آخر الأخبار

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يقر توصياته بشأن هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف في جلسته الثانية

جوهرة العرب 

 الشارقة في 17 أكتوبر 2020 /
أقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في جلسته الثانية التي عقدها من يوم الخميس الموافق الخامس عشر توصياته بشأن مناقشة سياسة هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف وذلك ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي العاشر.
بدأت وقائع الجلسة بعد أن تم أخذ كافة الاحتياطات ودواعي السلامة العامة والتباعد الجسدي وتطبيق كافة التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة للحد من فيروس كورونا بكلمة ألقاها سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري هنأ فيها المجلس على تجديد شهادة المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة الآيزو 9001:2015م قائلا: يسعدني أن أتقدم بتبريكات وبالتهنئة القلبية لأنفسنا أولاً وللمجلس الاستشاري- بجميع أعضاءه وعضواته وأمانته العامة بكافة إداراتها وأقسامها وموظفيها- ثانياً، بمناسبة تخطي المجلس مرحلة التدقيق لتجديد شهادة المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة الآيزو 9001:2015م، كأول جهة برلمانية على مستوى الوطن العربي والتي حصل عليها المجلس في عام 2017م وذلك بتحقيق متطلبات صلاحيتها للثلاث سنوات القادمة بإذن الله، كما ونتمنى لمجلسنا الاستشاري المزيد من الإنجازات والمبادرات التي تحقق الريادة والتميز في شتى مجالات العمل البرلماني.
بعدها ووفقا لجدول أعمال الجلسة ناقش المجلس مشروع توصياته شأن مناقشة سياسة هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف والوارد من لجنة إعداد مشروع التوصيات.
وقام سعادة محمد علي النقبي مقرر اللجنة بالصعود على المنصة وتلاوة مشروع التوصيات وقال خلال تلاوة مشروع التوصيات : إن المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة قد ناقش في جلسته السادسة من صباح يوم الخميس السادس والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام 1441هـ الموافق عشرون من فبراير لعام 2020م ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي العاشر سياسة هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف بحضور سعادة/صلاح سالم المحمود مدير عام الهيئة ومعاونوه الذين تفضلوا بشرح الانجازات التي حققتها الهيئة من تواصل مع الجهات الحكومية في جمع أرصدة الأرشيف العام والخاص من خلال تطبيق أفضل الممارسات لحفظ ذاكرة الشارقة،،وقدم مدير عام الهيئة تقريرا شاملا استعرض فيها الانجازات منذ تأسيس الهيئة في عام 2010م وعلى مدى عشر سنوات، علاوة على التحديات التي واجهتها الهيئة في تحقيق أهدافها ومستوى الإنجازات المحققة في جمع أكثر من 6 ملايين وثيقة وتنظيم موحد للأرشفة والتوثيق ل (27) من أصل (95) جهة حكومية.
وتابع النقبي ومع قراءة تقرير الانجازات المقدم من قبل الهيئة نرى أن الطموح لايزال كبيرا خاصة وأن وتيرة العمل غير متسارعة لاستيفاء توثيق وارشفة كافة وثائق الدوائر في امارة الشارقة وهنا يكمن أهمية العمل المتوازن بين الأرشفة والتوثيق كون الأرشفة إحدى الركائز الأساسية للارتقاء بالعمل الحكومي.
وناقش أعضاء المجلس بنود التوصيات وفي الختام أقروا توصياتهم بشأن مناقشة سياسة هيئة الشارقة للوثائق والارشيف .
وتوجه سعادة علي ميحد السويدي رئيس المجلس بكلمة شكر قائلا : باسمكم جميعاً أتقدم بخالص الشكر والتقدير لسعادة الأخ د. عبدالله إبراهيم الدرمكي رئيس لجنة إعداد مشروع التوصيات، وكذلك الشكر الجزيل لسعادة الأخ محمد علي النقبي مقرر اللجنة، والشكر موصول للإخوة والأخوات أعضاء المجلس ولكل من ساهم وشارك بملاحظاته وآرائه .. كما أتقدم بالشكر الجزيل لرئيس وأعضاء لجنة مقدمي طلب المناقشة وفي مقدمتهم سعادة الأخ محمد سالم الطنيجي رئيس لجنة شؤون المرافق العامة، على جهودهم المقدرة بالمشاركة في الإعداد والتحضير الجيد لهذا الموضوع الهام والشكر الجزيل للإخوة والأخوات موظفي الأمانة العامة على جهودهم وتعاونهم المُثمر.
وقبل رفع الجلسة أعلن سعادة أحمد سعيد الجروان الأمين العام للمجلس بأن الجلسة القادمة بإذن الله ستكون يوم الأربعاء الموافق 28 أكتوبر 2020م وسيكون موضوعها مناقشة سياسة هيئة الإنماء التجاري والسياحي في إمارة الشارقة