آخر الأخبار

مؤسسة الشارقة للفنون تعلن عن الفائزین بمنحة برنامج الإنتاج 2020

جوهرة العرب

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن أسماء الفنانین الفائزین بمنحة برنامج الإنتاج 2020 ، وھو برنامج یھدف إلى دعم الحراك الفني وإنتاج الفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال  
إفریقیا وجنوب آسیا.

وقد حصل على المنحة لھذه الدورة وقیمتھا 200 ألف دولار أمیركي عشرة فنانین ھم: جمانة إمیل عبود، ومحمد عبدالكریم، ونور أبو عرفة، وبسمة الشریف، وعبدالصمد المنتصر، وكوكین أرغون، ونادي باك خواتین للرسم، ومصعب مصباحي،  وفیلیب رزق، ومجموعة سبفیرسف فیلم.
  
ساھم برنامج الإنتاج، الذي یعد أحد مبادرات مؤسسة الشارقة للفنون الرئیسة منذ إطلاقھ، في توفیر التمویل الأساسي والدعم المھني للعدید من الفنانین في المنطقة على مدار السنوات الماضیة، وذلك عبر إتاحة الفرصة لھم لتقدیم مشاریع تجریبیة نوعیة من شأنھا أن تثري النتاج الفني وتنمّي قدرات المتلقي في مقاربتھ الفن وماھیتھ وتجاربھ.
  
وقد جرى اختیار الفنانین الفائزین بالمنحة من قبل لجنة تحكیم دولیة تألفت من المؤرخة الفنیة والفنانة افتخار دادي، والقیّمة لارا خالدي، والقیم أغوستین بیریز روبیو.

وقد كلفت المؤسسة لجنة التحكیم باختیار اثنین إلى ستة مشاریع مقترحة من مجموع المتقدمین للدعوة المفتوحة، لیتقرر في مارس الماضي زیادة عدد المستفیدین من المنحة إلى 10 فنانین استجابة للصعوبات الاقتصادیة التي یواجھھا الفنانون في ظل تداعیات انتشار وباء كورونا في العالم.

ساھمت الدورات السابقة من منح برنامج الإنتاج في زیادة النشاط الفني في المنطقة وخارجھا بشكل كبیر، ومكّنت الفنانین من إنجاز مشاریع طموحة وضخمة كان من الصعب 
إنجازھا من دون وجود ھذا الدعم. حظیت العدید من ھذه المشاریع بحضور في فعالیات عدد من المؤسسات في جمیع أنحاء العالم، ما ساھم في زیادة الرؤیة والوعي بممارسات 
المستفیدین من المنح. ومن ضمن تلك المشاریع: منحة 2010 ذھبت إلى مجموعة "كامب" و"باني عبیدي" عرضت مشاریعھما للمرة الأولى في دوكومنتا (13(؛ منحة 2012 كانت لشون غولیت الذي عرض فیلمھ "خونة" لأول مرة في مھرجان فینیسیا السینمائي 2013؛ وكذلك عمل لیندسي سیرز "لا مكان أقل من الآن" عرضتھ "آرتأنجیل" في لندن، وھو الآن جزء من مقتنیات "آرتأنجیل" في تیت؛ منحة عام 2014 ذھبت لعمل جمانة مناع بعنوان "مادة سحریة تسري في داخلي"، وعرض للمرة الأولى كجزء من معرضھا الفردي في تشیسنھیل غالیري في 2015؛ منحة 2016 كانت من نصیب خالد سبسبي على عملھ "اجلب الصمت" شارك في بینالي سیدني الحادي والعشرین؛ منحة 2018 نالتھا منیرة الصلح على عملھا "الحریة ھي عادة أحاول تعلّمھا"، وعرض لأول مرة في فان أبیموزیم في امستردام عام 2019 .

أطلق برنامج الإنتاج للمرة الأولى عام 2009 بالتزامن مع بینالي الشارقة 9 ،وھو واحد من بین عدة برامج تقدمھا المؤسسة لتوفیر عدد من الفرص للفنانین وممارسي الفن في 
إنتاج وتطویر أعمال إبداعیة جدیدة، ومن ضمنھا الإقامات الفنیة ومنح الأفلام القصیرة ومشاریع النشر.

 تُقدم منح برنامج الإنتاج مرة كل سنتین منذ عام 2010 ،وقد تلقت الدورة الأولى أكثر من 500 طلب، وتم اختیار 28 مشروعاً منھا للإنتاج والعرض في البینالي.