آخر الأخبار

العدوان الصهيوني يتواصل على قطاع غزة لليوم 128 .. وهذه حصيلة الضحايا

العدوان الصهيوني يتواصل على قطاع غزة لليوم 128 .. وهذه حصيلة الضحايا
جوهرة العرب 

دخلت الحرب الإسرائيلية على غزة، اليوم الأحد، يومها الـ 128، منذ السابع من أكتوبر عام 2023. 

تطورات الحرب في غزة 
وواصل الطيران الإسرائيلي غاراته الجوية على مدينة خانيونس، حيث لا تزال المستشفيات الرئيسية في المدينة وأبرزها مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل.

وتخضع المستشفيات في خانيونس للحصار والاستهداف المستمر من قبل القوات الإسرائيلية، التي تستهدف المستشفيات التي تؤوي آلاف النازحين ومئات المرضى والجرحى.

وواصلت المدفعية الإسرائيلية قصف المربعات السكنية والمناطق المأهولة في وسط وشمال قطاع غزة، فيما لم تتوقف الغارات الجوية، حيث سجلت حالات استشهاد لمدنيين برصاص قناصة من الجيش الإسرائيلي.

وتترافق الغارات والقصف مع اشتباكات عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي، في شمال ووسط وجنوب القطاع، بحيث تكمن الاشتباكات في جنوب غرب مدينة غزة شمالي القطاع، وفي مدينة خانيونس جنوبا.

حصيلة الضحايا 
ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 28 ألفا و64 شهيدا، و67 ألفا و611 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، حسب ما أعلنت وزارة الصحة في غزة.

عمليات للمقاومة
وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها تمكنت أمس السبت، من "استهداف دبابتين صهيونيتين بقذائف الياسين 105 جنوب غرب حي الزيتون بمدينة غزة".

وبدورها، قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- إن مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون تجمعا لجنود وآليات إسرائيلية شرق مخيم المغازي.

تحذيرات دولية 
وقد تصاعدت التحذيرات -اليوم- من كارثة إنسانية هائلة إذا اجتاحت إسرائيل رفح التي تعد آخر ملاذ للنازحين بهذا القطاع المحاصر.

ودعت دولة قطر مجلس الأمن الدولي إلى تحرك عاجل يحول دون اجتياح إسرائيل رفح، وأدانت بأشد العبارات التهديدات الإسرائيلية باقتحام هذه المدينة.

من جانبها، أعربت الخارجية السعودية عن قلقها من التهديد الإسرائيلي باجتياح رفح، وحذرت من تداعيات بالغة الخطورة.

وقالت الإمارات -حسب وزارة الخارجية- إنها تحذر من إقدام إسرائيل على عملية عسكرية في رفح المكتظة بالنازحين الفلسطينيين.

وبدورها، قالت الخارجية الألمانية إن أي هجوم يشنه الجيش الإسرائيلي على رفح سيكون بمثابة كارثة إنسانية.

كما عبّرت الخارجية الكندية عن قلقها من التقارير المتعلقة بشأن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح.

ومن جانبه، حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من كارثة ومجزرة عالمية في حال اجتاحت إسرائيل محافظة رفح.

وبالإضافة إلى ذلك، حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من ارتكاب الاحتلال مجازر في رفح المكتظة بالنازحين الذين يعيشون في ظروف إنسانية قاسية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، السبت، إن العملية العسكرية في رفح ستبدأ بعد الانتهاء من إجلاء واسع النطاق للمدنيين من هذه المدينة وضواحيها.

جوهرة العرب + وكالات