آخر الأخبار

المركز الوطني للإبداع و جامعة الزيتونة الأردنية يوقعان اتفاقية تعاون علمي

المركز الوطني للإبداع  و جامعة الزيتونة الأردنية يوقعان اتفاقية تعاون علمي
جوهرة العرب


المركز الوطني للإبداع  و جامعة الزيتونة الأردنية يوقعان اتفاقية تعاون علمي.
  وقع  المركز الوطني للإبداع التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية تعاون علمي مع جامعة الزيتونة الأردنية.

وقع الاتفاقية عن المركز رئيسه الدكتور حسام الخصاونة وعن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور محمد المجالي.
وتهدف الاتفاقية إلى إعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع JOIP كمنصة رسمية لجمع نشاطات البحث العلمي والإبداع والإبتكار وكمنصة وطنية للباحثين والمبدعين الأردنيين.

وتأتي هذه الاتفاقية لتأكيد التعاون بين المركز والجامعة في مجالات البحث العلمي والإبداع والإبتكار وتماشياً مع قرار مجلس التعليم العالي بإعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع JOIP كمرجع رسمي للجامعات الأردنية وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والريادين العاملين فيها. 
وتقدم المنصة خدماتها بشكل فريد محاكي لمواقع التواصل الاجتماعي لتجمع كافة نشاطات منظومة البحث العلمي والإبداع وريادة الأعمال في الأردن وتقدم لهم معلومات موثقة وموثوقة.

وعلى هامش توقيع الإتفاقية أقام المركز الوطني للإبداع ورشة عمل تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الزيتونة الأردنية في كيفية إنشاء حسابات شخصية لهم، والاستفادة من الخدمات المميزة التي تقدمها منصة الأردن المفتوحة للإبداع.
كما ستقوم الجامعة بإنشاء صفحة رسمية لها على المنصة لتقوم بنشر آخر أخبارها والفعاليات المتعلقة بالبحث العلمي والإبداع والابتكار، كما ستسمح لها برفع ملخصات الأبحاث العلمية المنشورة في مجلاتها العلمية وتزويد هذه الأبحاث بمعرفات رقمية مرتبطة بقواعد بيانات عالمية مثل ORCID.

وعبر  الخصاونة  عن اعتزازه بالتعاون مع جامعة الزيتونة الأردنية كأول جامعة أردنية يتم التوقيع معها، وكونها احدى الجامعات المميزة علمياً وتقوم بخدمة منظومة البحث العلمي والإبداع الأردنية مشيدا  بالمستوى العالي لمخرجات التعليم والبحث العلمي لديها.

و أضاف الخصاونة بأن الباحثين والمؤسسات البحثية في الأردن هم اللبنة الرئيسة لنجاح منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) لذا فإن هذه الاتفاقية وورشة العمل التدريبة التي اقيمت على هامشها ستساعدهم على التعرف على الخدمات والميزات والخصائص التي ستقدمها المنصة لمجتمع البحث العلمي.

وبدوره أشاد المجالي بالخدمات التي يقدمها المركز الوطني للإبداع وخاصة الإلكترونية منها ممثلة بمنصة الأردن المفتوحة للإبداع JOIP.

وأكد على إلتزام الجامعة ومن خلال الإتفاقية بالتعاون وخدمة منظومة البحث العلمي والإبتكار الأردنية بما تملكه من إمكانات وخبرات ومخرجات تعليمية وبحثية
ولفت  المجالي إلى  ضرورة تفعيل صفحة الجامعة الرسمية على المنصة  لما لها من أهمية وحاجة لسد الثغرات الموجودة حالياً في المنظومة، خاصة وأن ميزات وخصائص المنصة ستساعدهم على إثراء الأبحاث وتسهيل عملية التطوير والتشبيك والتواصل فيما بين أصحاب العلاقة في منظومة البحث العلمي والإبداع في الأردن.

ومن الجدير بالذكر بأن منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) تم اطلاقها في أواخر عام 2021 ويديرها المركز الوطني للإبداع وهي مرتبطة إلكترونياً بقواعد بيانات عالمية دقيقة وموثوقة مثل ORCID، RingGold و Crossref.
والمنصة  مصممة بشكل تفاعلي على غرار مواقع التواصل الإجتماعي لإكتشاف الإبداع بطريقة جديدة ومميزة لتوجيه جميع النشاطات البحثية والإبداعية بطريقة فريدة من نوعها للتشبيك بين المعنيين في منظومة الإبداع والريادة، ومساعدتهم على تنفيذ مهامهم وترويج الأردن مركزاً  للإبداع والابتكار تحقيقاً للطموح الوطني نحو "أردن مُبدع" للإسهام في التنمية الشاملة، لتكون  بذلك منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة.
  • المركز الوطني للإبداع  و جامعة الزيتونة الأردنية يوقعان اتفاقية تعاون علمي
  • المركز الوطني للإبداع  و جامعة الزيتونة الأردنية يوقعان اتفاقية تعاون علمي