آخر الأخبار

روسيا تدعو إلى ضبط النفس بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

روسيا تدعو إلى ضبط النفس بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

جوهرة العرب|

 قالت روسيا يوم الأحد إنها تشعر بقلق بالغ إزاء الهجوم الإيراني على إسرائيل ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس، لكنها أضافت أن التوتر سيظل مرتفعا حتى يتم حل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان حول الهجوم الإيراني "نعبر عن قلقنا البالغ إزاء تصعيد خطير آخر في المنطقة… وندعو جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس”.
وأشارت روسيا إلى أن طهران قالت إن الهجوم تم في إطار حق الدفاع عن النفس بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق والذي نددت به موسكو.
وقالت روسيا، التي تربطها علاقات وثيقة بإيران، إن الغرب منع محاولات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للرد على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية.
وقالت الوزارة "لقد حذرنا مرارا من أن الأزمات العديدة التي لم يتم حلها في الشرق الأوسط وعلى رأسها الصراع بين إسرائيل وفلسطين، الذي يتم تأجيجه في كثير من الأحيان بأفعال استفزازية غير مسؤولة، ستؤدي إلى زيادة التوتر”
ولم يصدر تعليق علني من الكرملين بعد
لكن الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف قال إن الحرب بين إسرائيل وإيران ستقلص فرص جو بايدن في إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
وقال ميدفيديف عبر تطبيق تليجرام "أمريكا لا تريد حربا كبيرة في الشرق الأوسط… عمليات القتل في غزة تقلص فرص بايدن في الانتخابات، وسيؤدي اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران إلى مزيد من الشكوك حول ذلك”.