رئيس التحرير : خالد خطار
آخر الأخبار

سهرة قرطاجنية عنوانها الرقيّ والتميز

سهرة قرطاجنية عنوانها الرقيّ والتميز


مهرجان قرطاج الدولي _ الدورة 58
 
حمزة نمرة
 
سهرة قرطاجنية عنوانها الرقيّ والتميز
 
حطت "رياح الحياة" مساء السبت 27 جويلية 2024 بالفنان المصري حمزة نمرة على الركح الروماني ضمن فعاليات الدورة الثامنة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي، سهرة كان عنوانها "احلم معايا" ... حفل فني كان فيه نمرة وفيا لشخصيته الفنية المتفردة التي رافقته منذ بدايته حيث الموسيقى الثائرة تنضح حيوية وتحمل غضبا راقيا، شخصية رسم ملامحها باعتماد الكلمة الهادفة والمعبرة عن معان إنسانية كونية بطريقة مختلفة عن السائد .
 
ساعتان من الغناء لم يستطع خلالها "قلب" حمزة نمرة أن "يداري" فرحته بتفاعل جمهور قرطاج مع أغانيه، جمهور تحول بأعداد محترمة جاء ليواكب سهرة فنان تعبّر أغانيه بكلماتها وموسيقاها عن جيل الشباب الثائر، كلمات تلامس أفكارهم وقضاياهم وتحاكي أحاسيس الانسان في كل تجلياتها، ولأن حمزة نمرة ليس إلا واحدا من هذا الجيل الذي نشأ في ظروف مختلفة عن الأجيال السابقة، يحاول في جل أغانيه أن يعبّر عن هذه الافكار بشكل غنائي يلمس فيه المتلقي صدق المعنى ونبل الأحاسيس وإنسانية الكلمة.
 
بموسيقاه المتشبعة بالفلكلور المصري والممزوجة بموسيقى الروك والبوب والجاز، روى حمزة نمرة حكايات من الواقع على ايقاعات موسيقية متنوّعة فغنى "رايق" كلمات محمود فاروق وهي عنوان ألبومه والتي حصدت أكثر من 10 مليون مشاهدة على قناته الخاصة باليوتيوب، ومن نفس الألبوم غنى نمرة "لعلّه خير" و"رياح الحياة" و"أنا الطيّب" التي تروي قصة شباب يسعى الى افتكاك حقوقه التي يعرف أنها ستنتزع منه ان لم يدافع عنها وأغنية "غروب" التي تحكي عن الحب بمفهومه الأشمل، ومن نفس الألبوم غنى أيضا "عالم كدابة" كلمات حسام سعيد وألحان أحمد الشاذلي، أما من ألبوم " مولود سنة 80" فغني "معلش"، ومن أغاني البدايات غنّى "إنسان"  الصادرة سنة 2011 ، وبطلب من جمهور قرطاج أدى حمزة نمرة أغانيه التي لاقت انتشارا عربيا ودوليا واسعا مثل "داري يا قلبي" التي حققت أكثر من 400 مليون مشاهدة على اليوتيوب و"فاضي شوية"، أغان تفاعل معها الحضور بنفس الحماس وردّد كلماتها وهو ما دفع بنمرة الى إعادتها بتوزيع مختلف.
ونظرا لانخراطه في التعبير عن الصمود والوطن والقضايا الانسانية العادلة قدّم أيضا أغان من الفلكلور الفلسطيني وهي "هدي يا بحر هدّي" للشاعر الفلسطيني محمد صالح المعروف بـ"أبو عرب"، وأغنية "يا ظريف الطول" التي تروي غربة المحب وإبعاده عن وطنه ، أغان رفع لها الجمهور العلم الفلسطيني عاليا في سماء المسرح الروماني، كما تم إهداء حمزة نمرة علم فلسطين.
 
