آخر الأخبار

الخصاونة: الحرب على غزة أثرت على النشاط الاقتصادي والقطاع السياحي

الخصاونة: الحرب على غزة أثرت على النشاط الاقتصادي والقطاع السياحي
جوهرة العرب

استقبل رئيس الوزراء بشر الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء الثلاثاء، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) سامانثا باور والوفد المرافق لها، حيث أكد على متانة علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة، مشيدا بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لدعم المسيرة التنموية في الأردن من خلال الوكالة.

وحضر الاجتماع، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، والسفيرة الأميركية لدى الأردن يائل لمبرت، ومديرة بعثة الوكالة في الأردن ليزلي ريد.

ولفت الخصاونة النظر إلى دور الوكالة الأميركية للتعاون الدولي وإسهاماتها في العديد من البرامج والمشروعات التنموية في العديد من القطاعات الحيوية التي تخدم المجتمع الأردني، مشيراً إلى أن الوكالة كانت على الدوام داعمة لتنفيذ الأولويات التنموية حسب مسارات التحديث، وداعمة لمشاريع الإصلاح التي ينفذها الأردن ومواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة وتبعات اللجوء.

وفي وقت أكد فيه الخصاونة أن الأردن على المسار الصحيح لتعزيز استقراره الاقتصادي والمالي، وأنهى بنجاح المراجعة السابعة مع صندوق النقد الدولي والاتفاق على برنامج وطني جديد يدعمه الصندوق يعمل على تعزيز الإستقرار المالي والنقدي للمملكة ومنعة الأردن في ظل الظروف الإقليمية المضطربة، إلا أنه أشار إلى أن الحرب على غزة كان لها تأثيرات على النشاط الإقتصادي ومؤشرات بعض القطاعات سيما القطاع السياحي الذي تأثر بشكل لافت.

وأكد أيضا على موقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعي إلى وقف العدوان على غزة، وإيجاد أفق سياسي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، في إطار حل الدولتين وبما يكفل تحقيق الأمن والإستقرار في المنطقة والإزدهار والتعاون الإقليمي.

ولفت الخصاونة النظر إلى أن جلالة الملك في خضم جهد دولي لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة إلى قطاع غزة.

وأكدت باور أن الأردن شريك استراتيجي للولايات المتحدة الأميركية، مشيدة بدور الأردن في تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة، ومعربة عن شكرها للأردن على استضافته وتوفيره الحياة الكريمة للاجئين، مؤكدة أن الأردن يمثل صوت العقل والحكمة في المنطقة.

وأكدت أن مسيرة التعاون والشراكة بين الأردن والوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتنفيذ المشروعات والبرامج التنموية امتازت على الدوام بالشفافية والمصداقية، لافتة النظر إلى الرغبة المشتركة في تعزيز هذه الشراكة التي تسهم في تمكين الأردن من مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية.

وأشارت إلى حرص الوكالة على تعزيز شراكتها مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

المملكة