آخر الأخبار

رئيس وأعضاء اتحاد الناشرين يقيمون حفل استقبال بمناسبة انتخابهم لدورة 2023-2026

رئيس وأعضاء اتحاد الناشرين يقيمون حفل استقبال بمناسبة انتخابهم لدورة 2023-2026
جوهرة العرب

عمان 15 آذار اتحاد الناشرين الأردنيين- أقام رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين الدكتور نبيل ابو حلتم، وأعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد مساء أمس الثلاثاء في فندق لاند مارك حفل استقبال بمناسبة انتخابهم لدورة 2023-2026 بحضور العين عيسى مراد، والنائب الدكتور نصار القيسي، ومدير دائرة المكتبات العامة في أمانة عمان الكبرى ثامر الشوبكي.

وتضم الهيئة الإدارية الجديدة للاتحاد كل من: الدكتور نبيل أبو حلتم رئيسا، وأحمد اليازوري نائبا له، وسمير علاونة امينا للسر، وليد صباح أمينا للصندوق، وعضوية كل من بسام العدوان، وغسان حسين، وحسن عدنان.

وقال الدكتور أبو حلتم في كلمة له بداية الحفل، إن قطاع النشر من الصناعات الثقافية التي تهتم بصناعة الكتاب وطباعته وهو الأكثر تاثيرا على الساحة محليا وعالميا وهو من الروافد التي تصب في محيط الثقافة، مضيفا أن الناشر الاردني يعتبر سفير  فوق العادة لهذا الوطن يتنقل حاملا معه زادا عقليا وفكريا إلى كل البلاد، كما يحمل على عاتقه هدفا ساميا لخدمة المعرفة وخدمة البلد الذي ينتمي اليه وهو الأردن.

وأشار إلى أن قطاع الناشر تراجع بشكل ملحوظ منذ عام 2018 لأسباب متعددة من أهمها النشر الإلكتروني، وسيطرة وسائل التواصل الاجتماعي، وانحسار المعارض بشكل ملحوظ الأمر الذي أدى إلى تراجع الكتاب الورقي، إضافة إلى جائحة كورونا التي توقفت بفعلها عجلة التأليف والطباعة والإنتاج والتوزيع وتوقفت معها المعارض التي تعتبر الرئة التي تتنفس من خلال دور النشر وبنسبة تصل إلى 80 %، مما أدى إلى تعثر قطاع النشر، واضطرت بعض دور النشر إلى الإغلاق.

وبين الدكتور أبو حلتم حاجة قطاع النشر في الأردن إلى دعم حقيقي من الحكومة، ومن كافة المؤسسات الرسمية لانقاذه من كارثة حقيقة من خلال تزويد المكتبات في الجامعات والمدارس بما ينتجه الناشر الأردني، مؤكدا في ذات الوقت سعي الاتحاد إلى تاسيس شراكة حقيقية مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ومؤسسات القطاع الخاص التي تهتم بالشؤون الثقافيةواقتناء الكتاب وكل ما من شأنه دعم هذا القطاع.

وكشف عن خطة للاتحاد تتضمن إقامة المعارض المحلية في جميع المحافظات بهدف إيصال الكتاب إلى بيت أردني، وإقامة معارض خارجية تخصص للكتاب الأردني في بعض  الدول العربية، داعيا الناشر الاردني إلى مواجهة اشكالية تراجع الكتاب، والعمل على تطوير النهج المعمول به حاليا من خلال مواكبة التطورات التي تمر به هذه الصناعة شأنها شأن الصناعات الأخرى، وأن الاتحاد سيكون عونا للجميع لتحقيق هذه الغاية.
وأعرب الدكتور أبو حلتم عن شكره لأعضاء الهيئة العامة على ثقتهم، والهيئة الإدارية السابقة على جهودها خلال السنوات في خدمة الناشرين محليا وعربيا، وأعضاء غرفة تجارة عمان على تفاعلهم مع الاتحاد، مشيرا بالعلاقات التي تربط بين الغرفة والاتحاد.

بدوره، أشاد العين مراد بجهود الناشر الأردني في صناعة المعرفة والثقافة، وفي رفع راية الأردن في كثير المحافل العربية والدولية التي يتواجد بها من أجل تسويق الأردن من خلال صناعة الكتاب، مبينا أن هذا القطاع يحتاج إلى المزيد من الاهتمام من كافة المؤسسات ولا سيما في ظل الظروف التي تمر بها هذه الصناعة.

وقال نائب رئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي إن قطاع النشر من أكبر القطاعات الخدمية والتجارية في الأردن التي تضررت بفعل جائحة كورونا وهو بحاجة الى تكاتف الجميع من اجل الارتقاء به لما له دور الكبير في نشر الثقافة والعلم، فيما أكد ممثل قطاع المكتبات والقرطاسية في غرفة تجارة الأردن همام حبنكة اهمية قطاع النشر ودوره في جنبا إلى جنب مع القطاعات الأخرى في تنمية الاقتصاد الوطني، بناء الإنسان.

من جهته، أشار رئيس اتحاد الناشرين السابق جبر أبو فارس إلى جهود الهيئة الإدارية السابقة في العمل في ظل جائحة كورونا والتخفيف من اعبائها على الناشر الأردني من خلال التوسع في المشاركة الأردنية في المعارض العربية، وتنظيم معرض عمان الدولي للكتاب في ظل الجائحة.

وتحدث الأديب مفلح العدوان عن جهود الناشر الأردني في نشر الثقافة في مختلف العواصم العربية، وجهود الاتحاد التشبيك مع المؤسسات العربية المعنية بالثقافة، مبينا حاجة الأردن إلى وجود أرض خاصة بالمعارض يقدم فيها الكتاب بشكل لائق، ويقدم كمشروع حقيقي للدولة الأردنية لكافة القطاعات.
وحضر الحفل عدد من الناشرين الأردنيين، وأعضاء غرفة الصناعة والتجارة، ونواب، وممثلين عن مختلف القطاعات الوطنية.