آخر الأخبار

سلطة جودة البيئة تعقد ورشة عمل لاعتماد الخطة الوطنية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة

جوهرة العرب 

 تحت رعاية الأخ جميل مطور رئيس سلطة جودة البيئة، عقد ‏اليوم ورشة عمل عبر برنامج زووم خاصة باعتماد الخطة الوطنية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة وذلك ضمن نشاطات مشروع: إعداد الفصل الخاص بالحد من انبعاثات غازات الدفيئة / الوارد ضمن تقرير الانبعاثات المحدث كل سنتين والممول من صندوق البيئة العالمي والمنفذ بالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي.
 ‏
و شارك في الورشة أعضاء اللجنة الوطنية لتغير المناخ و أعضاء اللجان الفنية المتخصصة المشاركين في إعداد خطط التخفيف الوطنية بالاضافة إلى مجموعة من الخبراء الدوليين من الشركات الاستشارية العاملة حاليا على مشاريع التغير المناخي في فلسطين ومندوبين عن الأتحاد الأوروبي، ومجموعة الخبراء الدوليين المشرفين على المشروع من شركتي بيرسبكتيف / ألمانيا وانتيجرال / مصر.

و شارك في الإجتماع الأخ م. حسام طبيل / ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي و مجموعة من موظفي سلطة جودة البيئة .

وافتتح الورشة م. نضال كاتبه ممثلا عن الاخ جميل مطور مرحبا بالمشاركين في الاجتماع وعددهم 41 خبير وطني ودولي مثمنا حرصهم على المشاركة وذلك في ظل جائحة كورونا التي حالت دون عقد هذه الورشة بشكل وجاهي في رام الله وحالت دون زيارة الخبراء الدوليين إلى فلسطين ومشاركتنا هذه الورشة آملا من الله ان يرفع الوباء عن فلسطين وعن العالم أجمع وأن تعود الحياه إلى طبيعتها في القريب العاجل.

وهدفت الورشة إلى مناقشة الخيارات المختلفة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة في فلسطين وذلك انسجاما مع التزام فلسطين بالعمل على تحقيق اهداف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وأهداف اتفاقية باريس لتغير المناخ. 

وتكمن الأهمية في أن هذه المشاريع تكون مؤهلة للحصول على تمويل من الصناديق الدولية وتساهم في تحقيق أهداف التنمية الوطنية وكذلك أهداف التنمية المستدامة.

وقد تم عرض السيناريوهات المختلفة للتخفيف من الانبعاثات في قطاعات الطاقة والنفايات والصناعه والزراعه والنقل والمواصلات. 

واختنمت الورشة باعتماد الخيارات المقترحة من قبل أعضاء اللجنة الوطنية حيث أن هذه الخطة سيتم ادماجها في خطة المساهمات المحددة وطنيا التي يجري العمل على تحديثها لرفعها لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ قبل نهاية العام الحالي.