الرئيسية
من نحن
أرسل لنا
رئيس التحرير : خالد خطار
الرئيسية
اخبار جوهرة العرب
بوابة ثقافية
جامعات وتعليم
عربي دولي
اقتصاد
رياضة و ملاعب
بانوراما
برلمانيات
كتاب جوهرة العرب
آخر الأخبار
البروفيسور تحسين منصور باشر عمله في الاردنية
القيسي: استجابة إيجابية من وزارة التربية لتعزيز قطاع رياض الأطفال في الأردن
برنامج الأغذية: 43% من الشحنات المخطط لها من الأردن عبرت لغزة بسبب عقبات من الجانب الآخر
الصفدي: نحتاج لوقف دائم لإطلاق النار في لبنان وغزة من شأنه وقف القتل والدمار
المياه تطلق منصة الابحاث والابتكار المائية
"الكهرباء الوطنيّة" تنظم البرنامج التدريبي الثاني لموظفي كهرماء قطر
مديرية الأمن العام تجدد تحذيراتها وتؤكد على عدد من الإجراءات
النائب السابق ميادة شريم : أحداث الرابية تصرفات غير مسؤولة لا تعكس أخلاق شعبنا
مقتل متسلل والقبض على 6 آخرين ضمن المنطقة العسكرية الشمالية
مندوبا عن الملك.. العيسوي يعود مصابي حادثة الرابية
الحكومة: المساس بأمن الوطن والاعتداء على رجال الأمن سيقابل بحزم
رئيس الوزراء لمصابي حادثة الرابية: نحن معكم وأنتم فخرنا وعزنا
المومني لـ"المملكة": حادثة إطلاق النار في الرابية نُفذت بسلاح أوتوماتيكي
مدرسة وادي موسى الثانوية للبنين تحصد المركز الثاني في البطولة العربية للروبوت في تربية لواء البترا.
الميثاق الوطني: اجهزتنا الامنية درع الوطن وسياجه المنيع
الاعلان عن موعد بدء التسجيل الأولي للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم الحج 1946هجري2025ميلادي
انعقاد اجتماعي الجمعية العمومية ومجلس الإدارة لاتحاد الأكاديميين والعلماء العرب في عمان
وزير الزراعة يطلع على تجهيزات مهرجان الزيتون الوطني الـ24
الميثاق: قرار "الجنائية الدولية" خطوة تاريخية نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني
بحضور نخبة متألقة في عالم الفن والإبداع نجاح مسابقة أختيار ملكة جمال العرب أوروبا 2025م .
أخبار الإمارات
«الشارقة للفنون» تنظم معرض «إيقاع الجهات»
أخبار الإمارات
الثلاثاء-2024-02-20 | 03:02 pm
جوهرة العرب
الشارقة، 20 فبراير:
تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لربيع 2024، معرض «إيقاع الجهات» الذي
يحتفي بممارسة الفنانة والناشطة والمعلمة لالا روخ (1948-2017)، ويقام في الفترة بين
24 فبراير/ شباط و16 يونيو/ حزيران 2024، في المباني الفنية في ساحة المريجة.
يضيء معرض إيقاع الجهات على ممارسة الفنانة لالا روخ على امتداد ثلاثة عقود،
والأعمال التي أنتجتها على خلفية الاضطرابات السياسية والحركات النسوية في باكستان،
سواء الرسومات والمواد المطبوعة والفوتوغراف والفيديو، بما يضعنا حيال أول معرض
استقصائي عالمي لأعمالها حتى تاريخه، وهو من تقييم الشيخة حور القاسمي، رئيس مؤسسة
الشارقة للفنون، وناتاشا جينوالا، إحدى قيّمات بينالي الشارقة 16 والمديرة الفنية لمهرجان
«كولومبوسكوب» للفنون المعاصرة، ومحمود الصفدي قيّم مساعد في مؤسسة الشارقة للفنون.
يتضمن المعرض أعمالاً قلّ عرضها من بداياتها الفنية، إلى جانب ملصقات ومنشورات
ومقابلات أصلية مع أشخاص تعاونت معهم أثناء عملها على الدفاع عن الحقوق المدنية
والعدالة بين الجنسين، فضلاً عن بعض المواد الأرشيفية المهمة وأعمالاً من مقتنيات مؤسسة
الشارقة للفنون، إلى جانب سلاسل، لم تعُرف على نطاق واسع، من سيجيريا وسريلانكا
وساحل جاداني الباكستاني. ويعرض كذلك لأول مرة في المنطقة عملها الأخير «روباك»
(2016)، الذي يمثّل تشابكاً انسيابياً بين صوغ العلامات والحس الموسيقي والصمت.
