آخر الأخبار

إنطلاق البرنامج التدريبي للتغطية الاعلامية للانتخابات القادمة

إنطلاق البرنامج التدريبي للتغطية الاعلامية للانتخابات القادمة
جوهرة العرب

إنطلقت اليوم في مقر الهيئة المستقلة للانتخاب وبالتعاون مع مركز التدريب في نقابة الصحفيين الأردنيين أعمال برنامج الدورة التدريبية " التغطية الصحفية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والمقرر إجراؤها في آذار القادم.

وأكد عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني خلال افتتاحه أعمال البرنامج التدريبي على أهمية العلاقة التشاركية والتكاملية الهيئة والاعلام بمختلف اشكاله والمبنية على الحس الوطني والحيادية والمهنية والمساواة. 

وأشاد المومني بدور الاعلام في نجاح العملية الانتخابية بكافة مراحلها منوها أن الهيئة المستقلة للانتخاب قد أعدت دليلا تدريبيا خاصا بالاعلاميين والصحفيين وفقا لقانون الادارة المحلية وقانون أمانة عمان، بهدف التوعية والتثقيف الانتخابي بالاضافة الى التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد الصحفيين والاعلاميين اوالعاملين في المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة لتغطية مجريات العملية الانتخابية، بالاضافة الى المصطلحات القانونية المستخدمة في العملية الانتخابية بدءاً من مرحلة اعداد الجداول وحتى اعلان النتائج.

وقال مدير مركز التدريب في نقابة الصحفيين الأردنيين عماد عبد الرحمن في كلمته خلال الافتتاح أن هذا اللقاء سيكون ضمن سلسلة من اللقاءات التي سيعقدها مجلس نقابة الصحفيين لتفعيل شراكته مع المؤسسات الوطنية الفاعلة على صعيد الاستحقاقات الوطنية وتعزيز دور وسائل الاعلام المختلفة في الانتخابات المقبلة، مشيرا الى أنه سيتم تنظيم دورات تدريبية أخرى في المحافظات.
كما بين عبد الرحمن أن مركز تدريب الصحفيين أخذ على عاتقه تنمية وتعزيز المعارف المهنية في مختلف أشكال وفنون العمل الصحفي والاعلام الرقمي الحديث مما ينعكس ايجابا على المواطن وتمكينه من اتخاذ قراره المناسب. 

وأوضح المدرب والمستشار الاعلامي زياد الرباعي خلال جلسة تدريبية أهمية أنماط وأساليب تغطية الانتخابات، والتغطية المتخصصة للانتخابات وأنواعها، بالاضافة الى كيفية وآلية كتابة هذه التغطية، ونشر المفاهيم الانتخابية للمواطنين مما ينعكس ايجابا على أداء الصحفي بشكل خاص وعلى العملية الانتخابية بشكل عام.
كما واستعرض الدكتور صخر الخصاونة التشريعات الناظمة للعمل الصحفي خلال الانتخابات، واخلاقيات العمل الصحفي والتعاطي الاحداث بمهنية وشفافية.

واختتمت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة فعاليات اليوم الأول للتدريب حيث أكدت على أهمية هذه اللقاءات في نشر التوعية ونقل المعرفة للصحفيين بصفتهم شركاء حقيقيين في العملية الانتخابية مثنية على دور نقابة الصحفيين في هذه المبادرة والتي تتزامن مع استعدادات الهيئة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

يذكر أن دورة التغطية الصحفية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان ستستمر لمدة أربعة أيام متتالية، وتشمل الاعلام والمعايير المهنية والاحزاب والانتخابات والحملات الانتخابية للمرشحين، والاقتراع والفرز والطعون.