آخر الأخبار

تكات تطرب جمهور "الشمالي" بـ"حلوة يا بلادي"

تكات تطرب جمهور الشمالي بـحلوة يا بلادي
جوهرة العرب 

 

أسرت فرقة تكات السورية الجمهور بأغانيها التراثية السورية المتخصصة بتلحينها وغنائها، و قوالبها الموسيقية الغنائية الحديثة التي أضفت عليها جمالية وطربا.

تنقلت الفرقة بين أغانيها "يما الحب يما، ومندل، ومجروح قلبي، وعلى قلبي حطيتوا عالالا، ويلي خدتوا محبوبي، وسبع مكاوي بالنار بالنار، وجفلة، وياعمي وش خليتوا  ياعمي، كلمات من التراث السوري القديم، وجاءت بقوالب موسيقية حديثة.

وبخصوص مشاركة الفرقة بمهرجان جرش، قالت الفنانة صفاء جبر: إن مهرجان جرش من الفعاليات الفنية والثقافية المهمة على المسارح العربية، ومهمة لكل فنان عربي أن يقف على خشبة مسرحه، شاكرة إدارة المهرجان على دعوة الفرقة للمشاركة بفعاليات المهرجان الفنية.

وأشارت الفنانة صفاء أن الفرقة انتظرت هذا اللقاء للوقوف على مسارح جرش ولقاء جمهوره ثلاث سنوات، معبرة عن سعادتها بتحقيق هذه الأمنية الجمية، واصفة الجمهور الجرشي بأنه "ذواق للفن الرفيع".

وعلى الرغم من حداثة تأسيس الفرقة 2018 إلا أن أغانيها وألحانها حظيت بمشاهدة ومتابعة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وحققت الفرقة أكثر من 10 ملايين مشاهدة عبر اليوتيوب.

تتكون الفرقة من خمسة أعضاء، هم : صفاء جبر، و علاء أفندي، والموسيقيين أسامة الماغوط عازف على الكيبورد، وعازف البزق نور قدور، وخطار الصليبي على الإيقاع.

تتميز الفرقة ببساطة الآلات الموسيقية التي تستخدمها في وصلاتها، والجلسات الأرضية الهادئة التي تنقل المستمع للوصلات لغنائية لأجواء من الشعبية والهدوء والحميمة.

الملحن والموزع الموسيقي المغني أحمد الكردي أطرب الحضور بوصلات غنائية جذبت الجمهور وأطربت آذانه، بدأها بأغنية كنا زمان، وخجلان ما يكلمني، وتحلم تعيش، وراضي بكل شيء، وحلوة يا بلادي وغيرها.

وحول مشاركته الأولى بمهرجان جرش في هذه الدورة، قال الكردي إن الوقوف على خشبة مسرح جرش وأمام جمهوره له رهبة، لكنها رهبة جميلة تتلاشى مع أول الوصلات الغنائية.

 

توفيق الدلو .. زفة العريس

إلى ذلك شارك على المسرح الشمالي الفنان توفيق الدلو في وصلة غنائية  مطربا الجمهور بأغانيه الجديدة المليئة بالحب والرومانسية، التي نهلها من الفلكلور الأردني التراثي والشعبي، وأغاني زفة العريس والحنة التي تميز بها الدلو، ومنها: يا أردن يا غالي، وراجع، وبدنا نتجوز عالعيد، وياريت بترضي، ودقي يا ربابة وغيرها.

 

غدا الجمعة على الشمالي .. الفرقة الوطنية السعودية

يلتقي جمهور المسرح الشمالي يوم غد الجمعة مع  ، فيما يختتم المسرح الشمالي أعماله مع الفنانة البحرينية بانا بعد غد السبت، ختام أيام مهرجان جرش للثقافة والفنون السادس والثلاثين.

  • تكات تطرب جمهور الشمالي بـحلوة يا بلادي
  • تكات تطرب جمهور الشمالي بـحلوة يا بلادي
  • تكات تطرب جمهور الشمالي بـحلوة يا بلادي
  • تكات تطرب جمهور الشمالي بـحلوة يا بلادي
  • تكات تطرب جمهور الشمالي بـحلوة يا بلادي