رئيس التحرير : خالد خطار
آخر الأخبار

النائب ميادة شريم تؤكد ضرورة ضمان حقوق العاملات في مؤسسات التعليم الخاص

النائب ميادة شريم تؤكد ضرورة ضمان حقوق العاملات في مؤسسات التعليم الخاص
 شريم تحضر توقيع عقد عمل جماعي جديد للعاملين في التعليم الخاص


بنود جديدة في عقد العمل الموحد تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2024/2025

جوهرة العرب 

حضرت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية ميادة شريم اليوم الخميس توقيع عقد عمل جماعي جديد للعاملين في مؤسسات التعليم الخاص ينبثق عنه عقد العمل الموحد لكافة العاملين في المدارس الخاصة ورياض الأطفال يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2024/2025. 

و جددت شريم خلال توقيع العقد الذي جرى في وزارة العمل برعاية وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي التأكيد على ضرورة ضمان حقوق العاملات في مؤسسات التعليم الخاص ومعالجة المشكلات والعقبات التي تواجه العاملات في قطاع المدارس الخاصة.

وثمنت شريم الدور الرقابي لوزارة العمل في معالجة الاختلالات التي تمارسها أحيانا بعض المدارس الخاصة، وذلك انسجاماً مع التوصيات النيابية التي خلصت اليها اللجنة في وقت سابق وهذا يعكس التعاون الحقيقي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لخدمة الصالح العام. 

من جهته، قال الشمالي في بداية الإجتماع بحضور الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة مها علي وأمين عام الوزارة فاروق الحديدي ورئيس النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص مازن المعايطة ورئيس النقابة العامة لأصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني إن النسخة الجديدة من عقد العمل الموحد جاءت لتعزيز ضمان الحقوق العمالية للعاملين في مؤسسات التعليم الخاص، بزيادة مدة أول عقد للعاملين في هذه المؤسسات من 10 – 12 شهر.

وأضاف الشمالي أن البنود الجديدة تُلزم جميع الجهات المعنية بأتمتة العقد الموحد ليصبح التعامل معه إلكترونيا لضمان حقوق العاملين في مؤسسات التعليم الخاص من أي تلاعب قد يقوم به البعض.

ولفت إلى أن التعديلات تُلزم مؤسسات التعليم الخاص بتحويل أجور العاملين في مؤسسات التعليم الخاص إلى البنوك المعتمدة أو للمحافظ الإلكترونية للعاملين في القطاع.

وبين أن البنود الجديدة ألغت المصادقة على عقود العمل الموحدة التي كانت ملزمة بها مؤسسات التعليم الخاص لدى النقابيتن النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص والنقابة العامة لأصحاب المدارس الخاصة.
  • النائب ميادة شريم تؤكد ضرورة ضمان حقوق العاملات في مؤسسات التعليم الخاص
  • النائب ميادة شريم تؤكد ضرورة ضمان حقوق العاملات في مؤسسات التعليم الخاص