آخر الأخبار

توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط - العارضة

توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط - العارضة
جوهرة العرب 

 

عمّان - وقع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الأربعاء، والمدير الإقليمي للشرق الأوسط لشركة "China First Highway" ليو كاي، اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط العارضة من تقاطع الصبيحي ولغاية تقاطع العارضة  الممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية، بحضور السفير الصيني في الاردن تشن تشوان دونغ والوفد المرافق له، والذي تم احالته على ائتلاف مقاولين (مقاول صيني ومقاول أردني).

واستهل الكسبي، كلمته خلال حفل التوقيع، ورفع اسمى آيات التهنئة والتبريك إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم, وولي عهده الأمين بمناسبة عيد الاستقلال 76 والذي يصادف اليوم الاربعاء، داعيا المولى عز وجل ان يحفظ الاردن ويمد بعمر جلالة الملك.

وأكد الكسبي، عمق ومتانة العلاقات بين الأردن والصين والتي ارسى قواعدها قيادتا البلدين الصديقين ، معربا عن فخره واعتزازه بالتعاون المتجدد والدائم بين البلدين لدعم المشاريع الحيوية في الأردن بشكل يساهم في تحسين البنية التحتية، بالاضافة إلى المشاريع التي تعنى بتطوير قطاعات الصحة والتعليم ومشاريع التنمية المحلية.

وشدد وزير الأشغال، على أن مشروع توسعة وإعادة تاهيل طريق السلط العارضة الممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة يعد حيويا ومهما وكان على سلم اولويات الوزارة, مبينًا أن المشروع هو من ضمن سلسلة مشاريع تم تنفيذها في الاردن بدعم من الصين.

وقال، إنه سيتم بدء تنفيذ الأعمال في المشروع رسميا بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة كافة وأعمال التحويلات؛ لضمان ديمومة الحركة المرورية على الطريق، مشيرًا إلى أن المدة الزمنية المتوقعة لانتهاء الأعمال في المشروع تبلغ 18 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ.

ولفت إلى أن الأعمال في المشروع تتضمن إعادة إنشاء وتأهيل الطريق من تقاطع الصبيحي لغاية تقاطع العارضة، بطول (12.5 كم) ليصبح أربعة مسارب مفصولة مع أكتاف وإنشاء تقاطع حمرة الصحن، كما يتضمن العمل إعادة ترتيب الجزر الوسطية في تقاطع العارضة لتتناسب مع أعمال التحسين.

كما يشمل العمل - بحسب وزير الأشغال - إنشاء وتحسين عبارات تصريف مياه الأمطار وأعمال الحماية اللازمة وأعمال جدران استنادية، بالإضافة لأعمال السلامة العامة كافة من إشارات ومتطلبات السلامة المرورية وأعمال الإنارة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

وأشار إلى أن المشروع الاستراتيجي والمهم والحيوي الواصل بين طريقين رئيسيين يربطان العاصمة عمان ومنطقتي البحر الميت السياحية ووادي الاردن الزراعية حيث سيساهم في تعزيز الحركة السياحية والاستثمارية في المملكة بما ينعكس ايجابا على العجلة الاقتصادية ككل.

وثمن الكسبي، دعم الحكومة الصينية الدائم والمستمر إلى الأردن لانشاء مشاريع تنموية مهمة تساهم في تحسين واقع البنية التحتية.

من جهته، قال السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ إنه "لمن دواعي سروري أن أنضم إليكم في هذا الحفل الهام اليوم  لتوقيع اتفاقية المشروع، معربا عن تقديره لجهود وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي على دعمه الكبير لمشروع طريق السلط / العارضة.

وهنأ اتحاد شركة الصين الأولى لهندسة الطرق السريعة والشركة المتحدة للمشاريع الأردنية على فوزهما بهذا المشروع المهم. 

وأشار إلى الأهمية الحيوية لمشروع الطريق للسياحة والتنمية الزراعية والصناعية، مؤكدا أن إعادة التأهيل والتحديث ستعمل على تحسين السلامة على الطرق وتقليل الحوادث وتسهيل الخدمات اللوجستية.

وبين أنه تم تخطيط المشروع وإعداده لسنوات وقد أتت ثمارها بفضل الجهود المتضافرة للشركاء الصينيين والأردنيين، مشيرا إلى أن التأخير كان ناجم عن جائحة كورونا.

وشدد على أن المشروع يعتبر مثالا رائعا للشراكة بين الصين والأردن حيث يتم تمويله بشكل رئيسي من قبل الحكومة الصينية وجزئيا من قبل الحكومة الأردنية، فيما يتم تنفيذها من قبل كونسورتيوم من الشركات الصينية والأردنية.

وتابع: "نحتفل هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والأربعين لعلاقاتنا الدبلوماسية على مدى السنوات الخمس والأربعين الماضية، وبتوجيهات من قيادتي البلدين الصديقين، أصبحت علاقاتنا الثنائية أوثق وأقوى، ونما تعاوننا متبادل المنفعة من حيث النطاق والعمق، معربا عن فخر الحكومة الصينية بتقديم المساعدة للأردن على مر السنين. 

وقال السفير إن تمويل المشروع هو شهادة على التزام الصين المستمر بمساعدة الأردن في تنميته الاجتماعية والاقتصادية، ويضيف قيمة لشراكتنا الاستراتيجية، مبينا أن الصين ستواصلدعم سعي الأردن من أجل التنمية وتطلعات شعبها إلى حياة أفضل في الذكرى المئوية الثانية.

وتطلع السفير الصيني، إلى البدء المبكر في البناء ومشروع الجودة والتميز. قائلا "آمل أن نتمكن من خلال المشروع من بناء طريق أمان وطريق تنمية وطريق صداقة وطريق إلى مستقبل مشرق".

وختم قائلا "اليوم هو عيد استقلال الأردن. أتمنى لجميع أصدقائنا الأردنيين عطلة سعيدة، وأتمنى أن تنعم الدولة الأردنية الصديقة باستقرار وازدهار مستمرين في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك عبد الله الثاني".
وحضر حفل التوقيع مدير عام العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات ،وامين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان بالوكالة المهندس جمال أبو عيد، ومدير التعاون الدولي في وزارة التخطيط ، وعدد من المعنيين في وزارة الأشغال.
  • توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط - العارضة
  • توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط - العارضة
  • توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط - العارضة