اشتهرت لالا روخ بالتزامها بالتربية والتعليم، حيث كان فصلها الدراسي ومنزلها في لاهور
بمثابة مراكز حيوية للمناقشات والمناظرات والتعلم، وهذا ما جعلها شخصية محورية ثقافياً
وفنياً، إذ حاضرت على مدار ثلاثة عقود في قسم الفنون الجميلة في جامعة البنجاب وفي الكلية
الوطنية للفنون، وأسست برنامج الماجستير في الفنون البصرية.
كما أنشأت أيضاً «ثيرد سبيس سيمينار»، وهي منصة تعليمية مبتكرة مصممة لتشجيع الحوار
المفتوح والنقدي بين الطلاب وتعزيز نهج حر في النقد والحوار الفني.
ولم يتوقف نشاط الفنانة عند الإنتاج الفني والتعليم، بل كانت إحدى أبرز الأسماء الفاعلة
والمؤثرة في الدفاع عن الحقوق القانونية والمدنية، إذ ساهمت في تأسيس مجموعة
«سيمورغ» النسوية في باكستان، والتي ركزت على الأبحاث والمنشورات ومناصرة قضايا
المرأة، وكان من أبرزها دليل «في الفناء الخلفي الخاص بنا»، الذي أصبح مصدراً حيوياً
ومتاحاً لنشر الأفكار النسوية.
بالإضافة إلى أن ملصقات لالا روخ السياسية النضالية التي وزعت على نطاق واسع، مثّلت
أدوات فاعلة في رصد الأوضاع الاجتماعية ومواكبتها.
بدأت لالا روخ ممارسة الرسم في السبعينيات أثناء دراستها في جامعة شيكاغو، وتمركزت
أعمالها حول تنويعات في الشكل الراقص والموديل، وعند عودتها إلى لاهور في أواخر
السبعينيات، واظبت على الرسم يومياً على الورق باستخدام قلم كونتيه، وطورت تدريجياً
تقنيتها، متخذة من التقليلية نهجاً في عملها، حيث تطور التجسيدي إلى التجريدي على نحو
شديد الدقة بالكاد يُلحظ.
يضم المعرض أيضاً الأعمال الفوتوغرافية التي التقطتها بين عامي 1992 و2005، وركزت
فيها على الأسطح السائلة لعدد من الهياكل المائية في سريلانكا والهند ونيبال وميانمار، والتي
تبدو كمشاهد تصوّر لحظات عابرة وتتأمل بهدوء مرور الزمن الوجود، ملتقطةً جوهر الكينونة
والعدم في حركات التدفق والانحسار للمد والجزر.
ولعل أبرز سمات فن لالا روخ هي الطرق الجريئة لحفظ الوقت، حيث يستعرض «إيقاع
الجهات» الأشكال المتنوعة التي اتخذتها الفضاءات الزمنية الزائلة خلال حياتها، والمتجليّة من
خلال تدرّج ضوء القمر، أو موجة صاعدة، أو مسار رمال ساحلية، أو جلجلة جماعية في
مظاهرات التضامن، أو خطوط واضحة لجسد حي.
السيرة الذاتية للفنانة
أنتجت الفنانة والناشطة والمعلمة لالا روخ (1948-2017) أعمالها الفنية في مجال الرسم
والطباعة والتصوير الفوتوغرافي والفيديو وسط الاضطرابات السياسية والحركات النسائية في
باكستان. تصوّر تكويناتها الشعرية الآفاق وحركة القمر والمسطحات المائية والسواحل
والمواقع الأثرية، ملتقطة تدرجاً من الإيقاعات عبر مفرداتٍ مكثفة من الخطوط والشيفرات
والسواد.
تأثرت ممارستها بشكل كبير بالخط العربي والموسيقى الكلاسيكية الهندوستانية، وهو نوع
عرفت به بفضل ارتباطها الوثيق بالمؤتمر الشامل للموسيقى الباكستانية الذي أسسه والدها
هيات أحمد خان في عام 1959.
حازت لالا روخ على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة البنجاب في عام
1970، ومن ثم حازت على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة شيكاغو في عام
1976.
عملت لمدة 30 عاماً في قسم الفنون الجميلة بجامعة البنجاب والكلية الوطنية للفنون، حيث
أسست برنامج الماجستير في الفنون البصرية في عام 2000. أسست أيضاً منتدى دعم المرأة
(1981)، ومركز سيمورغ (1985)، وهو مركز للموارد والنشر النسائي في لاهور،
وصندوق «فناني وصل» (2000).
اقرأ أيضا
تابعونا على الفيس بوك