آخر الأخبار

زراعة الزعفران والإستثمار الزراعي مشاريع ريادية انضمت لحاضنة الإبتكار في البحوث الزراعية

جوهرة العرب

وقع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد اتفاقيات  عمل ضمن مبادرة حاضنة الإبتكار الزراعي مع مؤسسة مصادر الأردن التجارية وشركة الإستثمار الزراعي ضمن المشاريع الريادية التي انضمت للحاضنة.

وبين حداد أن إتفاقيات المشاريع المبرمة ذات مواضيع ريادية وتقع ضمن قطاعات حيوية تتمثل بادخال زراعات جديدة كزعفران للحد من الزراعات التقليدية،  وانسجاما مع أهداف المركز البحثية وتماشيا مع أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال تبني أفكار ريادية وابتكارية والارتقاء بها لتصبح مشاريع تنموية مدره للدخل .

واضاف حداد الى ان الحاضنة تتبنى مشاريع ريادية للخريجين من كليات الزراعة لخلق روح الإبداع لديهم وتمكينهم ليصبحوا صانعي لفرص العمل ودعم مشاريعهم الريادية من خلال الخدمات التي يقدمها المركز من فحص عينات تربة ومياه ونبات اضافة للاستفادة من خبرات الباحثين في المركز الوطني للبحوث الزراعية .

ولفت المدير التنفيذي لمؤسسة مصادر الأردن السيد عادل صبح إلى القيمة المضافة التي ستجنيها مؤسسة المصادر من المركز من خلال الاستفادة من خبرات الباحثين ونقل التكنولوجيا الحديثة وتطوير المشروع من خلال التشبيك مع الجهات المانحة والداعمة وتسويق المنتج محليا. 

واضاف  ان الحاضنة ستعمل على توسيع اطر التسويق من خلال الحاضنات المشاركة والتي تختص بالتسويق الإلكتروني. 

وقال المهندس ليث راشد المدير التنفيذي في شركة الإستثمار الزراعي ان الزيادة في افواج الطلبة الخريجين من كليات الزراعة تستوجب علينا البحث عن مشاريع ريادية ونكون صانعي لفرص العمل من خلال المهن الحيوية الأمر الذي سينعكس على المستوى المعيشي للمهندس الزراعي ، مثمنا دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الداعم والرافد للطاقات الشبابية من خلال مساندة المشاريع الزراعية للمهندسين .

واكد السيد موسى الساكت مؤسس مبادرة صنع في الأردن أهمية المساعي الوطنية لكوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية في تبني المشاريع الريادية والتي تعنى بالقطاع الزراعي الإنتاجي والصناعي. 

ومن جهته أوضح المهندس عمار حتر مدير وحدة الملكية الفكرية بان جميع الطلبات المقدمة خضعت للدراسة وبناءا على أسس اعتمدها فريق الإبتكار مع تقديم عرض موجز عن المشروع الابتكاري، لافتا الى ان المشاريع الأخرى سيتم مراجعتها واحتضانها مستقبلا خدمة للقطاع الزراعي.
ونوه رئيس جمعية الرخاء لرجال الاعمال السيد فهد طويلة إلى أن حاضنة الابتكار الزراعي تسرع من عجلة التنمية من خلال الدعم الفني للمشاريع الريادية، مرحبا بشراكة حقيقية بين المركز الوطني للبحوث الزراعية وجمعية الرخاء.