آخر الأخبار

حازم صيام يكتب : نفايات مصر أثمن من الذهب(١)

حازم صيام يكتب :  نفايات  مصر أثمن من الذهب(١)
جوهرة العرب _حازم صيام 

نعم .." أن نفايات مصر أثمن من الذهب".. هذا هو عنوان مقالي اليوم الذي يتصدر هذا المقال .. وهي ليست مجرد عبارة أدبيه جذابة.. وليست شعارات رنانة أو أخبارا مبالغا فيها.. وليست مجرد عنوان براق ..فليس كل ما يلمع ذهب.. وما أنحو أليه إنما هو الذهب .. أن هذا الذي أقول هو عين الحقيقة المؤيدة بالحقائق العلمية التي تغطيها الدراسات الاقتصادية وتحصرها المحاسبات المالية والتي تغفل عنها الحكومات لسبب ما.. أو إيثارا للعافية.. أو تغفل عنها لعدم معرفتها بدراسات الجدوى الحقيقية المثبتة.. أو لعدم تصديقها بما هو مطروح لدينا.. أن القضية المطروحة ليست قضيه مصر وحدها وإنما هذه الحلول التي اطرحها تصلح لكل البلاد العربية مثل السودان والصومال واليمن وأيضا حتى البلاد العربية المتقدمة كالسعودية وسوريا والعراق والأردن وغيرها من البلاد التي تعاني من مشكله النفايات أو القمامة.

أننا أمام معضلات عدة وتحديات جمة لن تتحقق إلا باستثمار هذه المخلفات والتي نحن بصددها ومنها هذه العناوين والحقائق العلمية والأهداف التي خلصت إليها ومنها ما يلي :

١_ حلم أن تكون مصر خاليه من المخلفات والقمامة .. وهو ما لم يتحقق ابدآ في أي عصر من العصور لكن تبدو الآن في عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي لنا بارقة آمل وعمل مستمر لا يتوقف أو يتباطأ إلا بما لديه من خطه الأولويات

2_ حلم إكمال صحة ١٠٠ مليون مصري بأكملها.. حقيقيا واقعا ملموسا بحصد الأمراض من مصادرها وهي المخلفات والقمامة والقاذورات.

3_ حلم أن نحصل علي أثمن من الذهب من المخلفات والقمامة وهو الربح والإصلاح الاقتصادي وهو ما سأشرحه بالتفصيل في مقال قادم.

4_ حلم أن يرتدي عمال النظافة مهمات الوقاية ويعملون بشكل آمن بلا مرض أو تلوث وذلك بعدم العمل في المخلفات إلا بترخيص وملابس وقاية مناسبة.

5_ حلم استخراج الذهب الحقيقي وليس الكناية عنه رمزا للثروة وإنما طريقه جديدة لاستخراج الذهب من المخلفات.

6_ حلم توفير إمكانيات جديدة للدولة بعدم تخصيص مبالغ ماليه طائلة لأزاله القمامة وإنما ستقوم بتوفير عملات وعائدات ماليه بتحصيل رسوم لمن يرخص لهم بالعمل في المخلفات والقمامة.

7_ حلم مورد جديد للدولة للتخلص من المخلفات والقمامة بدلا من الإنفاق عليها..ذلك بأن من يحصد المخلفات و القمامة إنما يبددها ولا يستغلها أحسن استغلال وتصب في أيدي عدد محدود من الناس وبدون توفر ما يؤهلهم لذلك.

8_ حلم إخلاء التجمعات السكنية من المخازن المستخدمة لتشوين المخلفات و القمامة التي تجمع من الشوارع كي تشون داخل التجمعات السكنية عن قصد تمهيدا لبيعها أو التصرف فيها والتي هي موجودة بصفه مستمرة ومتعمده ولا يقوم عمال النظافة الحكوميين أو الأمن بالتخلص منها لكونها أصبحت ممتلكات خاصة.

9_ دفع وتنشيط تدفق وانتعاش النشاط السياحي والمحافظة علي التراث الثقافي والأثري والذي أسجل بأسف أن هناك آثاراً كثيرة تحوطها المخلفات والقمامة.

10_ حلم إخلاء أسطح المنازل في مصر من المخلفات والفضلات أو التشويهات مثل تلك العشوائيات الأخرى من المباني غير المرخصة أو العشوائية فنحن الآن بصدد مواجهة معركة جديدة ضد العشوائيات وإنما موقعها الجديد ليس في الأراضي والأحياء العشوائية وإنما فوق أسطح المنازل المرخصة بالفعل.

كل هذه الأمنيات والمطالب حتى الآن مازالت أحلام يقظة لم تتحقق بعد ،في يوم ما يمر علينا في تاريخ مصر ..فهل يمكن أن تتحقق مجتمعه وبلا تكاليف تذكر ..أقول لكم ما أن هذا ما سوف يدر علي مصر دخلا كبيرا من روافد التنمية ومصدرا جديد من مصادر التنمية في مصر لتطويرها ..هذا ما ارجوه . . وهذا ما أتوقعه من خلال ما يراه المصريين والعالم من إنجازات الزعيم المصري عبد الفتاح السيسي وما تحصده مصر الآن من انجازات واقعية .