آخر الأخبار

مهرجان الشارقة للشعر النبطي السابع عشر ينطلق الاثنين القادم

مهرجان الشارقة للشعر النبطي السابع عشر ينطلق الاثنين القادم
جوهرة العرب


الشارقة في 31 يناير / وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس حاكم الشارقة تنطلق في السادس من فبراير المقبل فعاليات النسخة السابعة عشرة من مهرجان الشارقة للشعر النبطي وتستمر 8 أيام بمشاركة واسعة من شعراء وشاعرات ونقاد وإعلاميين يمثلون الدول العربية.

وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة : ها نحن على موعد متجدد مع مهرجان الشارقة للشعر النبطي وهو حدث شعري عربي يحتفي بالكلمة الأصيلة وإن انتظام المهرجان في موعده إنما يؤكد اهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة بالشعر النبطي إيماناً من سموّه بأهميته وضرورته في الحفاظ على الهوية والذاكرة الشعبية.

وأضاف ان المهرجان يقدم مجموعة من الفعاليات المتنوعة حيث سيشهد قراءات شعرية يشارك فيها شعراء وشاعرات من مختلف بلدان الوطن العربي كما سيشهد تقديم دواوين شعرية من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة ضمن سلسلة توقيعات تعقب القراءات الشعرية، وندوة عن الشعراء المكرمين في حين سيحيي المهرجان في قصر الثقافة في الشارقة والذيد وكلباء و خورفكان سلسلة أمسيات شعرية على أن تواكب المهرجان نشرة يومية بعنوان (الحصباة) كإصدار توثيقي يرصد الفعاليات من أخبار يومية وحوارات واستطلاعاتً ويتابعها الشعراء والحضور.

و يشهد حفل الافتتاح الذي سيقام في قصر الثقافة بالشارقة عرضا تسجيليا عن الشعراء المكرمين وهم: سيف حمد سليمان الشامسي ومحمد بن مسعود الاحبابي وحمد علي المزيني وعلياء جوهر الخاطري.. كما يشتمل الحفل أمسية شعرية يحييها ناصر القحطاني من السعودية وحمد البلوشي من الإمارات.

و في ثاني أيام المهرجان تعقد ندوة صباحية حول الشعراء المكرمين في قصر الثقافة يتحدث خلالها علي العبدان وجمال الشقصي وفهد المعمري ومريم النقبي كما سيشهد قصر الثقافة في مساء اليوم نفسه أمسية شعرية يشارك فيها 8 شعراء هم عبد الله الذيباني "السعودية" وعوض بالسبع الكتبي "الإمارات" ولونا العريقي "اليمن" وسعد العجمي "الكويت" وشهد العبدولي "الإمارات" ودعيج خليفة "البحرين" وليم حسين "السودان" وأحمد الشكري "سلطنة عمان".

وفي ركن التوقيعات يمضي مجموعة من الشعراء توقيعاتهم للحضور على أحدث دواوينهم الصادرة عن دائرة الثقافة وهم: علياء العامري "الإمارات" وعبد الله العساف "العراق" وبنت جميرا "الامارات" ونادية الحرمول "الإمارات".

وتتواصل فعاليات المهرجان في يومه الثالث بأمسية شعرية في قصر الثقافة يحييها الشعراء: سعود راشد شرار"الإمارات" وفهد الشدي "الإمارات" وحمد النعماني "سلطنة عمان" وإبراهيم شتيوي "مصر" وفاتن البريدي "الأردن" وميثاء الكعبي "الإمارات" وعويد الحجيلان "الكويت" وفيصل الفدغوش "السعودية".

فيما يوقّع الشعراء: فطيم الحرز "الإمارات" وبشرى الحضرمي"سلطنة عمان" وسعيد الجروان "الامارات" وولهة الشوق "الإمارات" أحدث كتبهم.

و يبدأ رابع أيام مهرجان الشارقة للشعر النبطي من مجلس الحيرة الأدبي بجلسة شعرية صباحية لمجموعة من الشاعرات المبدعات : بنت الذيد "الامارات" وفلوه المري "الامارات" والرزينة الكتبي "الامارات" وفتاة الشمال "الامارات" وصفية الحربي "السعودية" وحنان العدواني "السعودية".

كما تعقد جلسة قراءات مسائية في قصر الثقافة بمشاركة 8 شعراء هم: سعد الخرجي "الامارات" وعماد السرحان "السعودية" وحامد الرشيدي "السودان" وصلاح بامطرف "اليمن" ونادية دعيبس "البحرين" وفهد البدري "العراق" ورواسي النعيمي "سوريا" وماجدة الجراح "الأردن".

و يشهد رابع أيام المهرجان أيضاً توقيع إصدارات الكتّاب: عوسج "السعودية" وأسماء الإبراهيم "السعودية" ونادية الأحبابي "الامارات" وحمدان السماحي "الامارات".

وتتواصل فعاليات المهرجان في قصر الثقافة حيث سيشهد أمسية اليوم الخامس يشارك بها 7 شعراء هم: أحمد بن حيّي "سلطنة عمان" وإبراهيم ضيف الله "مصر" وعلي الهاملي "الامارات" وعنود القوافي "السعودية" وأسماء العنزي "الكويت" وثابت الدهام "الأردن"، وهنادي الجودر "البحرين" .

فيما يشهد ركن التوقيعات توقيع 3 كتب لـ: نشيرة الجابري "الامارات" وعائشة دوستين "الامارات" وعلي الأشول "اليمن".

و ينتقل المهرجان إلى مدن الذيد وكلباء وخورفكان في مشهد ثقافي وحضاري وفي جعبته سلسلة أمسيات شعرية متنوعة حيث يستضيف مركز الذيد الثقافي سادس أيام المهرجان أمسية شعرية يشارك بها 7 شعراء هم: بندر المطيري "السعودية" وصالح الريسي "سلطنة عمان" وحياة الزهراني "السعودية" وحمدان الشريف "الامارات" وفارس الجويعد "الكويت" وسعيد بن غماض "الامارات" وموزة المنصوري (ظمأ الوجدان) "البحرين".

وتحتضن مدينة خورفكان سابع أيام المهرجان في أمسية شعرية تقام في مركز خورفكان الثقافي بمشاركة الشعراء: علي الكعبي "الامارات" وأحمد الخميسي "سوريا" وعبد الرحمن الطفيل "السعودية" وخالد الشامسي "الإمارات" ودلال المقهوي "الكويت" وأماني الراسبية "سلطنة عمان"، وعبد الله الطلحي "السعودية”.

وفي ثامن أيام المهرجان تنتقل الفعاليات إلى كلباء حيث سيشهد مركز كلباء الثقافي أمسية شعرية للشعراء: صالح الحربي "الكويت" وحسين الوهيبي "سلطنة عمان" وصياد الاحبابي "الامارات" وعبد الله الخالدي "البحرين" وخالد السبيعي "السعودية" ونورة الشامسي "سلطنة عمان" وعدنان كريزم "فلسطين".