آخر الأخبار

كتب سلمان الحنيفات : دور وسائل الإعلام في مكافحة الجرائم الإلكترونية

كتب سلمان الحنيفات : دور وسائل الإعلام في مكافحة الجرائم الإلكترونية
جوهرة العرب

تساهم وسائل الإعلام الجديدة  ، بجميع أشكالها وأنماطها ، في مجموعة متنوعة من الأدوار ، مثل بناء الأمة وتقوية الروابط بين بيئة واحدة والبيئة المحيطة ، أو البيئات البعيدة جغرافيا ، بعد أن سهلت تكنولوجيا الإعلام الوصول إلى جميع دول العالم لتصبح مثل قرية صغيرة، وخلقت التطورات في التكنولوجيا أنماطا جديدة من الجريمة والمجرمين ، ولقد أثر تطور العلوم المختلفة على صورة الجريمة ، واستخدم المجرمون إنجازات هذه العلوم لتكييف الاختراعات العلمية الحديثة مع أهدافه الإجرامية ، لكن المشكلة الرئيسية لا تكمن في استغلال المجرمين بواسطة الإنترنت ، بل في الصعوبات التي تواجهها الأجهزة الأمنية ووسائل الإعلام الأمنية  والرقمية  في متابعتها.

ويعيش المجتمع الحديث في عصر التكنولوجيا والإنترنت ،حياة صعبة بسبب هذا التطور  حيث أصبحت الجرائم الإلكترونية تهديدا لاستقرار وأمن المجتمعات، وفي هذا الاتجاه تلعب وسائل الإعلام دورا مهما في مكافحة هذه الجرائم وتثقيف الجمهور حول مخاطرها.

وتعمل وسائل الإعلام على تعزيز الوعي العام بمخاطر الجرائم الإلكترونية من خلال نشر الأخبار والتقارير المتعلقة بهذا الموضوع من خلال التعاون المستمر مع مديرية العلاقات العامة في مديرية الامن العام ووحدة الجرائم الالكترونية  لتسليط الضوء على الحالات المعروفة للقرصنة الإلكترونية والاحتيال والتلاعب بالمعلومات الشخصية ، مما يزيد من وعي الناس ويشجعهم على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم.

و تلعب وسائل الإعلام دورا مهما في تثقيف الجمهور حول كيفية منع الجرائم الإلكترونية، بحيث توفر وسائل الإعلام من خلال منشورات دورية من قبل الاجهزة الامنية  للأفراد والشركات معلومات ونصائح مهمة حول كيفية حماية حساباتهم الشخصية وجعل المعاملات عبر الإنترنت آمنة ويتم تقديم إرشادات حول أفضل الممارسات لحماية بياناتك الشخصية ومنعك من الوقوع ضحية للاحتيال الإلكتروني.

كما تعمل وسائل الإعلام على توضيح أهمية التعاون مع السلطات المختصة في مكافحة الجريمة السيبرانية ،ويسلط الضوء على الجهود التي تبذلها المؤسسات  الحكومية والأجهزة الأمنية لمكافحة هذه الجرائم.

 وقد تم توضيح الأدوار والمسؤوليات والتكنولوجيات المستخدمة في التحقيق في الجرائم السيبرانية وتتبعها ، ويتم تشجيع المجتمعات المحلية على العمل معا للإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

بالنهاية، تلعب وسائل الإعلام دورا رئيسيا في مكافحة الجرائم الإلكترونية من خلال زيادة الوعي والتثقيف وتشجيع التعاون ونشر كل ما هو مهم عن هذه الجرائم وتعمل وسائل الإعلام مع الاعلام الامني ، لنشر المعرفة وتعزيز الإجراءات الأمنية لحماية المجتمع من هذه الجرائم المعقدة.