آخر الأخبار

اختتام فعاليات المؤتمر السادس والثلاثون لتمكين المرأه وبناءالقدرات (تمكين) في الكويت

اختتام فعاليات المؤتمر السادس والثلاثون لتمكين المرأه وبناءالقدرات (تمكين) في الكويت
جوهرة العرب 

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي السادس والثلاثون تحت شعار " التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العربية " والذي يقيمه المعهد العربي للتخطيط بالتعاون مع المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات (تمكين) والذي عقد خلال الفترة ٢٣ / ٢٤ / ٥ / ٢٠٢٢ بدولة الكويت. 

حيث شاركت الدكتورة ميسون تليلان رئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام بورقة عمل من خلال المحور الثاني  حيث تناولت الدراسة واقع تمثيل المرأة العربية في السلطات الثلاث (( الأردن نموذجاً )) وهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تمثيل المرأة العربية والسلطات الثلاث مستخدم المنهج التاريخي والاستقرائي للتعرف على مدى تمثيل المرأة الأردنية في السلطة التشريعية من مجلس الاعيان والنواب متضمن التتبع التاريخي لتطور الحركة البرلمانية في الاردن، والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية. 

إضافة إلى السلطة التنفيذية من خلال التعرف على تمثيلها في الوزارات المختلفة بدءاً بأول وزارة ومتابعة حضورها في السفارات والمناصب المختلفة، وتمثيل المرأة الأردنية واستعراض نسب تمثيلها في السلطة القضائية. 
يهدف المؤتمر إلى توضيح دور السياسات الوطنية والحوكمة في التمكين النسائي في #التنمية_الاقتصادية، والتحديات والصعوبات التي تواجه المرأة العربية، وكذلك إسهام التشريعات في التمكين الاقتصادي، وإيجاد الحلول الناجحة لتمثيل أفضل للمرأة في المنظومة الاقتصادية، والعمل على توحيد الفرص الاقتصادية للدمج الاجتماعي في المجتمعات العربية.
 كان من أهم النتائج ضعف في مشاركة المرأة في الحياة السياسية بالرغم من وجود التشريعات التي تدعمها،
 ومن أهم التوصيات الإهتمام بتحسين صورة المرأة إعلامياً والعمل بشكل متكامل ابتداء من التنشئة الإجتماعية بالمدارس للجامعه لمؤسسات الدولة المختلفة لتقبل وجودها في الشأن السياسي.
وفي ختام أعمال المؤتمر التي انتهت مساء يوم الثلاثاء الموافق ٢٤ / ٥ / ٢٠٢٢، قدمت الدكتورة ميسون تليلان رئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام بإسم أعضاء الهيئتين الإدارية والعامة درع إهداء وتقدير للجهات المنظمه للمؤتمر   المعهد العربي للتخطيط تسلمه رئيس اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور عبد الوهاب الحايس،  والمنظمه الدوليه لتمكين المراه وبناء القدرات(تمكين)  تسلمته سعادة السفيره امل الاحمد .