آخر الأخبار

اجتماع جمعية المستشفيات الخاصة مع مركز العدل للمساعدة القانونية والمجلس النرويجي للاجئين"

اجتماع جمعية المستشفيات الخاصة مع مركز العدل للمساعدة القانونية والمجلس النرويجي للاجئين
جوهرة العرب

اجتمعت جمعية المستشفيات الخاصة ممثلة برئيسها الدكتور نائل زيدان المصالحة مع مركز العدل للمساعدة القانونية والمجلس النرويجي للاجئين يوم الثلاثاء الموافق 5/12/2023، وذلك لمناقشة أهمية حصول جميع من يقيم في المملكة الأردنية الهاشمية على حقوقهم المدنية، وتحديداً توثيق تبليغات الولادة.
حيث أكد الدكتور نائل المصالحة ان المستشفيات الخاصة في الأردن تلتزم بتعليمات دائرة الأحوال المدنية، وبالتالي فهي لا تمنح اشعار الولادة إلا بوجود وثيقة إثبات شخصية (سواء بطاقة أمنية ام جواز سفر لغير الأردنيين) بالإضافة الى وثيقة الزواج.
كما أكد المصالحة ان المستشفيات الخاصة وعلى الرغم من وجود صعوبات في تحصيل مستحقاتها المالية إلا انها لا تقوم بالحجز على أي وثائق تخص المريض، إذ ان حق المريض في العلاج واجب انساني وحق قانوني لجميع المقيمين في الأردن.
وذكرت السيدة هديل عبد العزيز المدير التنفيذي لمركز العدل للمساعدة القانونية ان احدى المعيقات التي يواجهها بعض اللاجئين هي صعوبة الحصول على بلاغ الولادة من الأحوال المدنية، بسبب عدم رفض بعض المستشفيات منح اشعار الولادة للأهل.
وأكد السيد نصر المجالي المدير التنفيذي للجمعية ان رفض المستشفيات لمنح اشعار الولادة يعود لنقص الوثائق المطلوبة مثل البطاقة الشخصية او وثيقة الزواج. وأضاف ان بعض المستشفيات تقوم بالتواصل مع المنظمات الإنسانية لتقوم بتغطية تكاليف علاج اللاجئين.
وفي نهاية الاجتماع اقترح الدكتور المصالحة وجود ضابط ارتباط من طرف المجلس النرويجي لدى المستشفيات الخاصة لتسهيل إجراءات التواصل ما بين المستشفيات ودائرة الأحوال المدنية فيما يخص موضوع تبليغ الولادة للاجئين.