رئيس التحرير : خالد خطار
آخر الأخبار

الزميلة ابو عنيز تحاضر في جمعية سيدات حلاوة حول العنف في المجتمع

الزميلة ابو عنيز تحاضر في جمعية سيدات حلاوة حول العنف في المجتمع
جوهرة العرب 

 نظمت جمعية سيدات حلاوة بالتعاون مع جمعية حياتنا أجمل الثقافية ،ومشروع متحدون في مواجهة العنف ضد المرأة والفتيات اثناء وما بعد جائحة الكورونا والذي تنفذه جمعية معهد تضامن النساء الأردني يوم امس محاضرة في مقر جمعية سيدات حلاوة حول العنف في المجتمع ألقتها الزميلة يسرى أبو عنيز،وتبارك هشام.
واشارت الزميلة ابو عنيز ان العنف يقع على كافة فئات المجتمع،وليس على المرأة فقط،إلا انه بدأ التزايد خلال السنوات الاخيرة سواء على المرأة او على الأسرة.
وبينت العديد من الاسباب التي تؤدي للعنف ومنها وجود العنف داخل الاسرة،وسرعة غضب الرجل وعدم المساواة بين الذكر والانثى ،إضافة للعوامل الاقتصادية والفقر والبطالة ،وانخفاض مستوى التعليم لدى بعض افراد المجتمع.
وأضافت ان اغلب الجرائم في المجتمع تقع على المرأة ،وكذلك العنف حيث اظهر تقرير للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ان 21% من النساء تتعرض للعنف الجسدي على يد الزوج أو أي شخص من أفراد الأسرة.
كما اظهر تقرير لجمعية معهد تضامن النساء الأردني ارتفاع عدد جرائم القتل الأسرية عام2022 عن العام2021 بنسبة 94%،وان عدد حالات العنف الأسري خلال العام2023 بلغت 58 الف حالة.
وبينت انواع العنف ومنها الالكتروني،والقتل النفسي والاقتصادي،والعاطفي، والجسدي الذي يكون من خلال الضرب والصفع،والحرق وغيرها.
وعن آثار العنف فتتمثل في الآثار النفسية ،والجسدية ومنها العاهات،والحاق الضرر بالانسان، والآثار ،والآثار الاقتصادية،والتفكك الاسري.
من جانبها بينت تبارك هشام من مشروع متحدون في مواجهة العنف ضد المرأة والفتيات اثناء وما بعد جائحة الكورونا،ان المشروع يهدف لتوفير حماية افضل للنساء والفتيات في 5 محافظات ومن ضمنها عجلون اللواتي يتعرضن للعنف القائم على النوع الاجتماعي.
المستشارة النفسية فاطمة شهاب من جانبها استعرضت بعض الحالات التي تم التعامل معها ،وكيفية معالجتها ودراستها بسرية تامة.
وحضر المحاضرة عدد من ممثلي المجتمع المحلي في منطقة حلاوة ،وعدد من الناشطين الاجتماعيين في المنطقة،ورئيسة الجمعية كوكب نجادات،ورئيس منتدى حلاوة الثقافي والتراثي الاستاذ يوسف نهار العرود.  

.