آخر الأخبار

ماجدة الرومي تحيي أولى حفلات مهرجان جرش الفنية وسط حضور جماهيري لافت

ماجدة الرومي تحيي أولى حفلات مهرجان جرش الفنية وسط حضور جماهيري لافت
جوهرة العرب 

أحيت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، الأربعاء، أولى الحفلات الفنية لمهرجان جرش للثقافة والفنون على المدرج الجنوبي في جرش، والتي أدت خلالها باقة من أهم الأغاني التي قدمتها عبر مسيرتها الفنية الممتدة لأكثر من 30 عاما.

وتعرضت خلال الحفل لوعكة صحية لكنها استكملت عرضها الفني، وسط تشجيع وتقدير جماهيري لإكمالها الحفل.

واستهلت الرومي التي ظهرت برداء أسود اللون تشاركت به مع لون رداء أعضاء الفرقة الموسيقية الذي لم يكسره سوى لون "البيانو" الأبيض، الحفل بأغنية "عم يسألوني عليك الناس" من كلمات مارون كرم وألحان نور الملاح.

وعبرت ماجدة الرومي التي شاركت في المهرجان سابقاً، عن سعادتها بتواجدها في الأردن والرجوع لجرش، وقالت إن ذكريات جرش محفورة لديها.

"كيف أنسى جرش؟"

وتساءلت ماجدة الرومي "كيف أنسى جرش؟"، وأضافت "في عام 1986 (شاركت في مهرجان جرش) عندما كانت الحرب تحرم اللبنانيين من العيش بسلام وعندما كانت أقصى طموحات اللبنانيين البقاء أحياء".

ورأت أن ما يتعرض له اللبنانيون الآن "إبادة جماعية وتسميم للأمل"، لكن اللبنانيين لديهم القدرة على طي المأساة، وقالت إنها تغني دفاعاً عن الحياة.

وأتبعت ماجدة - التي ظهرت للمرة الأولى في برنامج "استديو الفن" للمواهب عام 1974 – كلمتها بأغنية "العالم إلنا" التي تميزت خلالها بأداء أوبرالي، وهي من ألحان ديمتري شوستاكوفيتش وكلمات ماجدة الرومي التي تقول فيها "غمض عينيك ... صور ان هالعالم النا واني بايديك ... وان الليل المجنون مغازلنا".

وقبل نصف ساعة من انتهاء فصل الصيف ودخول الخريف (10:20 مساء) استذكرت الصيف قبل أن يطوي ليله الأخير بأغنية "عيناك ليالٍ صيفية" من كلمات أنور سلمان وألحان جمال سلامة.

حضور نزار قباني

وكان الشاعر السوري الراحل نزار قباني حاضر بقوة في الحفل الفني الأول في المهرجان، بعد أن أدت ماجدة الرومي أربع أغانٍ من كلماته، وبدأت بـ "اسمع قلبي".

ثم أغنية "وعدتك" من قصيدة "محاولات لقتل امرأة لا تُقتل" لنزار قباني والتي أدتها بطريقة مميزة وتجلت بمقطع "لقد كنت أكذب من شدة الصدق، والحمد لله أني كذبت".

وقدمت الرومي أغنية "أحبك جدا" لنزار قباني، التي تتحدث عن التورط بحب مستحيل ومُحال التحقق.

وتعرضت الرومي لوعكة صحية على خشبة المسرح وحاولت تمالك نفسها والوقوف لكن أعضاءً في الفرقة الموسيقية وأحد أفراد الأمن العام تدخلوا لمنعها من السقوط، وأعادوها خلف الكواليس لنحو 10 دقائق، قبل أن تعود للمسرح ويبدو عليها الإرهاق والتعب وأدت جزءا من أغنية وهي جالسة.

وبعد رجوعها للمسرح أكملت في إحدى الأغاني مع نزار قباني وهي "كلمات" التي تحكي قصة حوار بين رجل وامرأة خلال رقصة جمعتهما.

حضور يفوق نصف السعة

وتفاعل الجمهور بحماس وترحيب مع أداء ماجدة الرومي، والذي تجاوز بشكل واضح نصف الطاقة الاستيعابية للمدرج الجنوبي الذي يتسع بالأصل إلى 5 آلاف شخص، رغم أن بروتوكول إقامة المهرجان اشترط التباعد الجسدي بين الحضور والسماح باستيعاب نصف طاقة المسارح والحفلات الرئيسية.واستهلت الرومي أغنيتها "على قلبي ملك" بإتاحة الفرصة للفرقة بتقديم موسيقي للأغنية، بدأ بعزف منفرد على آلة الكمان، لحقته إيقاعات مهدت لأنغام "الناي" بمساندة من آلة القانون، قبل أن ينفرد"القانون" بالعزف.

وغنت الرومي للشاعرة الكويتية سعاد الصباح أغنيتي "كن صديقي" و"لا تسأل"، ثم غنت"خدني حبيبي" من كلمات هنري زغيب وألحان نور الملاح، و"ميلي يا حلوة" من كلمات جرمانوس جرمانوس وألحان شربل روحانا.

واختتمت الرومي حفلها بأغنية "سياجك يا عمان" والتي تتضمن "أرضك شعبك عزك مجدك يبقوا سياجك يا عمان".

وانطلق مهرجان جرش في دورته الـ 35، الأربعاء، بعد توقف العام الماضي نتيجة انتشار فيروس كورونا.

المملكة