آخر الأخبار

المطور يناقش بعض القضايا البيئية مع مجالس قرى غرب رام الله /فلسطين

جوهرة العرب 

ناقش رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور في اجتماع عقد اليوم في مقر المؤسسة بالبيرة ، مع رؤساء وممثلي المجالس والهيئات المحلية لقرى غرب رام الله ، بعض القضايا والمشاكل البيئية في المنطقة ، بحضور مدير مكتب سلطة جودة البيئة د. عدنان جودة وعدد ممثلي الأجهزة الأمنية والنيابة العامة والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة .

وأكد المطور خلال الاجتماع بأن المشاكل البيئية تتلخص في مكبات النفايات العشوائية وتكرار الحرق بداخلها وتهرب النفايات من الداخل المحتل وحرق الخردة مشيرا بان المنطقة الغربية تعد من أكثر الأماكن عرضة لتهريب النفايات من قبل بعض المتعاونين .

وأشار إلى تجربة سلطة جودة البيئة في مكافحة ظاهرة حرق الخردة في الخط الغربي من محافظة الخليل حيث كان يصل لها مخلفات كبيرة من الخردة ، وقد بذلنا بالسنوات الماضية الأخيرة جهودا لتقليص عمليات الحرق والتهريب بالتعاون مع الأجهزة الأمنية ، مشددا على ان تهريب النفايات بما تحتويه من مواد سامة وكيماوية هي حرب خفية ضد الإنسان والبيئة والمياه الجوفية بالإضافة إلى تسببها للأمراض .

وقال المطور بأن قوانين البيئة والزراعة وحظر ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية ونظام إدارة النفايات الخطرة الذي تم اعتماده مؤخرا، تشكل قاعدة قانونية لإصدار الأحكام المتعلقة بالمخالفات بحقي مهربي النفايات والمتعاونين ، مؤكدا على تكثيف الجهود مع كافة الأجهزة الأمنية للحد من عمليات التهريب للنفايات وعلى أهمية العمل الجماعي والتعاون مع المجالس المحلية لخلق رأي عام مساند في هذه المناطق لتعزيز الوعي البيئي بمخاطر تهريب النفايات .

وشملت الورشة عرضا قدمته أ. وصال رسلان عن مجمل الانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة من خلال تهريب النفايات الى المنطقة ونقاشا حول كيفية مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية وسبل تعزيز الجهود لوقفها

R. K