آخر الأخبار

"موضة العصر" إظهار الغرة من الحجاب .. والإفتاء : المسلمة لا تتهاون في تطبيق شرع ربها

موضة العصر إظهار الغرة من الحجاب .. والإفتاء : المسلمة لا تتهاون في تطبيق شرع ربها
جوهرة العرب 

عدي صافي - ظهر في الآونة الأخيرة ما يشبه "الموضة" تتبعها شريحة واسعة من الفتيات تتمثل في إخراج جزء من الشعر من مقدمة الرأس كالغرةِ مثلاً. 

ليلى "اسم مستعار" قالت في حديث لها مع التاج الإخباري إنها تقوم بهذا الفعل منذ سنواتٍ عِدة؛ معتبرةً أنه يزيد من جمالها وأناقتها. 

وبينت أنّ اخراج جزء من شعر مقدمة الرأس لا يشكل ضرراً على أحد، بل يشعر المرأة بأنوثتها ورونقها، ويدخل ضمن نطاق الحرية الشخصية. 

في حين قالت سلمى "اسم مستعار" إن الأحكام الشرعية واضحة ولا يجوز المساس بها من قبل المرأة الملتزمة تحت اي ظرفٍ كان. 

وأكدت أن انتشار مثل هذه الأفعال يعتلر امراً خطيراً؛ ويجب ارشاد الفتيات المسلمات إلى آثام مثل هذه الأفعال من خلال توضيح النصوص الدينية لهنّ؛ بحكم جهل البعض منهنّ لذلك. 

دائرة الإفتاء العام ردّت على استفسارات" التاج" حول حكم اخراج جزء من شعر الفتاة من مقدمة الرأس. 

وجاء في اجابة الدائرة الآتي:

"السؤال: ما حكم إخراج المحجبة لجزء من شعرها (الغرّة مثلا) أمام الرجال الأجانب؟ 

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

لبس الحجاب ومن ذلك غطاء الرأس فريضة على المرأة المسلمة أمام الرجال الأجانب عنها، ويحرم عليها كشف شعر رأسها أو جزءًا منه كالغرة أو غيرها، وذلك باتفاق علماء المسلمين، وقد استدلوا على وجوب الحجاب بأدلة كثيرة منها:

أولاً: قوله تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور/31.

يقول الإمام القرطبي في تفسير الخمار في هذه الآية: "الخُمُر: جمع الخمار، وهو ما تغطي به رأسها، ومنه اختمرت المرأة وتخمرت" انتهى من" تفسير القرطبي" (230/12).

ثانياً: قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) الاحزاب /59.

قال الطبري: "يَقُولُ تَعَالَى ذِكْرُهُ لِنَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ لاَ يَتَشَبَّهْنَ بِالإِمَاءِ فِي لِبَاسِهِنَّ إِذَا هُنَّ خَرَجْنَ مِنْ بُيُوتِهِنَّ لِحَاجَتِهِنَّ، فَكَشَفْنَ شُعُورَهُنَّ وَوُجُوهَهُنَّ، وَلَكِنْ لِيُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ، لِئَلاَّ يَتعْرِضَ لَهُنَّ فَاسِقٌ إِذَا عَلِمَ أَنَّهُنَّ حَرَائِرٌ بِأَذًى مِنْ قَوْل" "تفسير الطبري "(181/19).

وعن أم سلمة قالت: (لما نزلت يدنين عليهن من جلابيبهن) خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية) رواه أبو داود." 

وتابعت الدائرة اجابتها:

وعليه: فكشف المرأة شعر رأسها أو جزءًا منه أمام الرجال الأجانب من الذنوب التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صِنْفَانِ مِنْ أُمَتي مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرهُمْ بَعْد نِسَاءٌ كَاسِياتٌ عَارِياتٌ مَائِلاتٌ مُميلاتٌ عَلى رُؤُوسِهنَّ أَمْثالُ أَسنِمةِ الإبِل لا يَدْخُلَنَّ الجَنَّةَ وَلا يَجدْنَّ رِيْحَهَا) رواه أحمد في مسنده. 

فالمسلمة الملتزمة بدينها تحافظ على الأحكام الشرعية؛ لأن مصدرها وحي السماء، ولا تتهاون في تطبيق شرع ربها، والله تعالى أعلم.

المصدر : التاج الإخباري