آخر الأخبار

أنشطة تفاعلیة في مھرجان الفنون الإسلامیة تدرجات

أنشطة تفاعلیة في مھرجان الفنون الإسلامیة  تدرجات
جوهرة العرب 

من أھم المحاور الأساسیة لمھرجان الفنون الإسلامیة الذي تنظمھ إدارة الشؤون الثقافیة بدائرة
الثقافة في نسختھ الرابعة والعشرین تحت عنوان " تدرجات "، برنامجھ الثقافي الذي اشتمل في
ھذه الدورة على أكثر من 150 فعالیة تعرّف الجمھور بفنون الخط العربي والفنون الإسلامیة
كالزخرفة والتذھیب، من خلال ورش عمل تفاعلیة متنوعة وحزمة من الجلسات النقاشیة
والندوات والمحاضرات والمعارض في مختلف فنون الخط العربي والفنون الإسلامیة.
وفي ھذا المجال نظم المھرجان ومنذ انطلاقتھ في الخامس عشر من دیسمبر الماضي عددا من
ھذه الأنشطة التفاعلیة، قدمھا نخبة من الفنانین والخطاطین المشاركین في المھرجان، ونظمت
في بیوت الخطاطین ومركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ومتحف الشارقة للخط
وغیرھا من المتاحف والمؤسسات.
ومن بین ھذه الأنشطة شھد مركزالشارقة للخط ورشتین للفنانة نجاة مكي / الإمارات ، الأولى
ورشة " العلاقة بین الشكل والفراغ " ، تحدثت فیھا عن أھمیة الفراغ في اللوحة الفنیة ،
ونسبتھ مع العناصر الأخرى في اللوحة ، والثانیة كانت ورشة " الإیقاع المنتظم " ، وبدأتھا
بجولة مع الحضور والمشاركین في أروقة المركزو ورافق ذلك شروحا لأعمالھا الفنیة
المعروضة ھناك ، بالإضافة إلى شرحھا في قاعة المحاضرات بالمركز معنى الإیقاع
كظاھرة كونیة، أنواع الإیقاع - أبعادة - إدراكھ – تأثیره، وكیف نستدل على الإیقاع في الفنون
الاسلامیة ، مع التطبیق العملي مع الحضور.
وأتیح لجمھور المھرجان التدریب وتعلم أسرار الزخرفة والتذھیب من خلال ورشة زخرفة
مشتركة بعنوان " تصمیم – تلوین – تذھیب" المزخرفات، شاركت فیھا الفنانات آزور شالي،
زھرا دوستي وبروانة لطیفي /إیران، حیث قدمن للجمھور المتواجد، شرحا وافیا مع التطبیق
العملي، حول كیفیة تصمیم الزخارف الذھبیة، واختیار الألوان، وتقنیات التذھیب، وعبر تطبیق
ھذه التقنیات عملیاً، تم إنتاج أعمال زخرفیة في منتھى الدقة والجمال.
وفي قاعة بیوت الخطاطین، أشرف الخطاط جلال المحارب على ورشة " جمالیات خط
الدیواني ”، موضحا جمالیاتھ وخصائصھ، وشرح بالتفصیل الفروقات بین مدارس الخط
المختلفة في كتابة الخط الدیواني.
وللدمج بین خطین من خطوط اللغة العربیة في الكتابة، أسرار وتقنیات محددة، ذلك ما تناولتھ
بالشرح الخطاطة والمذھبة مریم نوروزي / تركیا، في ورشة "علاقات فنیة بین الخط المحقق
والثلث "، كما قدم الخطاط البروفیسورحسین كوندوز/ تركیا، خلال ورشة حول فنون الخط، في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، النسب الجمالیة التي یتمتع بھا خط الثلث
والدیواني.
وبالتعاون مع جمعیة الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامیة، قدم الأستاذ خالد
الجلاف رئیس جمعیة الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامیة، في لقاء جمیل مع
حضور مكثف من الفنانین والخطاطین والإعلامیین ومحبي الخط، محاضرة بعنوان "الخط
العربي والفنون الأخرى" استعرض فیھا الجلاف تاریخ الخط العربي ونشأتھ وتطوره، ومما
ذكره إشارتھ إلى أن الخط العربي فن رائع، لم یحظ فن من الفنون بما حظي بھ، ووضح
أسباب اعتباره جوھرة تاج الفنون الإسلامیة.
وبالتعاون أیضا مع جمعیة الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامیة، قدمت الفنانة
فاطمة سالمین / الإمارات، ورشة " تصمیم لوحة ”، حیث تلقى الحضور شرحا وافیا حول
أساسیات فن التصمیم، والإخراج النھائي للوحة الخطیة.
وفي مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة أشرفت المذھبة بتول دیمر/ تركیا، على
ورشة "الزخرفة والتذھیب وجمالیاتھا" أوضحت للحضور طریقة التضلیل بالشرح والتطبیق
العملي، كما أعطت لمحة تاریخیة لأھم المذھبین.
وأشرفت الخطاطة وفاء الكندي/ الامارات، على ورشة الثلث (میزان حرف الواو والعین في
الثلث) في مقر جمعیة الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامیة، واستمرت الورشة
على مدار یومین، تم في الورشتین التدریب على كیفیة مراعاة المیزان في كتابة حرفي الواو
والعین.
ھذا وتستمر فعالیات المھرجان وبرنامجھ الثقافي حتى الثالث والعشرین من ینایر الحالي،
والجدیر بالذكر أن المھرجان كانت انطلاقتھ الأولى في 1998م بتوجیھات من صاحب السمو
الشیخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، والتي
تھدف إلى الحفاظ على الفنون الإسلامیة واستمرار حضورھا ودلالاتھا التاریخیة.