آخر الأخبار

وزارة الإدارة المحلية: 275 مليون دينار ديون على المواطنين لمصلحة البلديات

جوهرة العرب

بدأت اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب الثلاثاء، مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية، لوزارة الإدارة المحلية، بنك تنمية المدن والقرى، بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان.

وقال كريشان، خلال الاجتماع، إن "موازنة وزارة الإدارة المحلية لعام 2021 موزعة بين نفقات تشغيلية ورأسمالية، إضافة إلى نفقات جارية تتعلق بالرواتب"، موضحا أن "النفقات المخصصة للوزارة في الموازنة تصل إلى 140 مليون دينار تقريبا".

وتحدث عن "تقصير من البلديات في تحصيل ما لهم من أموال" التي تبلغ نحو 280 مليون دينار.

أمين عام وزارة الإدارة المحلية، حسين مهيدات، أشار إلى أن "للبلديات ذمما مالية مستحقة على المواطنين تبلغ نحو 275 مليون دينار".

"إذا تم تحصيل هذه الأموال ضمن الحوافز، والتشجيع التي منحتها الحكومة للمواطنين، أتوقع تعويض البلديات ودعمها بما يمكنها من القيام بدورها على أكمل وجه"، وفق مهيدات.

كريشان قال، إنه يعارض إقامة البلديات مشاريع استثمارية لوحدها، "بل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، وهو الذي يدير المشروع الاستثماري". وأشار إلى أن "غالبية ديون البلديات عبارة عن استثمارات فاشلة".

وتوجه وزارة الإدارة المحلية أن تكون المشاريع الاستثمارية في البلديات بالشراكة مع القطاع الخاص، وفق كريشان.

عمال الوطن

وتحدث كريشان عن توجه لتثبيت كل عمال الوطن الأردنيين، لكن ضمن شروط كخطوة لدعمهم.

"التوجه هو تثبيت كل عمال الوطن الأردنيين حصرا" على الرغم من أنه "سيكلف البلديات أموالا كبيرة"، بحسب كريشان الذي أشار إلى تشكيل لجنة لدراسة هذا الأمر.

وقال، إن تثبيت العامل يعني "حصوله على تأمين صحي، وضمان اجتماعي، ويرتفع راتبه إلى نحو 450 دينارا".

مهيدات لفت النظر إلى حصول الأردن على منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 100 مليون يورو لإعادة تأهيل منشآت إدارة النفايات الصلبة، وإنشاء محطات تحويلية جديدة.

أسامة العزام مدير عام بنك تنمية المدن والقرى وهو الذراع الفني والمالي لوزارة الإدارة المحلية، قال إن مجموع الالتزمات المترتبة على كل البلديات حتى نهاية العام الماضي، بلغت 71 مليون دينار.

وتناقش اللجنة المالية النيابية الثلاثاء، أيضا، موازنات وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، ووزارة النقل والدوائر التابعة لها، ووزارة المياه والري والدوائر التابعة لها.

وتناقش اللجنة القانونية، مشروع قانون المحافظة على أملاك الدولة لسنة 2020، ومشروع قانون معدل لقانون نقابة أطباء الأسنان لسنة 2020.

كما تعقد لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية اجتماعا لمناقشة مشروع قانون معدل لقانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية لسنة 2020.

وتتحدث لجنة فلسطين النيابية بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ومدير عام دائرة الأوقاف في القدس، عن آخر التطورات في المسجد الأقصى.

وتزور لجنة الصحة والبيئة الثلاثاء، مستشفى البشير للاطلاع على واقع العمل في المستشفى.

المملكة