آخر الأخبار

وزارة الصحة تنظم ورشة عمل تفاعلية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

وزارة الصحة تنظم ورشة عمل  تفاعلية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية
جوهرة العرب 

عمان - في اطار التعاون المشترك بين وزارة الصحه ومنظمة الصحة العالمية ومركز الحسين للسرطان ومستشفى هنري فورد الامريكي اختتمت امس فعاليات ورشة العمل التفاعليه حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.
وأكدت مديرة مديرية الصيدلة السريرية في وزارة الصحة الدكتوره زينا هلسه اهمية الورشة التي استمرت على مدى يومين في ‏تبادل الخبرات في مجال تطبيق ترشيد استهلاك المضادات الحيوية.
كما أوضحت الدكتورة هلسة، خطوات العمل التي تم انجازها على المستوى الوطني وفي وزارة الصحه في مجال ترشيد استهلاك المضادات الحيوية  وخطوات التنفيذ داخل الاردن، وما وصلت إليه الخطة الوطنية في هذا المجال والتحديات التي تواجه المستشفيات في عملية تطبيق الخطة.
وتحدث ‏مندوب منظمة الصحة العالمية المشرف على تنفيذ البرنامج الدكتور باسم زيدان عن دور منظمة الصحة العالمية في دعم ‏تفعيل الخطة الوطنية، في مقاومة مضادات الميكروبات .
وعرض نائب مدير مركز الحسين الدكتور حكمت عبد الرازق، ألية عمل المركز في ترشيد استهلاك مضادات الميكروبات. 
‏كما قدم ‏مدير التحول الطبي في قسم الصيدلة الدكتور سلمان السلطان من شركة الحوسبة الصحية (حكيم) عرضا ‏بين فيه التداخلات التي تم تعديلها ‏عل برنامج حكيم ‏بهدف دعم ترشيد استهلاك المضادات الحيوية والفرص المتاحة للتعديل على البرنامج مستقبلا لخدمة هذه الغاية ‏بالتعاون مع مديرية الصيدلة الصيدلة السريرية في الوزارة. 
وقدم ‏أطباء من مستشفى هنري فورد محاضرات في مجال ترشيد استهلاك مضادات الميكروبات والطرق المتبعة لتقليل ومنع انتشار العدوى المكتسبة في المستشفيات مقدمين خبراتهم العملية في هذا المجال كما قام مختصون من مركز الحسين للسرطان بإعطاء محاضرات في مجال اختصاصهم  ، حيث عرض مشرف مختبر الاحياء الدقيقة تجربة المركز في محاكاة التقنيات الحديثة في تشخيص الميكروبات المقاومة بناء على أحدث الاسس المتبعة.
وحضر الورشة نحو 30  مشاركا ‏من مستشفيات وزارة الصحة و مستشفى الجامعة الأردنية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء تم  خلالها ‏تبادل خبراتهم ‏المتنوعة في مجال ترشيد استهلاك المضادات الحيوية وعرض التحديات في تطبيق الخطة الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات وطرق التغلب عليها .