آخر الأخبار

وزير البيئة يلتقي رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية

وزير البيئة يلتقي رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية
جوهرة العرب 

التقى وزير البيئة نبيل مصاروه اليوم الخميس في مبنى الوزارة ، رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب ، النائب الدكتور أحمد السراحنة، بحضور عضو اللجنة الدكتور هايل عياش وأمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة.
وتم خلال اللقاء بحث جهود الوزارة للنهوض بالقطاع البيئي ودورها في الحفاظ على البيئة والصحة المجتمعية. وقال رئيس اللجنة النائب السراحنة، أن اللقاء يأتي نتيجة للتوصيات التي جرى إرسالها للحكومة بهدف النهوض بالقطاع البيئي بالإضافة إلى عدة قطاعات تشمل العديد من الوزارات.
وأكد أهمية دور قطاع البيئة في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل للأردنيين ومحاربة البطالة، من خلال تشغيلهم في المشاريع البيئية التي تقوم بها الوزارة،كمشروع التحريج الوطني ومشاريع إعادة التدوير وغيرها من المشاريع الأخرى، مشيرا الى ضرورة متابعة عمل الوزارات للتعاون والنهوض بجميع القطاعات وخصوصا القطاع البيئي كونه من أكثر القطاعات تأثراً بفترة جائحة كورونا. واشار إلى ضرورة وضع خطوات مدروسة على المدى الطويل، الأمر الذي يدعو إلى تعزيز سبل النهوض بمختلف أشكال القطاع البيئي وأنواعه.
واستعرض وزير البيئة، جملة من المشاريع البيئية، التي تعمل الوزارة على تنفيذها والتي تؤكد الاستمرار في نهج الوزارة على الحفاظ على البيئة وبشكل مستدام، تأخذ بعين الاعتبار تحقيق تنمية على أكثر من صعيد بالتوافق من القطاع البيئي. وأكد على أن الوزارة تعمل بشكل تعاوني وتشاركي مع جميع القطاعات والمؤسسات الرسمية والاهلية، جنبا إلى جنب للنهوض بالقطاع البيئي، وذلك من خلال الإعداد والتنفيذ للكثير من المشاريع البيئية، والتي تؤسس لمنظومة عمل بيئي تضمن للقادم، الوصول إلى بيئة نظيفة خالية من كل الملوثات، تسهم في تحقيق تنمية مستدامة وتحديدا فيما يتعلق بتوفير الامن الغذائي واستثمار رأس المال الطبيعي، والحفاظ على ثرواتنا الحرجية ونظافة غاباتنا وتنوعنا الحيوي.
وأشار المصاروه إلى أن الوزارة تعمل على تسهيل وتخفيف الإجراءات والقوانين الحكومية لجذب المستثمرين في المشاريع البيئية من خلال تخفيف بعض الإجراءات المتعلقة بالحصول على التراخيص وتقديم الدعم المباشر للمشاريع البيئية المقدمة من قبل بعض منظمات المجتمع المدني وتحديدا البيئية منها، من خلال صندوق حماية البيئة، وصندوق التعويضات البيئية الخاص بتنمية البادية، في جميع القطاعات البيئية، لتحفيز القطاع البيئي في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. واضاف المصاروه بأن الوزارة على استعداد تام لاستقبال اية طلبات مشاريع بيئية تستوفي الشروط للحصول على تمويل لتنفيذها من هذين الصندوقين.
من جانبه، بين الأمين العام لوزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة اهم الأهداف الاستراتيجية الستة للوزارة والتي تأخذ بعين الاعتبار جميع المحاور البيئية وآليات التعامل معها للوصول إلى مخرجات ناجحة تخدم قطاع البيئة باكمله.
بدوره، قدم مدير مديرية حماية الطبيعة في الوزارة المهندس بلال قطيشات شرحاً تفصيلياً عن الواقع البيئي داخل المحميات الطبيعية المنتشرة في محافظات المملكة وأهم الانجازات التي حققتها الوزارة على صعيد حماية الثروة الحرجيه والتنوع الحيوي.
--(بترا)

R. K