ولأن جمهوره لقبه بـ"سيد درويش جديد" أدّى حمزة نمرة لسيد درويش أغنية  "أهو دا الي صار" التي تعد من التراث الموسيقي الثوري المصري وهي من تأليف بديع خيري.
ومن الفلكلور المصري، غنى "انت مين يللي موش عارفك"، ولأن حمزة نمرة يحرص في كل لقاء مع جمهوره على خلق علاقة خاصة به، قدم فقرة تفاعلية مع الحاضرين حيث عزف مجموعة من الألحان وطلب منهم معرفة الأغنية فعزف "على حسب وداد قلبي" لعبد الحليم حافظ و"كتاب حياتي يا عين" لحسن الأسمر و"أنا مش عارفني" لعبد الباسط حمودة و"لولاكي" لعلي حميدة وسيدي منصور وغيرها .
وبما أنه ضيف تونس احتفى نمرة بهذا اللقاء الأول مع جمهور قرطاج وغنّى "ارضى علينا يا لميمة" لصالح الفرزيط، وهي أغنية صنفت في خانة "الزندالي" أو أغاني السجون، وللراحل لطفي جرمانه تميز حمزة نمرة في أداء أغنية "سرّي فيبالي تخبي" والتي لا تختلف في كلماتها عن المنحى الفني الذي يؤديه نمرة، ومن المزود انتقل الفنان المصري الى المالوف التونسي وغنى "يا ناس جراتلي غرايب" ومن مفاجأته لجمهور قرطاج دعوته لفنان الراب "أرمستا" الذي أدى معه أغنية " قمر الغربة" التي أعادا تقديمها سنة 2018 .
ونشير الى أن الفنان حمزة نمرة دأب منذ ما يزيد عن السنتين على تقديم أغان تراثية قديمة  من مختلف الدول العربية بتوزيع جديد، وعادة ما يقوم بتسجيل هذه الأغاني مع فنانين محليين .
وخيّر حمزة نمرة أن يكون ختام حفله على ركح قرطاج بأغنية "بلدي يا بلدي" التي ودع بها جمهوره، ليؤكد ابن النيل من خلال هذه السهرة أن نجاحه لم يكن سهلا بل جاء بعد عزيمة وإصراروصدق وهو ما قاده ومكّنه من اعتلاء ركح  قرطاج الأثري، وان ظلّ "سيزيف" يرفع الصخرة من قمة المنحدر إلى أعلاه على امتداد 30 عاما عقابا له على سرقة النار فإن حمزة نمرة وإن سُلطت عليه عديد العقوبات نتيجة مواقفه وأفكاره التي اتخذها موضوعا لأغانيه فإنه تمكن من رفع الصخرة إلى القمة في سهرة قرطاجنية كان عنوانها الرقيّ والتميز.
 
 
 
58 è édition du Festival international de Carthage
 
Hamza Namira dans un concert sous le signe « Rêves avec moi »
 
Sous le signe « Rêves avec moi », le jeune auteur, compositeur interprète et chanteur égyptien Hamza Namira s’est produit hier soir sur la scène de Carthage dans le cadre de la 58ème édition du Festival international de Carthage dans une soirée où il a été fidèle à son identité musicale et à son style qu’il a porté depuis ses débuts avec un répertoire où l’engagement et la parole rebelle sortent des sentiers battus.
Durant son concert de près de deux heures, le chanteur a partagé avec public venu en grand nombre des moments de communion en musique bien métissée.
Avec sa musique qui touche la jeune génération, Hamza Namira de cette même génération d’ailleurs a présenté un beau cocktail de chansons puisant dans le folklore égyptien et imbibée de l’âme du rock, du pop et de jazz. Il a chanté « Rayee » de Mahmoud Farouk, titre de son album, qui a récolté plus de 10 millions de vues sur sa chaîne You Tube et du même album, Namira a chanté entre autres « Riyeh el hayet » , « ena ettaieb » , « aalem kaddeba », ainsi que de son album « mawloud sanat 80 », mais aussi des chansons de ses débuts en 2011 comme « Insan ».
A la demande de son public, l’artiste a interprété ses chansons qui ont acquis une grande popularité arabe et internationale, telles que « Dary ya albi », qui a atteint plus de 400 millions de vues sur YouTube, et « fadhi chawaya », des chansons chantées en chœur avec Namira ce qui le poussa à les répéter avec un arrangement différent.
Engagé par sa musique dans l’expression des causes justes, il a n’a pas manqué l’occasion pour apporte un clin d’œil à la Palestine à travers des chansons du folklore palestinien, en l’occurrence « Haddi, ya bahr haddi » du poète palestinien Mohamed Saleh, connu sous le nom d'« Abou Arab », ainsi que la chanson « ya dharif ettoul » qui a été chantée avec le drapeau palestinien hissé haut dans le ciel du théâtre romain de Carthage par le public et l’artiste Hamza Namira.
 
Parce que ses fans l’appellent « le nouveau Sayyed Darwish », Hamza Namira a interprété pour Sayyed Darwish la chanson « Ahou de elli sar », écrite par Badie Khairy et considérée un chef d’œuvre de l’héritage musical révolutionnaire égyptien.
Pour sa première rencontre avec le public tunisien, l’invité de la Tunisie a interprété « Irdha alina ya lommima » de Salah Farzait, ainsi que « Sirri fi bali tkhabba » de feu Lotfi Jourmana. Le passage du mezoued au malouf s’est fait avec « ya nass jratli Ghareib » avant de créer la surprise en invitant sur scène le rappeur « Armasta », pour interpréter en duo la chanson « Qmar el-Ghorba », qu'ils ont présenté en 2018.
 
Au bout de deux heures, Hamza Namira a choisi de conclure son concert sur la scène de Carthage par la chanson « baladi ya balad i», avec laquelle il a fait ses adieux à ses fans, et confirmant à travers cette soirée que son succès n'a pas été de tout repos, mais plutôt après détermination, persévérance pour un artiste qui s’est frayé son chemin depuis la révolution égyptienne, en racontant les maux de son époque à travers des textes aux mélodies dansantes et modernes.
 
Twitter
Facebook
Website