آخر الأخبار

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط  في XS.com
جوهرة العرب



12 فبراير 2024

 

شهدت صفقات شراء BTC/USDأسبوعًا ايجابياً بعد أن أضافت العملات المشفرة الرئيسية أرباحاً بحوالي +10.7%. فارتفعت عملة بيتكوين (BTC) لتبدأ تعاملات اليوم الاثنين عند 48150 دولار، كما ارتفعت من حيث القيمة السوقية بنسبة 13.5٪ تقريبًا في الأيام السبعة وحتى اليوم 12 فبراير، وتعتبر أكبر زيادة في أسبوع واحد منذ أكتوبر.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الارتفاع حدث في الوقت الذي من المحتمل أن تسيطر فيه التدفقات المستمرة إلى الصناديق المتداولة في البورصة للبيتكوين (ETFs) ومقرها الولايات المتحدة على التقارير التي تفيد بأن بنك العملات المشفرة المفلس "جينيسيس" يسعى للحصول على موافقة لتصفية ممتلكاته من البيتكوين البالغة 1.6 مليار دولار. وفي يوم الخميس، جمعت صناديق الاستثمار المتداولة الفورية ما يزيد عن 400 مليون دولار من التدفقات النقدية، مسجلة أفضل يوم منذ ما يقرب من شهر.

لكن أعتقد أن أطروحة استثمارBitcoin ETF بأكملها لم تنجح كما هو متوقع. ففي الواقع، انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 10٪ تقريبًا منذ أن بدأ تداول صناديق البيتكوينالمتداولة في البورصة في 11 يناير. فهل من الممكن أن يكون هناكمحفز رئيسي آخر قادم هذا العام. وهل يمكن أن يرتف سعر البيتكوين لمستويات تاريخية جديدة؟

من وجهة نظري، إن الجزء المحبط في أطروحة استثمارBitcoin ETF الأصلية هو أن السعرلم يرتفع في يناير. ففي حين يبدو أن صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الجديدة حققت نجاحًا مبكرًا، فإن جميع عمليات الشراء الجديدة من قبل مستثمري وول ستريت لم ترفع سعر البيتكوين. ويبدو أن المستثمرين قاموا فقط بنقل الأموال بين المنتجات الاستثمارية دون تغيير حقيقي في حجم استثمارهم الإجمالي للبيتكوين.

فمن الواضح أن مدى الارتفاع الذي يمكن أن تصل إليه عملة البيتكوين هذا العام يعتمد كثيرًا على مقدار الاستثمارات الجديدة في المحافظ الاستثمارية المخصصة للعملات المشفرة. فإذا افترضت أن 1٪ يبقى هو القاعدة العامة لمعظم المستثمرين، فقد يكون الوصول إلى 100000 دولار أصعب مما كان متوقعًا في الحقيقة. ولكن إذا كانت الأسواق على استعداد لقلب الأمور وتحريك نسبة التخصيص هذه إلى 5%، أو 10%، أو حتى 20%، فمن الممكن أن تصل عملة البيتكوين إلى مستويات تاريخية وفي اعتقادي هذا الاحتمال هو الأضعف.

ومن وجهة نظري لن تكون قصةBitcoin ETF هي الحدث الأكبر لهذا العام بالنسبة للبيتكوين. حيث سيأتي تنصيف البيتكوين الذي طال انتظاره في أبريل، ويمكن أن يفتح قدرًا هائلاً من السيولة للعملة المشفرة. كانت هناك ثلاث عمليات تنصيف سابقة لعملة البيتكوين (في 2012، و2016، و2020)، وقد أدى كل منها إلى ارتفاعات كبيرة جداً في الأسعار. فمثلاً أدى التنصيف في عام 2020 إلى وصول عملة البيتكوين في النهاية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار تقريبًا.

