آخر الأخبار

دراسة بحثية لـ"تريندز: الدبلوماسية الرياضية أداة قوية (دراسة بحثية لمراكز التريندز: أدوات رياضية قوية)

دراسة بحثية لـتريندز: الدبلوماسية الرياضية أداة قوية (دراسة بحثية لمراكز التريندز: أدوات رياضية قوية)
جوهرة ألعرب 

اكدت دراسة بحثية لمركز تريندز للبحوث والاستشارات أن الدبلوماسية الرياضية هي أداة قوية يمكن استخدامها لتحسين صورة الدول وتعزيز قوتها الناعمة

وتناولت الدراسة التي جاءت ضمن سلسلة أوراق محاضرات باللغة الإنجليزية تحت عنوان: "الدبلوماسية الرياضية كأداة لتحسين الصورة العالمية للدول"، وأعدها مايكل م. كوبيريكي، أستاذ مشارك، جامعة لودز، بولندا، مفهوم الدبلوماسية الرياضية، وتاريخها، وأشكالها المختلفة. كما تسلط الضوء على كيفية استخدام الدول الرياضة لتحسين صورتها الدولية.

وقدمت الدراسة تحليلاً لطرق مختلفة يمكن للدول استخدامها لتحسين صورتها الدولية. وتشمل هذه الطرق استضافة الأحداث الرياضية، والأداء الرياضي، والمشاركة في الرياضات الدولية، والاستثمار الرياضي الأجنبي، والمساعدة في تطوير الرياضة، وتبادلات الرياضة.

كما تطرقت الدراسة إلى التحديات التي قد تواجهها الدول عند محاولة استخدام الرياضة لتحسين صورتها الدولية. وتشمل المخاوف بشأن الفساد، وانتهاكات حقوق الإنسان، والتأثير البيئي.

وتوضح الدراسة أن الدول تستخدم الرياضة لأغراض دبلوماسية منذ قرون، حيث يمكن للرياضة أن تساعد في تشكيل صورة الدولة الدولية وتعزيز قوتها الناعمة.

وتبين الدراسة التي تناولت عدة امثلة عالمية، أنه على الرغم من أن الرياضة توفر فرصاً متنوعة للدول التي تسعى إلى تعزيز مكانتها الدولية وظهورها، فإنها لا تخلو من التحديات. وأن من المهم أن تدرك الدول أن الدبلوماسية الرياضة تحتاج الى إدارة صحيحة لضمان نجاحها وتجنب أي نتائج عكسية.

 

النهايـة -