آخر الأخبار

"البرلمانية الأردنية الكازاخستانية" تلتقي السفير الكزخي

البرلمانية الأردنية الكازاخستانية تلتقي السفير الكزخي
جوهرة العرب


أكد رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية - الكازاخستانية، النائب المُحامي رمزي العجارمة، متانة العلاقات الأردنية الكزخية، والتي أرست دعائمها قيادتا البلدين.

وشدد، خلال لقاء الجمعية اليوم الأحد، السفير الكزخي لدى عمان، ايدار بيك توماتوف، على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقينن لا سيما البرلمانية والاقتصادية والسياحية منها، داعيًا إلى تبادل الخبرات بين البلدين، فضلًا عن الاستثمار في الأردن، خصوصًا في مجالي الطاقة والزراعة.

وثمن العجارمة، موقف كازاخستان الداعم لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني فيما يتعلق بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وضرورة استدامة إيصال المساعدات الغذائية والطبية إلى الغزيين.

وأشار إلى أن تحديث المنظومة السياسية، من شأنه تعزيز المُشاركة في الحياة السياسية والحزبية، حيث تم تخصيص 41 مقعدًا من مقاعد مجلس النواب المُقبل الـ138 إلى الأحزاب.


من جهتهما، ثمن النائبين غازي الذنبيات وصباح الدردور، جهود جلالة الملك القاضية إلى ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكدين في الوقت نفسه ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين بمُختلف المجالات.

من ناحيته، قال توماتوف إن العلاقات الأردنية الكزخية مُمتدة منذ أكثر من 30 عامًا، مُشددًا على أنها قوية ومتينة.

وأكد ضرورة تعزيز الفُرص الاستثمارية بين البلدين الصديقين، عارضًا في الوقت نفسه للأحداث المؤسفة التي تعرضت لها بلاده العام 2022، وكيف تم التعامل معها.

وأشار توماتوف إلى توافق بلاده مع الموقف الأردني القاضي بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، مُقدرًا جهود جلالة الملك بشأن ذلك

وأوضح أن بلاده قدمت لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ما يُقارب مليون دولار أميركي.