آخر الأخبار

مبادرة نادي شباب فلسطين "شاتيلا" تهزم الحدود

مبادرة نادي شباب فلسطين شاتيلا تهزم الحدود
بمبادرة تعد الأولى على مستوى العالم أقام نادي شباب فلسطين لكرة القدم في مخيم صبرا وشاتيلا  سنة 2010 بإنشاء فريق كرة السلة الخاص بالفتيات.
   وفي سنة 2016 وبمساعدة من أصدقاء من إيطاليا تم إنشاء مشروع BASKET BEATS BORDERS ( السلة تهزم الحدود )  لإيمانهم القوي بتعزيز وتنمية الفتيات واعطائهم دورهم بالحياة من خلال اللعب والتعليم والمساواة بين الجنسين وفي سنة 2018 تم بناء مركز خاص بهم على عدة مراحل والآن هم يبحثون عن تسجيل المركز ولكنهم يواجهون مشكلة كبيرة بذلك ، كونهم لاجئيين فلسطينيين في لبنان ولا يحق لهم ذلك لأن القانون اللبناني لا يسهل عمل الفلسطينيين في لبنان
 
حيث أن مشروع السلة تهزم الحدود هو مشروع ذاتي الإدارة والتمويل حيث يعتمد كليًا على الدعم الخارجي من الأصدقاء و من المؤسسات المانحة وبفضل هذا المشروع سارت بهم رياح التغيير إلى الأفضل  وتم بناء شبكة تواصل قوية مع أصدقائنا وشركائنا و كانت بداية الإنفتاح على المحيط الأوروبي حيث  سافر أعضاء الفريق 4 مرات إلى دول اوروبية  مختلفة  ( ايطاليا 2017~2018 .. بلاد الباسك 2019 .. اسبانيا 2022 )
   ومبدئيا سنة 2023 الى برشلونة ...
   ولإيمانا بقوة الرياضة على التغيير الإيجابي في المجتمع  وأنها الوسيلة الوحيدة القادرة على بناء جسور التلاقي  والتعاون والسلام.

وقام المركز بعد تأسيس بأنشطة داخلية  يستفيد منها الجميع من مختلف الأعمار ( 14/8 ) والجنسيات والجندر ( صبيان وبنات )  حيث   يوفر النادي  : 20 ساعة في الأسبوع و  80 ساعة شهريا من تعليم كرة القدم وكرة السلة وتعليم اللغة الإنكليزية وجلسات الرسم والترفيه ورياضة  البوكس وجلسات المهارات الحياتية والتوعوية   والتي تعد جزء أساسي للنادي .

 ويوفر النادي جلسات حوار  وتوعية إلى أهالي المنتسبين لديهم  لبناء معرفة أكثر وبناء ثقة بين النادي والأهالي ..

 وأيضاً يقدم فرصًا للشباب لتطوير أسلوب حياتهم من خلال إشراكهم بجلسات توعية ضد المخدرات وآفات الشوارع
    حيث إرشادهم بطريقة علمية إيجابية تساعدهم على فهم الحياة أكثر فأكثر ، ولأنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع شارك النادي بالعديد من الأنشطة المجتمعية منها  الصحية أثناء جائحة كورونا فقام بتسليم ما لا يقل عن أكثر من 5000 كمامة وتوزيع أكثر من 500 سلة غذائية وإقامة إفطارات رمضانية للأولاد  وكل ذلك من خلال دعم وتبرعات  ومساعدات من أصدقاء للنادي .

ولا زال للآن يعمل بهذا المشروع الطبي حيث مساعدة المحتاجين من دواء وعمليات جراحية من خلال مساعدة منظمة ( جسر الى UN PONTE PER ) الإيطالية وبالتعاون مع ( الميديكال هوب  MEDICAL HOPE ) الإيطالية حيث وصل عدد المستفيدين إلى أكثر من 500 شخص خلال سنتين .

وإن حماسة الشباب للرياضة ،   يمنحهم المهارات التي يحتاجون إليها لمساعدتهم على التحكم في حياتهم من خلال الرياضة التي يحبون ، وتمكن كنادي من الوصول إلى هؤلاء الشباب بسهولة ودعمهم وإرشادهم  على التعامل مع متطلبات الحياة .


يهدف النادي إلى تقوية المدربين كنماذج يحتذى بها وتعليمهم وصقل مواهبهم ومعرفتهم   ونقلها  للجميع من مختلف الاعمار ليكونوا هم القادة المستقبليون الذين يواصلون رسالة النادي بتحسين الفرد والمجتمع، ويعد الفريق على استعداد تام على نقل تجربتنا الرياضية المجتمعية  إلى من يحتاج ذلك ويكون تجربة حية و واقعية لهم لنتمكن بالنهوض معاً  لبناء  مجتمع سليم من خلال الرياضة.