آخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشارك في مؤتمر القطاع الصحي في إطار رؤية التحديث الاقتصادي 2022

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشارك في مؤتمر القطاع الصحي في إطار  رؤية التحديث الاقتصادي  2022
جوهرة العرب


شارك رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري اليوم الأحد في الجلسة النقاشية بعنوان "مراكز التميز ودورها في دعم السياحة العلاجية "خلال مؤتمر القطاع الصحي في إطار رؤية التحديث الاقتصادي 2022 والذي نظمته الجمعية الأردنية للتأمينات الصحية.
وأشار الحموري الى مشاركته في لجان رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت مؤخرا برعاية ‏ جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم، حيث كانت الرعاية الصحية والسياحة العلاجية من أولويات النمو ‏الاقتصادي التي وردت في الرؤية، مثمناً حرص جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم على تطوير القطاع الصحي في الأردن والحفاظ على مكانته المتميزة و دعمه ‏للسياحة العلاجية ليبقى الأردن المقصد الأول للعلاج في الإقليم.
وتحدث الحموري عن «إعلان عمان» لتوسيع مظلة السفر الصحي والذي تم إطلاقه في المنتدى العالمي للسياحة العلاجية الذي نظمته جمعية المستشفيات الخاصة عام 2017، والذي يتضمن ثمانية محاور للسفر الصحي: ألا وهي السياحة العلاجية وسياحة طب الاسنان والسياحة الاستشفائية وسياحة المنتجعات وسياحة الاكل الصحي والسياحة الرياضية وسياحة التقاعد وسياحة ذوي الاحتياجات الخاصة. موضحاً بأن الأردن يتمتع بالكفاءات والإمكانيات بالإضافة الى البنية التحتية اللازمة لاستقبال كل من يرغب بالاستفادة من محاور السفر الصحي الثمانية.
وبين الحموري أن احصائيات السياحة العلاجية منذ بداية العام لغاية شهر آب في زيادة بنسبة 25٪؜ عند مقارنة نفس الفترة في العام الماضي وهذا مؤشر مبشر لتعافي قطاع السياحة العلاجية في الأردن من جائحة كورونا. 
كما عرض الحموري أهم التحديات التي تواجه القطاع الصحي مثل وجود جنسيات تحتاج إلى موافقة مسبقة ‏لدخول الأردن وعدم توفر طيران مباشر لأهم الدول المستهدفة مثل ليبيا واليمن والسودان ونيجيريا. بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف التشغيلية وارتفاع الضرائب والرسوم والكلف التشغيلية على القطاع. 
وركز الحموري كذلك على الدور الهام للإعلام والذي يسهم في نقل الإنجازات الطبية المميزة والابتعاد عن السلبية التي تسيء لسمعة الأردن الطبية وأضاف بأن تسويق الأردن كوجهة للسياحة العلاجية والاستشفائية يحتاج لتضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية حيث تقع حاليا مسؤولية التسويق على المستشفيات الخاصة وهيئة تنشيط السياحة. 
وجدد الدكتور الحموري الدعوة للمشاركة في المنتدى العالمي للسياحة العلاجية والسفر الصحي 2022 والذي تنظمه جمعية المستشفيات الخاصة تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم في شهر تشرين ثاني المقبل، وذلك بالتعاون مع المجلس العالمي للسياحة العلاجية، الاتحاد الدولي للمستشفيات واتحاد المستشفيات العربية بالشراكة مع وزارة الصحة وهيئة تنشيط السياحة.