آخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يعلن التزامه بتقديم 164 مليون يورو للأردن كمساعدات للعام الحالي

الاتحاد الأوروبي يعلن التزامه بتقديم 164 مليون يورو للأردن كمساعدات للعام الحالي
جوهرة العرب

أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، التزامه بتقديم 164 مليون يورو للأردن كمساعدات مالية للعام الحالي 2021، وملياري ونصف يورو للأعوام السبع المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، في الوزارة، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، حيث اتفقا على إنشاء منصة استثمار جديدة لتحديد مشاريع ذات أولوية.

وتوزعت المساعدات المعلن عنها لهذا العام على؛ 90 مليون يورو كمنح لدعم برامج ثنائية في مجالات تعزيز دور الاقتصاد الأخضر ودعم سيادة القانون ومخصص منحة للناقل الوطني للمياه، إضافة إلى 44 مليون يورو منح جديدة لدعم تدخلات من شأنها دعم الأردن في الاستجابة لتداعيات الأزمة السورية.

وسبق أن التزم الاتحاد في شهر آذار/مارس من العام الحالي بتقديم منح بنحو 30 مليون يورو لدعم الأردن في الاستجابة لتداعيات الأزمة السورية من خلال الصندوق الإئتماني (مدد) لقطاعات التعليم وإدارة المخلفات الصلبة في مخيمات اللاجئين السوريين ومنع العنف القائم على النوع.

وأعلن فارهيلي، أيضا، عن التوجه لإطلاق حزمة إجمالية للأردن بقيمة 2,7 مليار ونصف يورو خلال الفترة 2021-2024، حيث سيوفر الاتحاد الأوروبي منها مبلغا إضافيا كبيرا بشكل سنوي لدعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، بما يعود ذلك بالفائدة على الأردنيين والسوريين، وبما يتماشى مع تعهداته التي أعلن عنها في مؤتمر بروكسل الخامس.

وبين الشريدة أن الأردن يرتبط بعلاقة متينة مع الاتحاد الأوروبي، حيث شهدت نقلة نوعية في السنوات الأخيرة بفضل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني ولقاءاته المتواصلة مع المسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

وشكر الوزير الاتحاد الأوروبي على استمرار توفير الدعم المالي والفني للأردن، موضحا أن "الاتحاد يعتبر من الجهات المانحة الرئيسة للأردن، حيث ساهمت المساعدات التي قدمها في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتنموية للأردن وبرامج ومشاريع في قطاعات حيوية هامة وكذلك توفير منح للدعم القطاعي من خلال الموازنة العامة، ومنح إضافية للمساهمة في تمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين ولتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين وحسب خطة الاستجابة الأردنية".

وشدد المفوض الأوروبي على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مساعدة الأردن في تحمل عبء استضافة اللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي وفر نحو 2.1 مليار يورو لدعم الأردن منذ بداية الأزمة السورية.

- منصة استثمارات جديدة -

واتفق الشريدة وفارهيلي، على إنشاء منصة استثمار جديدة لدعم الاستثمارات الاقتصادية في الأردن.

وأشارا إلى أن المنصة الجديدة ستعمل على سد الفجوة بين تحديد الأردن للمشاريع الاستثمارية ذات أولوية وحشد التمويل لتنفيذها، والاستفادة الكاملة من أدوات تمويل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، والعمل بالتنسيق مع شركاء التنمية الآخرين.

وأضافا أن منصة الاستثمار المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والأردن، المتفق على إنشاءها، خطوة مهمة من حيث تعبئة الاستثمار العام والخاص لدعم المشاريع الرئيسية المتفق عليها بشكل مشترك بين الاتحاد الأوروبي والأردن، مثل مشروع تحلية ونقل المياه في العقبة – عمان (الناقل الوطني)، وجسر الملك حسين.

وأشارا إلى أن سيتم من خلال هذه المنصة تشكيل منتدى مهما لإطلاق المزيد من الاستثمارات للمشاريع المستدامة المستهدفة، ودعم عملية تحديث المنظومة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

- 2.8 مليار يورو منذ 2014 -

وبلغت مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للفترة بين عامي 2014 و2020، ما قيمته 2.8 مليار يورو، في المجالات الداعمة للاستقرار الاقتصادي، والنمو المستدام والقائم على المعرفة، والتعليم الجيد وخلق فرص العمل لتعزيز الحكم الديمقراطي، وسيادة القانون وحقوق الإنسان، والبيئة، وتغير المناخ، والثقافة، والنقل، واستضافة اللاجئين السوريين، والاستقرار والأمن الإقليميين، بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

وقدم الاتحاد الأوروبي للأردن، قروضا ميسرة للمساعدة المالية على المستوى الكلي للمساهمة في تغطية الاحتياجات المالية العاجلة من خلال توفير الدعم المباشر للخزينة بشروط ميسرة جدا وبسعر فائدة منافس وفترة سداد طويلة.

المملكة