آخر الأخبار

السيرة الفنية للفنان السوري يامن جذبة

جوهرة العرب 

يامن جذبة مواليد حلب 1990م . خريج المعهد العالي للموسيقا بدمشق عام 2015م.  



بدأ دراسته الموسيقية في عمر الثمان سنوات لآلة القانون في المعهد العربي بحلب على يد الأستاذ باسل ملاح، ودرس علم المقام وأسلوب آلة القانون والموسيقا الكلاسيكية التركية على يد الأستاذ محمد سيف الدين زين العابدين. وفي عام 2018 أطلق ألبومه الموسيقي الأول في تركيا بعنوان (قانون بلا حدود).



شارك كعازف صولو في عدد من الأوركسترات والفرق الموسيقية السورية منها:
كورال شام وكورال النهضة وأوركسترا ندى بقيادة الأستاذ حسام الدين بريمو، فرقة تهليلة للإنشاد الصوفي والأندلسي، أوركسترا الموسيقا الشرقية بقيادة الأستاذ نزيه أسعد، فرقة قصيد بقيادة الأستاذ كمال سكيكر، خماسي نينوى، أوركسترا الموسيقى العربية بقيادة الأستاذ عدنان فتح الله، كورال الحجرة في المعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان وفرقة نوا بقيادة الأستاذ ابراهيم مسلماني.



كما شارك في تسجيل الموسيقا التصويرية للعديد من مسلسلات ومسرحيات الدراما السورية منها: مسرحية الرسول المجهول في مأتم أنتيغونا، مسلسل ملح الحياة مع الموسيقار سمير كويفاتي، مسلسل بواب الريح مع الأستاذ طاهر مامللي، مسلسل امرأة من رماد مع الأستاذ فراس هزيم، مسلسل بانتظار الياسمين ودامسكو مع الأستاذ إيهاب مرادني، العرض الموسيقي الراقص سحر الشرق إخراج علي حمدان وموسيقا الأستاذ نزيه الأسعد وشارك في البوم ألوان للأستاذ عاصم مكارم.


 عمل على تدريب وقيادة عدد من الفرق الموسيقية منها: فرقة رابطة العباسيين وفرقة تهليلة للإنشاد الديني والصوفي وله مشاركات في العديد من المهرجانات الموسيقية في سوريا ودول العالم، منها:
مهرجان بصري الشام الدولي، سوريا (2001-2007-2008-2009)
مهرجان عاصمة الثقافة الإسلامية في تلمسان، الجزائر (2011)
مهرجان الإبتهالات الدينية والأندلسية، سلطنة عمان (2012)
مهرجان الموسيقا الروحية والدينية، الجزائر (2013)
مهرجان الموسيقى الصوفية، الباكستان (2014)
مهرجان الموسيقى العربية، سوريا (2014)
مهرجان طرابلس الدولي، لبنان (2015)
حفل لغتين في نفس، تركيا (2017)
قدّم ورشة عمل لآلة القانون وعزف منفرد في مهرجان مكناس الدولي لآلة القانون، المغرب (2019).