رئيس التحرير : محمد الملكاوي - 0795755033
آخر الأخبار

الدكتورة الصيدلانية حنين عبيدات تكتب : مرض السكري المعتمد على الإنسولين

جوهرة العرب - الدكتورة الصيدلانية حنين عبيدات 

مرض السكري من النوع الأول (سكري اليافعين) و المعتمد على الأنسولين، وهو مرض مناعي، يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلايا بيتا في البنكرياس ويدمرها، مما يؤدي إلى تقليل نسبة الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس ، أو عدم إفرازه على الإطلاق ، و الأنسولين هرمون تفرزه غدة البنكرياس لينظم مستوى الجلوكوز في الدم.
يصيب هذا المرض الأطفال و بعض البالغين و نسبة الإصابة به تشكل نسبة قليلة مقارنة بمرض السكري من النوع الثاني والذي يصيب كبار السن.
**أسباب مرض السكري المعتمد على الإنسولين غير معروفة بشكل دقيق و لكن حسب الدراسات العلمية وضحت بأن العوامل الوراثية و الجينية و البيئية و العدوى من فيروسات معينة و الإصابة ببعض الحالات المرضية قد تكون أسبابا للإصابة في المرض.
**أعراض المرض :
فقدان الوزن ، كثرة التبول، الجوع ، تغير المزاج، التعب و التوتر و القلق و صعوبة في التنفس، خلل في الرؤيا، العطش الشديد ، التبول اللارادي عند الأطفال، التهابات في المسالك البولية و الجلد.
** مرض السكري المعتمد على الإنسولين يؤثر على بعض أعضاء الجسم :
**القلب : من الممكن أن يسبب المرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني، و تصلب الشرايين و النوبات القلبية و الذبحات الصدرية و غيرها.
**الأعصاب : قد يسبب المرض اعتلال عصبي و ذلك بشعور الخدر في الأطراف و مشكلة في بعض الأعضاء التناسلية عند الرجال.
**الكلى و العيون : قد يسبب قصور و فشل كلوي، و قد يسبب ماء زرقاء في العين و تلف في شبكية العين الذي قد يسبب العمى و غيرها.
**قد يتعرض مريض السكري الى جروح و اذا تم التهابها و عدم السيطرة عليه من الممكن أن يؤدي الى مضاعفات تسبب قطع العضو الذي فيه الإلتهاب.
**الأدوية التي تعطى لمرضى السكري من النوع الأول :
يعطى المريض هرمون الإنسولين (حقنة، مضخة) مدى الحياة، بالإضافة لبعض الأدوية التي قد تعطى تفاديا لأي مضاعفات قد تحدث مثل : بعض أدوية ضغط الدم يتم وصفها اذا كانت نسبة ضغط الدم عند المريض تهيئه بأن يصاب بضغط الدم يعني من 140/90 أو أكثر، أو و صف بعض أدوية الكوليسترول حتى توازن نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم لأن مريض السكري من النوع الأول معرض لأن يصاب بأمراض القلب، و غيرها من الأدوية التي تناسب كل مريض سكري بناء على تشخيص الطبيب.
(المرض وعلاقته بالزواج)
تأثير المرض على الزوجة :
قد يسبب للزوجة التهابات فطرية و التهابات في المسالك البولية و تكون معرضة لهذه الإلتهابات بكثرة لإن جهاز المناعة يكون ضعيفا.
و تأثير المرض على كلا الرجل و المرأة : إضعاف الدورية الدموية و إلحاق الضرر بالأوعية الدموية و التأثير على الأعصاب في المناطق الحساسة لكليهما فإن ذلك يجعل مستوى العلاقة الزوجية متدنية بينهما، و بهذا يسبب مرض السكري مشاكل نفسية لدى الزوجين ، مثل التوتر و القلق و الإكتئاب و غيرها.
**و في النهاية يجب على مريض السكري من النوع الأول ،الإلتزام بأدويته بالجرعات و التوقيت الدقيق بناء على تعليمات الطبيب و الصيدلاني، و الإلتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، و الإلتزام بالرياضة.

نقلا عن صحيفة الدستور