رئيس التحرير : خالد خطار
آخر الأخبار

في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان

في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
جوهرة العرب
 

 أعلن البرفیسور الھنديّ مجیب الرّحمن من مركز الدّراسات العربیّة
والإفریقیّة من جامعة جواھر لآل نھرو الھندیّة عن إصدار عدد خاصّ وكامل من
المجلّة العلمیّة الھندیّة المحكّمة الفصلیّة الدّولیّة الصّادرة باللّغة العربیّة (ھلال الھند)
(العدد الثالث سبتمبر 2021 (عن الإبداع الأدبيّ للأدیبة العربیّة د. سناء الشّعلان في
ذكرى رحیل والدتھا الأدیبة والأمّ المثالیّة الرّاحلة نعیمة المشایخ.
وعبّرت الشّعلان عن سعادتھا بھذا العدد من المجلّة المخصّص لإبداعھا، وقد أھدتھ
إلى روح أمّھا الأدیبة والأم العظیمة (نعیمة المشایخ) التي تدین لھا بكلّ ما وصلتْ إلیھ
من نجاح وإبداع وإنجاز وسعادة في الحیاة، وشكرت القائمین على الجھد الكبیر
لإصدار ھذا العدد، وعلى رأسھم أ. د مجیب الرّحمن ود. مخلص الرّحمن ود. تجمّل
حقّ.
ومجلّة (ھلال الھند) ھي مجلّة عربیّة إلكترونیّة فصلیّة دولیّة محكّمة، یصدرھا فریق
من الأساتذة والباحثین الھنود بغیة خدمة اللّغة العربیّة نشراً وتطویراً، ویشرف علیھا
نخبة من الكتّاب والأدباء والنّقّاد المتمیّزین من أنحاء العالم لضمان جودة المحتوى
المنشور فیھا . ویرأس تحریرھا أ. د مجیب الرّحمن، ویدیر تحریرھا د. مخلص
الرّحمن، ویشارك في إدارة تحریرھا د. تجمّل حقّ، في حین تتكوّن ھیئة التّحریر من:
الرّوائیّة عائشة بنور، ود. ھناء شبائكي، ود.محمد أجمل، ود. ثمامة فیصل، ومحمد
شمیم النظاميّ، ود. محمد سلیم، ود. محسن عتیق خان، ود. محمد میكائیل. في حین
تتكوّن اللّجنة الاستشاریّة للمجلّة من: د. وفاء عبد الرزاق، وأ. د محمد ثناء الله النّدويّ،
ود. سناء الشّعلان، وأ. د حبیب الله خان، وأ. د حبیب الله خان، وأ. د محمد نعمان
خان، وأ. د رضوان الرّحمن، ود. إشارت على ملا، ود. سعید الرّحمن، وأ. د افتخار
عالم مسعود، ود. سرور عالم، وموضي علي رحّال، ود. عبد الحقّ بلعابد، ود. طھ
محمد صلاح الدّین طھ، ود. نور الإسلام، ومزاج الرّحمن تعلقدار.
وقال البرفیسور مجیب الرّحمن في كلّمة التّحریر في مطلع المجلّة: "العدد الخاص
الماثل بین أیدیكم نقدم فیھ بحوثاً ودراسات نقدیّة عن الأدیبة والنّاقدة الفذّة د. سناء
الشعلان الملقّبة بـ "شمس الأدب العربي وأمیرتھ" التي تتناول معظم جوانب إبداعھا
وفكرھا نقداً ودراسة وعرضاً وذلك انطلاقاً من حرص إدارة التحریر على تخصیص
أحد الأعداد الأربعة للمجلّة في كلّ سنة لرصد المنجز الإبداعيّ والعلميّ والفكريّ لأحد
الكتاب العرب البارزین لیشكل العدد الخاص أرشیفاً مرجعیّاً ووثیقة علمیة مھمة یمكنللباحثین الاستفادة منھا من مصدر واحد، وقد وقع اختیارنا للعدد الأول الخاصّ على
المبدعة الشابة د. سناء الشعلان التي تركتْ، من دون شك، بصمات واضحة ومبھرة
في القصّة والروایة والمسرحیة وأدب الأطفال، وتُعدّ بحقّ أحد أبرز أعلام الأدب
العربيّ المعاصر..."
یقع ھذا العدد من مجلّة في 947 صفحة، ویحتوي على 73 بحثاً علمیّاً أنجزھا
أدباء ونقّاد وباحثون وأكادیمیون من سائر أنحاء العالم.
