قدمته الدكتورة رجاء الحسن من عرض وصور توضيحية حول العلاقات الزوجية والأسرية وما تحدثت به من تجارب عملية من خلال ممارستها كأم ومربية وزوجة ناجحة وكمستشارة للعديد من الحالات الإنسانية و الأسرية التي تعاونت معها في حياتها.

وفي ختام الأمسية أجابت الدكتورة رجاء الحسن على استفسارات المستمعين والمتابعين للمحاضرة مثمنة جهود المنظمين لها ومعربة عن شكرها الجزيل لرئيس المنتدى الدكتور حازم صيام الذي أثنى علها وثمن جهودها المبذولة في هذه الأمسية الاستثنائية الثرية بالفوائد للأسرة والمجتمع عامة .