آخر الأخبار

صدور كتاب "دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية في استقطاب وحماية الشركات"

صدور كتاب دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية في استقطاب وحماية الشركات
جوهرة العرب 

وقعت الدكتورة القاضية شمس عبد الله العمرو كتابها بعنوان "دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية في استقطاب وحماية الشركات" الصادر عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع المصرية خلال مشاركتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الأربعين الأخيرة بإكسبو الشارقة إلى جانب عرضها لمحتوى الكتاب في المحافل الثقافية في مختلف مناطق الإمارات العربية المتحدة وكان آخرها في سوق الشناصية بالشارقة خلال احتفالية ثقافية تراثية بمناسبة اليوم الوطني الخمسين للدولة .

يقع الكتاب في 100 صفحة من الحجم المتوسط ويحمل العديد من العناوين الهامة المختارة التي جاءت بناء على دراسة مستفيضة قامت بها المؤلفة وضعت فيها مجموعة من القواعد والمبادئ القانونية والاتفاقيات التي تحول دون المساس بحقوق المستثمرين الأجانب من قبل دولة المضيفة لهم ،وتهيئة مناخ واضح لطمأنة المستثمر وحركة رؤوس الأموال .

المؤلفة أهدت الكتاب إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي القائد الملهم صاحب الرؤى الثاقبة من تحويل إمارة دبي إلى مدينة عالمية يشار لها بالبنان حول العالم .

يحتوي الكتاب في طيات صفحاته المائة إضافة إلى صفحة الإهداء صفحتين تمهيد لمحتواه وما يضمنه من دراسة اقتصادية مستفيضة من وجهة نظر قانونية ثم عرض لأهدافها ومنهجيتها ،ثم فصل تعريفي عن الاستثمار النفطي ،وآخر بعنوان جذب وحماية الشركات الأجنبية للاستثمارات النفطية ،ومحتوى عن تعديل بعض بنود القوانين المتعلقة بذلك .

وأهم الأنظمة القانونية للمحروقات والمنبع النفطي والنقل بواسطة القنوات ،وتحويل الملكية عند نهاية العقد أو مدة الامتياز ،ثم فصل متنوع عن التعريف بأنماط العقود النفطية ،وحماية الاستثمارات النفضية ، وضم محتوى مستفيض عن الحماية من المخاطر غير التجارية وعدة مخاطر عرضتها المؤلفة في التعاملات التجارية في موضوع الاستثمارات النفطية.

واختتمت الكتاب بملخص أكدت فيه أن الاستثمار النفطي الأجنبي يلعب دورا هاما وحساسا في أحداث تحولات اقتصادية واجتماعية في الدول المنتجة للنفط في المنطقة والإستنتجات حولها من وجهة نظر خبراء والاستطلاعات والمراقبين الدوليين للمواضيع المتعلقة بالنفط .

وفي الفصل الأخير عرض مختصر للسيرة الذاتية للدكتور القاضية المؤلفة شمس عبد الله العمرو

وقالت الدكتورة القاضية شمس العمرو يعد الكتاب مرجعا للدارسين المتخصصين بالاقتصاد وخاصة طلبة المنتجات النفطية وتأثيرها على اقتصاديات الدول .


 
  • صدور كتاب دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية في استقطاب وحماية الشركات
  • صدور كتاب دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية في استقطاب وحماية الشركات
  • صدور كتاب دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية في استقطاب وحماية الشركات