آخر الأخبار

بيان لسفارة جمهورية كازاخستان: 10 / كانون2 يناير .. يوم الحداد الوطني في كازاخستان / متابعة المستشار محمد الملكاوي

بيان لسفارة جمهورية كازاخستان: 10 / كانون2 يناير .. يوم الحداد الوطني في كازاخستان / متابعة المستشار محمد الملكاوي

بيان لسفارة جمهورية كازاخستان: 10 / كانون2 يناير .. يوم الحداد الوطني في كازاخستان

"جوهرة العرب" الإخباري – عمّان / متابعة المستشار محمد الملكاوي

أصدرت سفارة جمهورية كازاخستان في عمّان بياناً أشارت فيه إلى أن يوم 10 كانون الثاني / يناير هو يوم الحداد الوطني في كازاخستان.

وجاء في البيان: عانت كازاخستان خلال الأيام القليلة الماضية من أحلك فترة في تاريخها الحديث، حيث اختطفت الجماعات الإرهابية والمتطرفة والإجرامية المظاهرات السلمية في العديد من المدن الكبرى في كازاخستان، بحث لم تعد السلطات تتعامل مع المتظاهرين الذين لديهم مخاوف اجتماعية واقتصادية مشروعة، وإنما مع مجموعة تريد الإضرار بأمن كازاخستان وشعبها.

كما جاء في البيان بأن المعلومات الأولية تشير إلى أنهم متطرفون إسلاميون تم دمجهم في كازاخستان كـ "خلايا نائمة"، في مدينة ألماتي، وتمكنت هذه المجموعات من الاستيلاء على العديد من المباني الحكومية ومحطات التلفزيون والإذاعة، ومطار ألماتي الدولي، بخمس طائرات لشركات النقل المحلية والأجنبية، بما في ذلك الركاب. حيث تسببت أنشطتهم الإجرامية في أعمال شغب ونهب وعنف جماعي.

وكشف البيان بأن الإرهابيين لقد حاولوا تدمير سيادة كازاخستان وإحداث الذعر واليأس بين السكان، والأمر الأكثر ترويعًا هو أن هؤلاء المجرمين البغيضين قتلوا أناساً كانوا شجعاناً بما يكفي للوقوف في وجههم بشكل مأساوي.

وأشار البيان إلى أن العديد من المواطنين، بمن فيهم العديد في مؤسسات إنفاذ القانون (الجيش والشرطة)، فقدوا حياتهم خلال الاضطرابات. ودفعوا ثمنًا باهظًا للدفاع من أجل سلامة مجتمعاتهم والأمة.

كما أشار البيان: إلى أنه وفي هذا الصدد .. نتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا وأحبائهم، حيث وقع رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توقاييف، على مرسوم يعلن يوم 10 كانون الثاني / يناير يوم حداد وطني على ضحايا الاضطرابات الأخيرة في البلاد. وينص المرسوم على أنه "فيما يتعلق بالعديد من الضحايا البشرية نتيجة الأحداث المأساوية في عدد من مناطق البلاد فقد قرر رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقاييف، إعلان 10 يناير 2022 يوم حداد وطني".

وخلص البيان إلى القول: هذا هو وقت الحزن وتذكر أولئك الذين ضحوا بحياتهم لحماية سيادة واستقرار كازاخستان - الرجال والنساء الشجعان الذين قاتلوا بلا خوف ضد المهاجمين، والمواطنين الأبرياء الذين وقعوا أيضاً ضحايا أعمال العنف.

نحن نشجع جميع المواطنين وأولئك الذين يشعرون بالارتباط ببلدنا في جميع أنحاء العالم على الانضمام إلى يوم الحداد.

إن الأولوية بالنسبة لكازاخستان الآن هي استعادة الأمن والاستقرار الكاملين، وكذلك ضمان سلامة مواطنينا والأجانب في بلدنا.

إن التدابير التي اتخذها الرئيس توقاييف لاستعادة السلام تحظى بدعم شعبنا، ولا شك في أن كازاخستان ستكون دولة مستقرة وآمنة مرة أخرى، فقد عاشت أكثر من 100 مجموعة عرقية في سلام على أرضنا لأكثر من 30 عامًا منذ استقلالنا، وهذه الفترة المظلمة لن توقفنا.

من خلال الوحدة والروح القوية، سيتغلب شعب كازاخستان على هذا التحدي! كما أكد الرئيس توكاييف في خطابه للأمة في 5 يناير 2022 ، فإننا سنخرج من هذه الأزمة أقوى. (م. م.)

 
  • بيان لسفارة جمهورية كازاخستان: 10 / كانون2 يناير .. يوم الحداد الوطني في كازاخستان / متابعة المستشار محمد الملكاوي