آخر الأخبار

"ملعقة الحرية ونبات الصبّار" .. رسومات لصور أسرى نفق الحرية تزين جدران غزة .. صور

ملعقة الحرية ونبات الصبّار .. رسومات لصور أسرى نفق الحرية تزين جدران غزة .. صور
جوهرة العرب 

ما زالت صورة انتزاع 6 أسرى حريتهم من سجن جلبوع شمال فلسطين المحتلة، عبر نفق حفر من داخل زنزانتهم، محفورةً في أذهان الفلسطينيين والعرب، وقد لقي الحدث تفاعلًا كبيرًا ووصف بـ”التاريخي”، رغم إعادة الاحتلال اعتقالهم.

وبينما كان الفنان الكويتي ميثم عبدال يكشف عن منحوتته "ملعقة الحرية” تكريمًا لأولئك الأسرى، دأب عددٌ من الفنانين التشكيليين لتزيين جدران قطاع غزة بـ”لوحات جدارية فنية” تحاكي قصة بطولة وشجاعة انتزاع الأسرى الستة لحريتهم.

ورسم الفنانون صورة لسجن جلبوع، الذي بني بشكلٍ هندسي ليكون من أكثر السجون تحصينًا، ويقبع فيه من تصفهم سلطات الاحتلال بـ”الأسرى الخطيرين” وأصحاب المحكوميات العالية.

كما رسم الفنانون صورة لشخص يحتضن "نبات الصبار"، في إشارة إلى تصريح الأسير الذي تمت إعادة اعتقاله محمد العارضة، الذي قال : "كانت أجمل خمسة أيام في حياتي، تذوقت فيها طعم ثمرة الصبار لأول مرة منذ 22 عاماً من مزارع مرج بن عامر،وتجولت في أراضينا المحتلة عام 48″

كما شملت الجدارية الرئيسية التي رسمت على أطراف حي الرمال وسط مدينة غزة، صورا للأسرى الستة ولحظة خروجهم من "نفق الحرية”.

وقال محمد أبو ليلة، أحد الفنانين الذين شاركوا في رسم الجدارية، إنهم أقدموا على رسم هذه الجدارية لرد القليل من الوفاء لأسرى "نفق الحرية”، مضيفًا أن اللوحة تضمنت رسمًا لـ”ملعقة الحرية”، في إشارةٍ للأدوات التي استخدمت في عملية حفر النفق من قبل الأسرى.

وأشار أبو ليلة، إلى أن عملية حفر النفق وانتزاع الأسرى حريتهم شكلت صدمة للاحتلال، وزادت من أهمية قضية الأسرى بالنسبة للشعب الفلسطيني والعالم بأسره، الذين يبحثون عن حريتهم حتى بأبسط الأدوات التي يملكونها، في ظل ما يتعرضون له من تعذيب وتنكيل دائمين من قبل الاحتلال.

ولفت إلى أن قضية الأسرى من أهم القضايا الوطنية والإنسانية التي يهتم بها الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى التفاعل الكبير الذي ظهر خلال الأيام الأخيرة مع نجاح معركتهم أمام السجان والأمن الإسرائيلي، وتوحد الكل الفلسطيني خلف قضيتهم العادلة.

وبين أنه سيتم خلال الأيام المقبلة رسم المزيد من الجداريات التي ستزين "معركة نفق الحرية”، في مختلف شوارع ومناطق قطاع غزة.

جوهرة العرب + وكالات 
  • ملعقة الحرية ونبات الصبّار .. رسومات لصور أسرى نفق الحرية تزين جدران غزة .. صور
  • ملعقة الحرية ونبات الصبّار .. رسومات لصور أسرى نفق الحرية تزين جدران غزة .. صور
  • ملعقة الحرية ونبات الصبّار .. رسومات لصور أسرى نفق الحرية تزين جدران غزة .. صور