آخر الأخبار

أسترازينيكا تعلن أن عقار إيفوشيلد حصل على الترخيص في الاتحاد الأوروبي لعلاج كوفيد-19

أسترازينيكا تعلن أن عقار إيفوشيلد حصل على الترخيص في الاتحاد الأوروبي لعلاج كوفيد-19
جوهرة العرب

أسترازينيكا تعلن أن عقار إيفوشيلد حصل على الترخيص في الاتحاد الأوروبي لعلاج كوفيد-19
 
إيفوشيلد خفض إلى حد كبير مخاطر الإصابة الشديدة أو الوفاة بسبب كوفيد-19
في تجارب المرحلة الثالثة العلاجية من دراسة TACKLE 

حصل عقار إيفوشيلد (tixagevimab وcilgavimab، AZD7442 سابقاً)، وهو مزيج أجسام مضادة طويل المفعول طورته أسترازينيكا، على ترخيص بالتسويق في الاتحاد الأوروبي لعلاج البالغين والمراهقين (بعمر 12 عاماً فأكثر وبوزن 40 كيلوغراماً على الأقل) المصابين بكوفيد-19 ممن لا يحتاجون إلى أوكسجين تكميلي ومعرضين لمخاطر كبيرة بحصول أعراض حادة لكوفيد-19. 
 
استندت موافقة المفوضية الأوروبية إلى نتائج المرحلة الثالثة من دراسة TACKLE في علاج كوفيد-19، والتي أظهرت أن جرعة واحدة في العضل من إيفوشيلد وفرت وقاية كبيرة سريرياً وإحصائياً من تطور كوفيد-19 إلى إصابة شديدة أو إلى الوفاة لأي سبب مقارنة بالدواء الوهمي. كما أسفر العلاج بإيفوشيلد في وقت مبكر من المرض عن نتائج أكثر إيجابية. وأجريت تجربة TACKLE على بالغين غير مقيمين في المستشفى مصابين بحالة خفيفة إلى متوسطة من كوفيد-19 وظهرت لديهم الأعراض مدة سبعة أيام أو أقل. وكان 90 بالمئة من المشاركين معرضين لمخاطر عالية بتطور حالاتهم إلى إصابة شديدة بكوفيد-19 بسبب الأمراض المصاحبة أو العمر.  وعموماً، كان مستوى تحمّل إيفوشيلد جيداً في التجارب1.

قال البروفيسور ميشيل غولدمان، دكتوراه في الطب، من معهد الابتكار متعدد التخصصات في الرعاية الصحية، جامعة بروكسل الحرة، والمدير التنفيذي السابق لمبادرة الأدوية المبتكرة الأوروبية: "كثير من الناس ، بمن فيهم ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن والمصابون بأمراض مزمنة، معرضون لمخاطر كبيرة بتطور أعراض حادة، ودخول المستشفى والوفاة إذا أصيبوا بالعدوى. لقد أصبح إيفوشيلد، الذي يعطى بجرعة مناسبة في العضل، اليوم خياراً جديداً تشتد الحاجة إليه في علاج كوفيد-19 لدى السكان المعرضين للمخاطر".
 
وقالت إيسكرا ريك، نائبة الرئيس التنفيذي لشؤون اللقاحات والعلاجات المناعية في أسترازينيكا: لا يزال كوفيد-19 مصدر قلق صحي مستمر للملايين في أوروبا ومختلف بلدان العالم، وخصوصاً الأشخاص الذين لا يمنحهم اللقاح حماية جيدة من الفيروس. وبهذه الموافقة، أصبح إيفوشيلد الآن التركيبة الوحيدة للأجسام المضادة طويلة المفعول المتاحة في الوقت نفسه للوقاية والعلاج من كوفيد-19 في أوروبا، وهذا يسمح لنا بحماية أعداد كبيرة من هذا المرض المدمر". 

أما جرعة إيفوشيلد الموصى بها لعلاج كوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي، فتبلغ 300 ملغ من tixagevimab و300 ملغ من cilgavimab تعطى على شكل حقنتين عضليتين منفصلتين ومتتابعتين.

لقد تبيّن أن إيفوشيلد يحتفظ بفعالية التحييد في المختبر ضد BA.5 الذي يعدّ حالياً المتحور الرئيسي لفيروس SARS-CoV-2 في أوروبا2. وأظهرت الأدلة الميدانية المجمعة حتى الآن معدلات أقل بكثير من إصابات كوفيد-19 المترافقة مع أعراض و/أو معدلات الاستشفاء أو الوفاة في صفوف ذوي المناعة الضعيفة الذين يتلقون إيفوشيلد مقارنة بأفراد عينة الدواء الوهمي. يتضمن ذلك الأدلة الميدانية المجمعة أثناء انتشار متحور أوميكرون BA.5 وBA.4 وBA.2 وBA.1 وBA.1.1.3-6
 
لقد حصل إيفوشيلد في وقت سابق من هذا العام على ترخيص التسويق في الاتحاد الأوروبي للعلاج الوقائي قبل التعرض لكوفيد-19 لدى شريحة كبيرة من البالغين والمراهقين وهو متوفر في العديد من البلدان الأوروبية.