بدأ العدد بكلمة التّحریر، وبتعریف أدبيّ وشخصيّ وأكادیميّ بسناء الشّعلان وسیرة
ذاتیّة مفصّلة لھا، وحوار مع والدة الأدیبة سناء الشّعلان (نعیمة المشایخ) عن أمومتھا
لابنتھا المبدعة سناء الشّعلان، ونعي من الأدیبة الشعلان لأمّھا الرّاحلة للتّو نعیمة
المشایخ.
توزّعت الأبحاث في العدد على: دراسات عن الرّوایات للكاتبة سناء الشعلان،
ودراسات عن القصص القصیرة للكاتبة سناء الشعلان، ودراسات عن المسرحیّات
للكاتبة سناء الشعلان، ودراسات أخرى.
وحملت الأبحاث العناوین التّالیة على التّوالي في دراسات عن الرّوایات للكاتبة سناء
الشعلان: قراءة في غلاف روایة "أعشقني" للروائیة د سناء الشعلان: بقلم أ. عبد الإلھ
بنھدار، وأبعاد الكون في روایة "أعشقني" لسناء الشعلان بقلم د. خالد الیعبودي، ولعبة
النّسیان والتّذكّر وآلیّات التّشكیل والرّؤیة في روایة "أَدْرَكَھَا النّسیانُ" لسناء الشعلان
بقلم د. أورنك زیب الأعظميّ، والتابوھات في روایة أدركھا النسیان لسناء الشعلان
بقلم أ. د ضیاء غني العبوديّ، و"أصدقاء دیمة" لسناء الشعلان بقلم أ. د إبراھیم
الكوفحيّ، و"أعشقني" سمُوُّ الحب، فَیْض اللغة بقلم أ. مخلوف عامر، وفانتازیا الحكي
وتداخل الخطاب في روایة "أعشقني" للروائیّة سناء الشعلان بقلم أ. د عبد العاطي
كیوان، وقراءة مضادّة في روایة " أَعْشَقُنِي" للأدیبة د. سناء الشّعلان بقلم أ. عبّاس
داخل حسن، والتّجریب في روایة " أَدْرَكَھَا النّسیانُ" للروائیة سناء الشعلان بقلم أ. سلیم
النّجّار، وغرائبیّة ضیاع الذّات وضبابیّة الواقع في روایة "أعشقني" بقلم أ. د سمیر
الخلیل، ّ السرد الأنثويّ من الخیال إلى الحجاج قراءة في روایة "أعشقني" لسناء
الشعلان بقلم أ. حسین أحمد إبراھیم، والخیال العلميّ والحبّ في "البعد الخامس" بقلم أ.
عبد الإلھ بنھدار عن روایة "أعشقني" لسناء الشعلان بقلم د. أحمد بلخیري، وبین
مسرحیّة "البُعد الخامس" بقلم أ. عبد الإلھ بنھدار، وروایة "أعشقني" لسناء الشعلان بقلم
د. عبد الجلیل بن محمد الأزدي، وروایة "أَدْرَكَھَا النّسیان" للشّعلان وصدامھا مع
المجتمع بقلم د. سمیر أیّوب، والمغامرة الجمالیّة للنصّ الرّوائيّ السیرذاتي النسويّ بین
الإبداع والخصوصیة – "السقوط في الشمس/ أعشقني " سناء الشعلان بقلم أ. صبرینة
جعفر، وتیار الوعي في روایة "السّقوط في الشّمس" للرّوائیة د. سناء الشّعلان بقلم أ.
عباس داخل حسن، وروایة "أدركھا النّسیان" ملحمة الشّعوب والأوطان والمھمّشین
والخراب بقلم د. عطا الله الحجایا، وروایة "أعشقني" ملحمة إنسانیّة معاصرة ومستقبلیّة
بقلم أ. م .عدنان علي، وصورة الوطن في روایة "أدركھا النّسیان" للدكتورة سناءالشّعلان بقلم أ. منذر اللالا، وعتبات الأردنیّة (سناء شعلان) في روایة "أدركَھا
النسیانُ" بقلم أ. د. فاضل عبود التمیمي، وأدركھا النسیان لسناء الشعلان وغوایة الحبّ
والخلاص بقلم أ. نزار حسین راشد، والإنسان في روایة د. سناء الشعلان (أدركھا
النسیان): ما بین العتبة ودھشةِ الختام بقلم د. منى محیلان، والخطاب ّ الجنسي في
الروایة النسویة الأردنیة "أعشقني – سناء الشعلان، أنموذجاً" بقلم د. عماد علي
الخطیب، وانطباعات أولیّة عن روایة (أَدْرَكَھَا النّسیان) للدكتورة سناء الشعلان بقلم أ.
