آخر الأخبار

وزير الداخلية : دائرة الأحوال المدنية تمثل الأرشيف الرئيسي للدولة الاردنية

جوهرة العرب : عمان 25 تشرين اول  

قال وزير الداخلية توفيق الحلالمة أن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، تمثل الأرشيف الرئيسي للدولة الاردنية بكافة مكوناتها ، ويجب توفير جميع المستلزمات اللازمة لعمليات التحديث والتطوير التي تنتهجها للإرتقاء بعملها وتحقيق الخدمة المثلى للمواطن.
  وأكد وزير الداخلية لدى زيارته الدائرة، اليوم الأحد، ولقائه مديرها العام فهد العموش ، أهمية اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتجويد العمل والتسهيل على المواطنين وفقا للقوانين والانظمة االمعمول بها ، مشيدا في الوقت نفسه بمستوى التطور الذي شهدته الدائرة وتحسين بيئة العمل في الشقين الاداري والفني.
وشدد الوزير الحلالمة على ان أهمية دائرة الأحوال المدنية والجوازات العامة يكمن في ارتباطها المباشر بحياة المواطن وتعاملها مع العديد من القضايا التي تمس مفاصل حياته اليومية ، مبينا أن الدائرة قدمت منذ تأسيسها الخدمات المثلى للمواطنين ، وأن الانجاز فيها تراكمي ومن واجبنا تعظيم الانجاز ، وتطوير ييئة العمل باستمرار ، والتوسع في إطلاق الخدمات الإلكترونية.
وأستمع وزير الداخلية إلى إيجاز قدمه مدير عام الدائرة حول نشأة الدائرة وتطورها وأبرز إنجازاتها وبرامجها التطويرية والخطط المستقبلية لها، مشيرًا إلى أن هدف الدائرة الأسمى هو تقديم الخدمة الفضلى للمواطنين.  
وبين العموش ان الدائرة وخلال فترة التعطيل الحكومي في أزمة كورونا ، استمرت في القيام بعملها جزئيا من خلال مكتب الخدمة المستعجلة وذلك للحالات الانسانية والخاصة وكذلك ادارة السفارات والقنصليات لمتابعة شؤون المواطنين في الخارج ، حيث أنجزت خلال تلك الفترة أكثر من ستة آلاف معاملة ، مبينا أن الدائرة أنجزت اكثر من ثلاثة ملايين معاملة خلال العام الماضي ورفدت الخزينة العامة بحوالي 47 مليون دينار.
وأكد العموش ان الدائرة تسير في موضوع الأرشفة الالكترونية للوثائق التاريخية ، حيث بلغ عدد الملفات التي تم ارشفتها حوالي مليون وخمسين الف ملف فيما بلغ عدد الوثائق التي تم أرشفتها حوالي 53  مليون وثيقة.
وعلى صعيد الخدمات الالكترونية بين العموش ان الدائرة اصدرت اكثر من (200) الف معاملة عبر خدماتها الالكترونية "داخل المملكة وخارجها" ، مشيرا إلى ان الدائرة قامت بالربط الالكتروني بينها وبين السفارات الاردنية في دول الخليج العربي وبعض السفارات الاردنية في الدول الأجنبية ، لغايات التسهيل على المواطنين المقيمين خارج المملكة ، مؤكدا ان مشروع  الخدمات الالكترونية جاء إنسجاما مع التوجهات الحكومية الرامية إلى التسهيل على المواطنين وتماشيا مع خطة التحول الالكتروني للدائرة.           
وجال وزير الداخلية في أقسام الدائرة ، واطلع على سير العمل في مجال استصدار الوثائق والجوازات والخدمات التي تقدمها للمواطنين.