آخر الأخبار

الديمقراطي الاجتماعي ينتخب

الديمقراطي الاجتماعي ينتخب
جوهرة العرب

انتخب المجلس العام للحزب الديمقراطي الاجتماعي في اجتماعه اول أمس بحضور ١٠٤ أعضاء من اصل ١١٠ أعضاء، انتخب العين طلال صيتان الماضي رئيسا له وانتخب الناشطة الاجتماعية يسرى عبد الهادي والدكتور عاطف الشياب عميد كلية السياحة والفندقة في جامعة اليرموك نائبين للرئيس كما انتخب مساعدين اثنين من فئة الشباب يافا الشايب وأبي عبد الكريم.
كما انتخب الدكتور محمود عبابنة استاذ القانون والقاضي السابق والعضو السابق لديوان التشريع والرأي رئيسا لهيئة الرقابة والتحكيم وهي بمثابة الهيئة القضائية الداخلية للحزب والى جانبه كل من الدكتور محمد بركات والعميد المتقاعد عبدلله الشريف نصير واحمد خلف الجعافرة والدكتورة ثروت معاقبة وفاطمة القضاة ونضال العموش.
كما انتخب مكتبا سياسيا من 28 عضوا. وقد شهدت انتخابات المكتب السياسي التنافسية خلافا حول نظام الاقتراع وقد قرر المجلس بالاغلبية استخدام نظام التمثيل النسبي القابل للتطبيق بين المرشحين افرادا كانوا او قوائم. وقد فاز من قائمة "التوافق" 25 عضوا فيما فاز من قوائم فردية 3 اعضاء واحدا من كل قائمة. كما قام المجلس بتزكية 15 عضوا للمجلس الاستشاري للديمقراطية الاجتماعية وهي هيئة تضم خبراء في السياسة والاقتصاد وقطاعات اخرى ستضم كفاءات غير حزبية لكنها تتبنى فكر الديمقراطية الاجتماعية ونموذج اقتصاد السوق الاجتماعي، لتقديم الرأي والاستشارة في الشؤون العامةالمختلفة. وقد تم تمثيل النساء والشباب بنسبة تزيد عن 20% لكل منهما وفقا لما نص عليه النظام الداخلي للحزب.
وكان مؤتمرا الحزب قد انتخب مجلسا عاما في مؤتمره الذي انعقد يوم الجمعة 10 – 3 – 2023. والمجلس العام هو بمثابة برلمان الحزب وضم في عضويته 110 أعضاء بينهم أكثر من 20% من كل من فئتي الشباب دون الخامسة والثلاثين والنساء وكذلك تمثيلا متوزانا لجميع محافظات المملكة والقطاعات المحتلفة..
هذا وسيجتمع المكتب السياسي مساء غد الأثنين لينتخب رئيسا له وأمينا عاما وبقية المسؤوليات المقررة وفق النظام الداخلي.