عبّاس داخل حسن، وروایة الخیال العلميّ بین فلسفة العتبات النّصیّة والتّواصلیّة
الاجتماعیّة – روایة "أعشقني" لسناء الشعلان مثالاً بقلم أ. د. عواد كاظم الغزي.
في حین احتوى باب دراسات عن القصص القصیرة للكاتبة سناء الشعلان الأبحاث
التالیة على التوالي: ّ جمالية العنوان في قصص سناء الشعلان – مجموعة "قافلة
العطش" أنموذجاً بقلم د. سالم محمد ذنون، وعالم سناء شعلان القصصيّ: بَدْء اللّعب
في المناطق الخطِرة بقلم د. مصطفى الكیلاني، والأسطورة في إبداع الأنثى.....؛ سیف
المقاومة والبحث عن الحریة – دراسة في قصّة "عینا خضر" لسناء شعلان بقلم أ.
وناسھ كحیلي، و ّ التحول ّ والتعرف ّ وجماليات ّ التلقي – قراءة في نصوص سناء
الشعلان القصصیة بقلم أ. د. غنام محمد خضر، و ّ التحلیل الوظائفي والإجراءات
الأسلوبیة وأثرھا في ّ الت ّضام ّ الن ّصي في: (قافلة العطش) للدكتورة سناء الشعلان –
رؤیة نقدیة بقلم د. صالح حمدان، والخروج من سجن الحداثة – قراءة للمجموعة
القصصیة "قافلة العطش" بقلم أ. عمر تیسیر شاھین، والدكتورة سناء الشعلان مع
بقلم أ. خالص مسوّر، والخطاب الحجاجيّ في المجموعة القصصیّة "أكاذیب النّساء" تجربتھا الجدیدة في مجموعتھا القصصیة الموسومة بـ (تراتیل الماء) – دراسة نقدیة
للأدیبة د. سناء الشعلان بقلم أ. عباس داخل حسن، والرؤیة السّردیة في قصص
الشعلان: دراسة تطبیقیّة بقلم أ. محمّد صالح المشاعلة، و ّ جدلية ّ الحب والحرمان في
المتخیلات السردیة – قراءة في مجموعة (أرض الحكایا) لــ سناء الشعلان بقلم د.
فیصل غازي محمد النعیمي، وجمالیّات الصّورة الحسیّة والأیروسیّة في قصّة "الضّیاع
في عیني رجل الجبل" للدّكتورة سناء الشّعلان بقلم أ. عباس داخل حسن، وقراءة في
مجموعة "الذي سرق نجمة" لسناء الشّعلان – انتصار الفكرة واقتناص الشّكل ومغامرة
السّرد بقلم د. زیاد أبو لبن، وكسر أفق ّ التوقع في قصص سناء الشعلان – مجموعة
"الھروب إلى آخر الدنیا" أنموذجاً بقلم أ. د. غنام محمد خضر، ونغمات وتقسیمات على
"تراتیل الماء" مجموعة قصصیّة لسناء الشعلان بقلم د. شوكت علي درویش، وأرض
الحكایا لسناء الشعلان بقلم د. إبراھیم خلیل، و"أرض الحكایا" للقاصّة الأردنیّة سناء
الشعلان نغمة متجدّدة على تراقیم الواقع والأسطورة بقلم أ. مسعودة بن بكر،
واستشراف المستقبل في قصّة "بوابة واحدة لا تكفي" للدكتورة سناء شعلان بقلم د.
شوكت علي درویش، واستلاب الذات وقھر العشیرة – قراءة في مجموعة "قافلة
العطش" لسناء الشعلان بقلم أ. أحمد طوسون، والحبّ والأنفس الثّلاث في "لا قصّة
حبّ للجدار العازل" للكاتبة: د. سناء الشعلان بقلم د. شوكت علي درویش، والقصّةالنسویة/ سناء الشعلان وقصّة قافلة العطش بقلم د. أریج عیسى تلیلان السلیم، والقیم
درویش، والنوازع الإنسانیّة في أقصى توتراتھا – النوازع الإنسانیّة في أقصى ّ الث ّ قافية في مجموعة "قافلة العطش" للدكتورة سناء الشعلان بقلم د. شوكت علي
توتراتھا بقلم د. حسین جمعة، وتجلیّات العشق والكتابة في قصّة "نفس أمّارة بالعشق"
للدّكتورة سناء الشّعلان بقلم أ. عباس داخل حسن، وجرعة إضافیّة من السّجان إلى...
