رئيس التحرير : خالد خطار
آخر الأخبار

"مدى" يرحب بقرار هيئة تنظيم الإعلام السعودي التحقيق مع مسؤولين في قناة MBC

مدى يرحب بقرار هيئة تنظيم الإعلام السعودي التحقيق مع مسؤولين في قناة MBC

جوهرة العرب

رام الله- 20/10/2024 يعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" عن ترحيبه بقرار هيئة تنظيم الإعلام السعودي والقاضي بإحالة مسؤولين في مجموعة MBC للتحقيق على خلفية تقرير إخباري مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة.

 ويأتي هذا القرار عقب نشر قناة إعلام الشرق الأوسط MBC تقريراً إخبارياً تلفزيونياً بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين" وصفت فيه حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" ورموز الحركة بالإرهابيين.

وينظر مركز "مدى" لخطورة هذا التقرير الذي يعكس وجهة نظر سياسية تتماشى مع مواقف بعض الدول التي تصنف الحركة كمنظمة إرهابية، وتتبنى خطابا مضاداً للتغطية الفلسطينية، مما يعكس تحيزاً في التغطية الإعلامية وعدم مراعاة حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه خلال حرب الإبادة التي يتعرض لها منذ أكثر من عام، كما وينظر لهذا التقرير على أنه ضاراً بجهود توحيد الصف الفلسطيني يسيء للنضال الفلسطيني الذي هو حقاً مشروعاً للشعب الفلسطيني ومكفولاً في القوانين الدولية.

إن مركز "مدى" وإذ يرحب بالغ الترحيب بقرار هيئة تنظيم الإعلام السعودي بالتحقيق مع مسؤولين في المجموعة حول هذا التقرير، فإنه يطالب باتخاذ هيئة تنظيم الإعلام الخطوات الضرورية لالتزام القنوات السعودية بالحيادية في تغطية الأخبار والقضايا الدولية، لما لهذه التغطية من تداعيات كبيرة على القضايا الساخنة والحساسة وعلى الأخص فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والفصائل في فلسطين، وما يترتب على ذلك من انعكاس على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية من حيث تهدئة الأوضاع وتجنب التصعيد لما هو أبعد.

كما ويطالب مركز "مدى" بمراجعة التقرير بشكل دقيق والتحقيق في محتواه ومدى مطابقته للمعايير الإعلامية المعتمدة في المملكة العربية السعودية، والكشف عن الأهداف التحريرية وراءه، بالنظر لطريقة العرض وصحة المعلومات.

ويدعو مركز "مدى" الهيئة بمراجعة السياسات الرقابية للتأكد من عدم تكرار مثل هذه الحوادث، وضمان أن تتوافق التقارير المستقبلية مع السياسات الإعلامية المتبعة، والتي تتضمن توجيهات بعد التطرق لقضايا من شأنها أن تثير حفيظة أطراف دولية.

إن مركز "مدى" وبصفته يُعنى بالدفاع عن الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، فإنه يعتبر أن هذا القرار بالتحقيق مع مسؤولين في مجموعة MBC يعكس التزاماً من الهيئة السعودية بضرورة احترام الموضوعية والمهنية في التغطيات الإعلامية، خاصةً فيما يتعلق بقضايا حساسة مثل القضية الفلسطينية، كما يعكس التزاماً بتوفير بيئة إعلامية حرة ومستقلة تعكس تنوع الآراء وتراعي الضوابط المهنية.