آخر الأخبار

متابعة أوضاع الأردنيين في كازاخستان ... وكازاخستان تتهم عناصر إرهابية أجنبية بإثارة الفوضى وتؤكد ضمان حقوق الأعراق وسلامة الأجانب / متابعة: المستشار محمد الملكاوي

متابعة أوضاع الأردنيين في كازاخستان ... وكازاخستان تتهم عناصر إرهابية أجنبية بإثارة الفوضى وتؤكد ضمان حقوق الأعراق وسلامة الأجانب / متابعة: المستشار محمد الملكاوي

متابعة أوضاع الأردنيين في كازاخستان ... وكازاخستان تتهم عناصر إرهابية أجنبية بإثارة الفوضى وتؤكد ضمان حقوق الأعراق وسلامة الأجانب

"جوهرة العرب" الإخباري - عمّان / متابعة: المستشار محمد الملكاوي

تتابع الحكومة الأردنية كما ورد على لسان رئيس الوزراء د. بِشر الخصاونة خلال جلسة مجلس النواب اليوم الخميس أوضاع الأردنيين في كازاخستان.

فيما أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب النائب خلدون حينا بأن اللجنة البرلمانية تتابع أيضاً مع غرفة الطوارئ في وزارة الخارجية أولاً بأول أوضاع الأردنيين في كازاخستان الذين يصل عددهم إلى نحو (800) شخص، بينهم (600) طالب، يتوزعون على محافظات عديدة في كازاخستان منها العاصمة نور سلطان حوالي (150) أردنيا، ومدينة وكرغندا (250) أردنياً، ومدينة تنغيز (60 أردنياً)، وجميعها مدناً هادئة إلى حدٍ ما، فيما هناك نحو (200) أردني في مدينة (ألما آتا) العاصمة القديمة لكازاخستان.

وتقدر السفارة الأردنية في كازاخستان بأن نصف الأردنيين في كازاخستان هم في إجازات حالياً في الأردن.

هذا وقد تزايدت الاتصالات الهاتفية إلى مركز العمليات في وزارة الخارجية (وفق ما قاله رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا خلال الجلسة التي عقدها مجلس النواب اليوم الخميس) من مواطنين أردنيين قلقين على أبنائهم في كازاخستان بسبب انقطاع الاتصالات الهاتفية معهم، لافتاً إلى أن السفارة الأردنية في العاصمة نور سلطان تواصل الاتصال مع الأردنيين، وقد تمكنت من الاطمئنان على عددٍ منهم وإبلاغ ذويهم في الأردن.

وتعهد النائب حينا بمتابعة أوضاع أبنائنا الأردنيين في كازاخستان أولاً بأول، للاطمئنان عليهم.

وعلى صعيد متصل أكدت وزارة الخارجية في جمهورية كازاخستان، على استمرار ضمان حقوق ومصالح جميع ممثلي الشعب الكازاخي المتعدد الأعراق والطوائف، فضلاً عن سلامة المواطنين الأجانب في البلاد، بمن فيهم ممثلو السلك الدبلوماسي والصحفيون.

كما أكدت الوزارة في بيان صدر اليوم الخميس في العاصمة نور سلطان، بأنه ستتم حماية الاستثمارات الأجنبية وأعمال الشركات الأجنبية، والتزام جمهورية كازاخستان بالامتثال للالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان ومواصلة مسار الإصلاحات في إطار مفهوم "دولة الإنصات"، الذي ينفذه الرئيس قاسم جومارت توكاييف.

وقال البيان: إن وزارة خارجية كازاخستان على اتصال دائم مع الشركاء الدوليين بشأن جميع القضايا الحالية للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأتهم البيان عناصر أسماها إرهابية بإثارة الفوضى وجاء فيه: (تصاعدت المظاهرات في المدن الكبرى الأخرى إلى أعمال شغب وهجمات على المباني الحكومية، وأن الأحداث في مدينة ألماتي شملت الهجمات على المكاتب الإدارية والمواقع العسكرية، والاستيلاء على المطار واحتجاز طائرات الركاب والشحن الأجنبية كرهائن، مما يشير إلى مستوى عالٍ من التأهب والتنسيق بين الجناة، ويظهر التحليل أن كازاخستان تواجه عدواناً مسلحاً من قبل مجموعات إرهابية تدربت خارج البلاد).

وأوضح البيان: (في ظل التدهور الحاد للوضع، تولى الرئيس توكاييف منصب رئيس مجلس الأمن لجمهورية كازاخستان وقرر أن يطلب من الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي تقديم المساعدة العسكرية في جمهورية كازاخستان، وإجراء عملية مكافحة الإرهاب، فيما تشمل حالة الطوارئ مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى الحفاظ على السلامة العامة وسيادة القانون).

وأضاف: (أنه في يوم 5 كانون الثاني / يناير 2022، أعلن الرئيس توكاييف بمراسيمه حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، حيث بدأت المظاهرات في منطقة مانجيستاو، التي طالب سكانها بخفض أسعار التجزئة للغاز المسال.

ولفت البيان، إلى أنه واستجابةً لذلك وبناءً على تعليمات من رئيس الدولة اتخذت الحكومة على الفور تدابير لخفض الأسعار وفرضت حظراً على الزيادات في أسعار المنتجات الغذائية ذات الأهمية الاجتماعية والوقود والمرافق. كما تم الإفراج عن جميع المعتقلين في الأيام الأولى للاحتجاجات. (م. م.)

  • متابعة أوضاع الأردنيين في كازاخستان ... وكازاخستان تتهم عناصر إرهابية أجنبية بإثارة الفوضى وتؤكد ضمان حقوق الأعراق وسلامة الأجانب / متابعة: المستشار محمد الملكاوي
  • متابعة أوضاع الأردنيين في كازاخستان ... وكازاخستان تتهم عناصر إرهابية أجنبية بإثارة الفوضى وتؤكد ضمان حقوق الأعراق وسلامة الأجانب / متابعة: المستشار محمد الملكاوي