في "السّجان مسجون أیضاً" للأدیبة د. سناء الشعلان بقلم د. شوكت علي درویش، ود.
سناء الشعلان في سبیل الحوریات بقلم د. شوكت درویش، ودراسة في قصّة "نفس
أمّارة بالعشق"للأدیبة د. سناء الشعلان بقلم أ. راویة عاشور، ودلالات المكان في
المجموعة القصصیّة "حدث ذات جدار" للدكتورة سناء الشّعلان بقلم أ. عباس داخل
حسن، وسناء الشعلان قلم یمطر حكایا، الحرمان سوار یطوق قصص تعج بالحیاة بقلم
د. نھلة الجمزاوي، قافلة العطش/ د. سناء شعلان- مفاھیم حداثویة عن "الحب" ومنھا
ما قتل! بقلم أ. عبد الجبار نوري، قافلة العطش لـ سناء شعلان – إستراتیجیّة التّناغم
بین العتبات والنّص بقلم أ. عبّاس سلیمان، قصّة "في القدس لا تشرق الشمس" للدكتورة
سناء الشعلان بقلم د. شوكت درویش، وملحمة الحب والعطش – قراءة في المجموعة
القصصیة "قافلة العطش" لسناء الشعلان بقلم د. رشید برھون، والسرد الغرائبيّ في
القصّة القصیرة النسائیّة بین الجمالیّة والتأویل "أرض الحكایا" لسناء الشعلان نموذجاً
بقلم أ. صبرینة جعفر، و ّ الش ّ خصية المحبطة والمتسلطة والمثقفة في قصص الأدیبة
سناء الشعلان بقلم أ. میزر علي مھدي صالح الجبوري، والعالم ّ القصصي عند الأدیبة
سناء الشعلان بقلم أ. خالد الباتلي، والعوالم القصصیة عند سناء الشعلان (الانفصال
والاتصال) بقلم أ. محمد معتصم، لسناء الشّعلان "الفزّاعة" بقلم أ. یاسر عطیّة،
والقصّ ّ الغرائبي في أرض الحكایا بقلم أ. شاكر مجید سیفو، والأسطورة في إبداع
الأنثى عوالم الحب والحریة – دراسة في قصّة "عینا خضر" لسناء الشعلان بقلم أ.
وناسھ كحیلي، و ّ النزعة الإحیائية في قصص سناء الشعلان بقلم د. عبد المالك أشھبون،
و ّ سرديات الحبّ وشفافیة العوالم في مجموعة "الجدار الزجاجي" لسناء الشعلان بقلم
د. محمد مصطفى على حسانین، وقصص ّ عاطفية وارفة الظلال في "قافلة العطش"
لسناء الشعلان بقلم د. عبد المالك أشھبون.
التالیة: ّ جماليات المسرح في الجامعة، مسرحیة "دعوة على شرف اللون الأحمر" أما في باب دراسات عن المسرحیات للكاتبة سناء الشعلان فقد احتوى عن الأبحاث
لسناء شعلان نموذجاً بقلم أ. صبرینة جعفر، ومسرح ّ الطفل بین الخیال العلمي والتخییل
وملامح مسرح بریخت في مسرحیات د. سناء الشعلان – مسرحیة "دعوة على شرف ّ الفني – قراءة في مسرحیة ھل یأتي العید لسناء الشعلان بقلم أ. د. غنام محمد خضر،
اللون الأحمر" نموذجاً بقلم أ. عباس ب م.
وأخیراً انتھى العدد بباب الدّراسات الأخرى الذي احتوى على البحثین: الكاتبة سناء
الشعلان ومفاتیح النص السردي بقلم د. ولید بوعدیلة، سیكولوجیا الكتابة ّ النسویة 
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان
  • في ذكرى وفاة نعيمة المشايخ مجلّة (هلال الهند) تصدر عدداً كاملاً عن ابنتها سناء الشعلان