رئيس التحرير : خالد خطار
آخر الأخبار

عقوبة شريف جابر بعد ازدراء الدين الإسلامي

عقوبة شريف جابر بعد ازدراء الدين الإسلامي
جوهرة العرب: هدي

تم الحكم على اليوتيوبر شريف جابر بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي، ليست المرة الأولى لحدوث ذلك، حيث تم إلقاء القبض عليه لأكثر من مرة، فهو عادة ما ينشر فيديوهات مسيئة للدين الإسلامي وباعتبار الدستور المصري يعاقب على ذلك تم القبض عليه، كما أنه لا يتماشى مع ثقافة البلد التي نعيش بها، ماذا حدث هذه المرة؟ وما الحكم الصادر سنتعرف على كافة التفاصيل.

قصة شريف جابر وازدراء الإسلام

قضت محكمة الجنح المصرية في شمال شرق الإسماعيلية بالقبض والحكم على اليوتيوبر الشهير شريف جابر بالسجن لمدة 5 سنوات، وهذا بعد اتهامه بنشر فيديوهات مسيئة للدين الإسلامي وتحرض على الإلحاد، وأفاد ذلك بأن الفيديوهات بها إساءة واضحة على الذات الإلهية وأيضًا سخرية من الدين الإسلامي، وهذا يجرم عليه القانون والدستور في مصر وفقا للمواد 98 و160 و161 في قانون العقوبات.

كما وضح المحامي الهيثم هاشم سعد أن الحكم الصادر في حق شريف جابر هو إحقاق للثوابت المصرية وما اعتدنا عليه، يذكر أنه من قام برفع دعوى ضد شريف جابر، وأكد أن المتهم يحاول دائمًا أن يشوه صورة الدين الإسلامي ويتطاول على الله عز وجل، كل هذا بدعوى حرية الرأي وحرية التعبير، وهذا ما أكدته المحكمة في دعوتها ضده.

الأحكام السابقة على شريف جابر

سبق وأن حكمت محكمة الجنايات في الإسماعيلية بحبس شريف جابر لمدة 3 سنوات ليصل مجموع الأحكام إلى 8 سنوات، لمن لا يعرفه فهو يوتيوبر وأيضًا مدون وناقد إسلامي، أوقفته السلطات من قبل في عام 2013 تحديداً يوم 27 أكتوبر بسبب ازدراء الأديان واعتبرته أنه يهدد الأمن القومي للبلاد، بسبب توسع نشاطه في الحرم الجامعي وأيضًا على الإنترنت، ولكن تم إطلاق سراحه بعد دفع مبلغ مالي كنوع من الغرامة.

ولم ينتهي الأمر على ذلك بل تم القبض عليه مجددًا في عام 2018 يوم 2 مايو بتهمة مخالفة القوانين، وبعد شهران في يوليو تم نشر فيديو له كتب عليه قصة ملحد مسجون لنعرف بذلك أنه خرج من السجن.


وخلال عام 2016 بدأ في تقديم حلقات تجمع بين الدين وعلاقته بالجنس والسياسة، وأثار ذلك الجدل الكبير في إنكار وطرح بعد ثوابت الدين الإسلامي.

كذلك خلال عام 2019 نشر فيديو غريب يطلب به من متابعيه التبرع إليه ب 100 ألف دولار، وهذا للهروب إلى مكان آخر وأخذ جنسية أخرى لوجوده في بلد لا تحترمه ولا تحترم آرائه.

من هو شريف جابر؟

يسمى شريف جابر عبد العظيم بكر من مواليد محافظة الإسماعيلية، ولد عام 1993 في يوم 10 فبراير، حصل على شهادة الثانوية من مدرسة الفاروق بن عمر في عام 2010.

بعد ذلك ذهب إلى كلية الآداب قسم علم الاجتماع في جامعة قناة السويس، دائماً ما يثير الجدل وبشدة ولأكثر من مرة تم التحقيق معه، كما كان ينشر ذلك بين أصدقائه وعمل مجموعات على الإنترنت لضخ السم بهم، لينتقل بعد ذلك عبر صفحته على اليوتيوب ويبدأ في نشر أفكاره ومعتقداته، ولكن هناك العديد من المحاميين الذين قاموا بتقديم بلاغات كثيرة ضده حتى وصل إلى الحكم عليه بخمسة سنوات.