آخر الأخبار

جامعة اللاجئين تطلق دورات في علوم الكمبيوتر لـ 300 لاجئ سوري في الأردن*

جامعة اللاجئين تطلق دورات في علوم الكمبيوتر لـ 300 لاجئ سوري في الأردن*
جوهرة العرب


خلال مشاركته في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير "ديهاد"

*جامعة اللاجئين تطلق دورات في علوم الكمبيوتر لـ 300 لاجئ سوري في الأردن*

أطلقت جامعة اللاجئين –إحدى المنظمات الدولية السويسرية المعنية بالأعمال الخيرية الإنسانية-عن مشروعها الجديد المتمثل في توفير التعليم الجامعي والتدريب المهني في مخيمات اللاجئين بالأردن لـ 300 لاجئ سوري في علوم الكمبيوتر كمرحلة أولى، وذلك بالشراكة مع الجامعات السبع الرئيسية الملقبة بجامعات "آيفي ليج Ivy League" ذات السمعة العالمية لعام 2023 في عمان. 
تشارك جامعة اللاجئين  UniRef  في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير "ديهاد" في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 13 إلى 15 مارس ، والذي يحضره كبار صناع القرار العالميين والمنظمات غير الحكومية الرائدة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الخيرية والهيئات الحكومية
بهذه المناسبة قالت هذا ما قالته إيفلين وود ، الشريك المؤسس لجامعة اللاجئين ، على هامش معرض "ديهاد" : هذا العام  يحصل طلابنا من اللاجئين  على شهادة cs50 الاحترافية في برمجة الويب ، في الفصول الدراسية التي يوفرها الهلال الأحمر الأردني ، ويتم تدريسها من قبل مدرسين محليين. هذا البرنامج يزودهم بمهارات قيمة في علوم الكمبيوتر يمكن أن تعزز قدرتهم التنافسية في سوق العمل، ".
 وأضافت "تفتخر جامعة اللاجئين بهذا الإنجاز الذي تحقق بفضل تبرعات سخية وشركاء مختلفين -الاتحاد الدولي للصليب الأحمر ممثلاً بالدكتور محمد الحديد، رئيس الهلال الأحمر الأردني، والدكتور أمين فوزي ، ممثل الاتحاد الدولي للهلال الأحمر في الخليج ".
على مدى العامين الماضيين، على الرغم من الوباء العالمي، تمكنت جامعة اللاجئين من توفير التعليم العالي لـ 160 طالبًا لاجئًا، بغض النظر عن الهوية الجنسية، في الأردن من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى برامج مختلفة. تمكنوا جميعًا من الحصول على شهادة مهنية معترف بها من قبل الجامعة الأردنية، وكذلك وزارة التعليم العالي، مما ساعدهم في العثور على فرص مهنية. 
برنامج جامعة اللاجئين مخصص لضحايا الحروب الشباب الذين يمكن أن يصبحوا جيلًا ضائعًا إذا لم يتم منحهم الفرصة لتحقيق إمكاناتهم ، وكذلك تزويدهم بالمهارات اللازمة للمشاركة في إعادة بناء بلدهم الأصلي أو التنمية الاقتصادية لمضيفهم. دولة.
وأوضحت إيفلين: "نظرًا لأن الأمم المتحدة تعترف بالتعليم كحق من حقوق الإنسان، فإن جامعة اللاجئين ملتزمة بشدة بضمان عدم وجود" جيل ضائع "بين اللاجئين". "من خلال وجودنا في معرض ومؤتمر "ديهاد" في دبي، نسعى للوصول إلى شبكة أوسع من الأشخاص لمساعدتنا في نقل التعليم إلى الأشخاص الأقل حظًا في العالم."
جامعة اللاجئين  هي منظمة إنسانية سويسرية غير حكومية وجمعية خيرية معترف بها ، تأسست في عام 2013 من قبل إيفلين وود وبريان وود ، ومقرها في جنيف ، سويسرا. المستفيدون من بعثة جامعة اللاجئين  هم اللاجئون السوريون الذين يعيشون في المناطق الحضرية في الأردن وكذلك الأردنيون غير القادرين على تغطية تكاليف جامعتهم.
وفقًا لإحصاءات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يبقى اللاجئون في المتوسط بين 7 و 15 عامًا في مخيمات اللاجئين. أقل من 3٪ من اللاجئين الشباب الذين هم في سن الدراسة يحصلون على التعليم الجامعي.