تتردد على مسامعنا عبارة ”جيل الطيبين" أو ”زمن الطيبين" وهي عبارة تطلق مجازًا على جيل ثمانينيات القرن الماضي، ولا يقصد بذلك أن الأجيال اللاحقة ليست طيبة أو أن زمانها زمن الشر، ولكن هناك بلا شك تحولات جذرية طرأت على المجتمعات الإنسانية عموما والخليجية خصوصا منذ مطلع الألفية الثالثة، لم تكن تلك التحولات متدرجة بشكل طبيعي كما كانت بل كانت أقرب للطفرة منها للتطور الذي شهدته الإنسانية فيما قبل، تلك التغيرات أخذت الطابع الكوني أكثر من الطابع الإقليمي أو المحلي إلا أن تداعياتها متباينة بين المجتمعات الإنسانية.
وكما هو معلوم فإن لكل مجتمع من المجتمعات الإنسانية إرثه الحضاري والديني والثقافي وقيمه وعاداته وتقاليده، والمجتمعات في ذلك تتقارب لدرجة التطابق كالمجتمعات الخليجية مثلًا، وقد تختلف اختلافًا بيّنا كاختلاف الشرق عن الغرب، وفي كلتا الحالتين كان للموروث الحضاري والعادات والتقاليد الدور الرئيس في ضبط إيقاع المجتمع وتوجيهه، وكذلك كان الوضع في المجتمعات الخليجية، حيث كان الدين والعادات والتقاليد تشكل الإطار المرجعي لأفراد المجتمع ومؤسساته، وذلك لا يعني الجمود وعدم التطور بل يعني التمسك بالثوابت والتعامل مع المستجدات بما لا يتعارض مع الإطار العام لثقافة المجتمع وموروثه.
لا شك أن الأشخاص الذين ولدوا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي قد شهدوا تحولات كبيرة على مدى الخمسين سنة الماضية، وفي جل مجالات الحياة كالمواصلات والاتصالات والإعلام والعمران وحتى الفن والترفيه شملته تلك التحولات البيّنة، لكن ومع بداية التسعينيات دخلت المجتمعات الخليجية في حالة من الاضطراب إذا صح التعبير، فقبل أن تمتص صدمة إدماج الحاسوب في مؤسسات الدولة وخسارة شريحة من الموظفين لوظائفهم بسبب تحديات استخدام الحاسب الآلي اقتحمت الشبكة العنكبوتية ”الإنترنت" المشهد لتضيف العديد من الأبعاد وتمهد للنقلة الكبرى لثقافة المجتمعات الإنسانية بحيث تصبح أكثر تقاربًا من بعضها وتبتعد أكثر فأكثر عن هويتها ومرجعيتها.
إن قراءة ذلك المشهد من ناحية تقنية بحتة قد يكون اختزالًا مخلا لما كان يحدث بالفعل، إن دعوات العولمة والحقوق وتحرير التجارة هي جزء لا يتجزأ من ذلك الحراك وتلك ”الفوضى الخلاقة" إذا صح التعبير، بل البعض يشبه تلك الدعوات بحصان طروادة يقتحم حصون المجتمعات، محاولًا أن يعبث بهويتها ويهز ثقافتها وموروثها، مهيئًا إياها لتقبل الجديد مرة بدعوى الإنسانية والمساواة والحرية، ومرة بدعوى التقدم والتمدن، وأخرى بدعوى التغير المناخي… إلى آخره.
لقد نجحت القوى المهيمنة في هذا العالم أن تجعل المجتمعات وخصوصا المحافظة منها أكثر تقبلًا لما كانت ترفضه بالأمس حتى على مستوى الأفراد بعد أن استطاعت بسط نفوذها الثقافي والقيم التي تخدم مصالحها على العالم، ومع دخول الألفية الثالثة أصبحت الأطر المرجعية للمجتمعات المحافظة باهتة أو هلامية وتراجع دورها الذي كان حاضرًا بقوة في الثمانينيات من القرن الماضي لصالح وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت الوسيلة الأكثر تأثيرًا في إعادة تشكيل ثقافة المجتمع ووجدانه، لذلك يعيش جيل الثمانينيات اليوم في غربة حقيقية لا يعلمها إلا من تجاوز الخمسين من العمر.