إذاً، هل سنرى أعلى مستوى آخر على الإطلاق للبيتكوين في 2024؟ من الواضح أن الأداء التاريخي السابق لا يضمن الأداء المستقبلي، لذا فمن الخطر افتراض أن عملة البيتكوين سترتفع مرة أخرى هذه المرة. حيث أن الأمر قد يستغرق من 12 إلى 18 شهرًا حتى تتحقق جميع مكاسب حدث النصف. وهذا يعني أننا قد لا نرى المدى الحقيقي لارتفاع سعر البيتكوين إلى النصف حتى وقت ما في عام 2025.مما يجعل الاستثمار على المدى الطويل هو الأفضل.

ويبدو لي أن توقعات حدث خفض سعر البيتكوين إلى النصف منطقية للغاية. ذلك لأنه وبعد خفض مكافأة التعدين المدفوعة من البيتكوينلإضافة كتلة جديدة إلى الشبكةبمقدار النصف. سيكون له نتيجتان مهمتان. أولاً، هو يعزز الندرة النسبية للبيتكوين. ثانيًا، يجعل البيتكوين أكثر جاذبية بمرور الوقت. ومن شأن هاتين النتيجتين أن تجعل سعر البيتكوين يرتفع على المدى الطويل.

وبناء على ما سبق أتوقع بشأن البيتكوين أن يصبح سعرها أقل تقلبًا بمرور الوقت. حيث ستصبح أكثر ارتباطًا بفئات الأصول التقليدية. مما قد يؤدي إلى استقرار أسعار بيتكوين أكثر من قبل. ومع ذلك، ويمكن أن تستمر في الصعود على المدى الطويل، لكن لا أعتقد أن لديها فرصة لاختراق مستوى 100000 دولار بحلول نهاية هذا العام.

التحليل الفني لـ أسعار البيتكوين BTC:
على الرسم البياني الأسبوعي نرى أن حركة السعر أعادت اختبار الدعم عند 38809 دولار في يناير وظهر نموذج شمعدان المطرقة وهو إشارة صعودية، وفعلاً استمر الارتفاع منذ ذلك الحين. الا أنه استقر في التجاه جانبي خلال الأسبوع الماضي حول المقاومة عند 45968 دولار قبل أن ينطلق صعوداً من جديد وهو على وشك الوصول لأعلى مستوياته منذ عام بالقرب من مستوى 11 يناير عند 49099 دولار.

فقد دعم الإغلاق الأسبوعي أعلى 45968 دولار استهداف السعر للمقاومة الأسبوعية عند 51952 دولار خلال الأسابيع المقبلة. ومما يثبت هذه النظرية حقيقة أن الإطار الزمني الأسبوعي يظهر أن حركة السعر تتجه نحو الأعلى في شكل قمم أعلى وقيعان أدنى على التوالي منذ نوفمبر 2022.


الرسم البياني لأسعار البيتكوين BTC - منصة –XS.com MT4.

أيضاً على الرسم البياني لكل 4 ساعات يشير مؤشر القوة النسبية (RSI) إلى اقتراب سريع من مساحة التشبع الشرائي، ليدعم مواصلة ارتفاع السعر خلال هذا الأسبوع، والمقاومة التالية التي يجب على السعر اختراقها للاستمرار في الصعود تقع عند 48910 دولار. لذلك، إذا ارتد السعر هبوطاً يمكن أن يتم إعادة اختبار الدعم اليومي عند 46331 دولار، وقد يوفر ذلك قوة فنية كافية لاتخاذ مراكز شراء جديدة واستهداف مستويات أعلى.

وفي سناريو آخر، في حال الاختراق للأعلى عند 49099 دولار يمكن للسعر أن يصل مستويات 50000 و 51000 دولار لهذا الأسبوع، وهي حركة قد تؤدي إلى الارتداد في حركة تصحيح ومن ثم مواصلة الارتفاع نحو قمم جديدة. لكن الاسعار تستمر في التحرك ضمن المستويات الايجابية للمؤشرات الفنية مما يستدعي الانتظار قبل اتخاذ قرارات جديدة للتداول على سعر البيتكوين في المدى القريب.

مستويات الدعم: 47724 – 47440 – 46963

مستويات المقاومة: 47296 – 48581 – 49058

  • تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط  في XS.com